صدور العدد 19 من مجلة المكتبات والمعلومات

صدر العدد التاسع عشر (19) عن السنة العاشرة (10) عن شهر يناير 2018 من مجلـة المكتبـات والمعلومـات وهي مجلة علمية محكّمة نصف سنوية متخصصة في علوم المكتبات والمعلومات والأرشيف تصدر عن دار النخلة للنشر..

العدد 19 من مجلة المكتبات والمعلومات.

احتوى العدد 19 على الأبحاث التالية:

الكتاب في القرآن الكريم (دراسة في المعاني والألفاظ). للدكتورة: وهيبة غرارمي.

أنماط الإفادة من مجموعات الكتب الأجنبية بالمكتبة المركزية بجامعة صنعاء في المدة من 1998 – 2012. للدكتور: عبد الله علي الفضلي.

أهميّة استحداث شعب للأرشيف بأقسام المكتبات بالجامعات الليبية: (رؤيــة وتـصـــور). للأستاذ: محـمــد عـمـر فـــنـوش والدكتور: مصطفى محمد بديوي.

تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في مؤسسات المعلومات (الهيئة العامة للمعلومات في ليبيا نموذجاً). للدكتورة: نبيلة محمد الشاوش والأستاذ: ميــلاد علـى سـعيـد.

 التحول إلى النشر الإلكتروني. (حـلـول واقــعيــة) للدكتور: عادل محمد خليفة.

كما نشر بالعدد ترجمة علمية للدكتور: عبد العزيز عبد الحميد عامر من جامعة الزاوية بليبيا.

وتم عـرض كتــاب: (صراعات العمل المهنية في المكتبات الجامعية الليبية: دراسة ميدانية) للمؤلفين: الدكتورة: نبيلة محمد الشاوش والأستاذ: ميــلاد علـى سـعيـد.

وعرض بالعدد في زاوية مشاهير المكتبيين: المكتبي الهندي الشهير (شيالي رانجاناثان).

وتابعت المجلة فعاليات (مؤتمر مهنة المكتبات والمعلومات في ليبيا في عصر المعرفة الرقميّة: التحديات والجاهزية والاتجاهات)، الذي نظمه قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الجبل الأخضر بليبيا.

وفي زاوية الأخبار المكتبية: أعلنت عن تشكل لجنة لتعديل النظام الأساسي للجمعية الليبية للمكتبات والمعلومات والارشيف.

ونعت المجلة فقيد الوطن وخبير المعلومات في ليبيا والوطن العربي المستشار الأستاذ/ لطفي الزروق كرموس، الذي وافته المنية يوم 19 من سبتمبر الماضي.

للاطلاع على المجلة يمكن زيارة موقع (المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات). وللمشاركة في نشر الابحاث والدراسات في مجالات المجلة يمكن الاتصال برئيس التحرير المسؤول على العناوين التالية: العنوان البريدي/ دار النخلة للنشر (ص.ب.: 12248) بريد الظهرة /طرابلس ــ ليبيا. هاتف محمول: 5090224-91-218-00/ 5090224-92-218-00. البريد الالكتروني/ Mostafa039@yahoo.com

قواعد النشر بالمجلة

  • يجب أن تكون الأبحاث والدراسات المقدمة للنشر أصيلة وتتوافر فيها كل شروط الكتابة العلمية بأسلوب البحث العلمي وخطواته.
  • أن تكون لغة البحث وطرق العرض معززة قدر الإمكان بجداول أو رسوم بيانية أو أشكال.
  • يشترط أن تدوّن المصادر والمراجع وفق النواحي الفنية في كتابة الأبحاث والالتزام بقواعد الضبط الببليوغرافي. (اسم المؤلف. عنوان الكتاب.- مكان النشر: الناشر، سنة النشر.)
  • تقدم الأبحاث والدراسات والمقالات والمتابعات مطبوعة على وجه واحد من الورق مقاس (A4) ومرقونة على برنامج النوافذ (Word) محفوظة في قرص ليزري (C.D.)، أو ترسل عبر البريد الالكتروني للمجلة.
  • على الباحث تقديم طلب كتابي للنشر (وفق النموذج المعد) مع إرفاق إقرار بأن البحث لم يسبق له نشره، وأنه غير مقدم للنشر لجهة أخرى.
  • تخضع كل الأبحاث والدراسات والمقالات المقدمة للنشر للتحكيم العلمي من قبل لجنة من الأساتذة المتخصصين في علوم المكتبات والمعلومات من ذوي الخبرة والكفاءة والمستوى الأكاديمي الرفيع.
  • ينبغي ألا تزيد عدد كلمات البحث أو الدراسة أو المقال عن (5000) كلمة.
  • تقبل المجلة عروض ومراجعات الكتب والرسائل العلمية على ألا يزيد عدد كلماتها عن (1000) كلمة، وألا يتجاوز تاريخ صدور الكتاب عن سنة واحدة، مع ذكر معلومات وافية عن الكتاب (المؤلف/ الناشر/ مكان النشر/ سنة النشر… ويفضل إرفاق أو إرسال نسخة أو صورة من غلاف الكتاب).
  • يقدم الباحث بياناً شاملاً بسيرته العلمية وعنوانه وأيسر وسيلة للاتصال به.
  • البحوث المقدمة للمجلة تصبح من حقها، ولا ترد إلى أصحابها سواء نشرت أو لم تنشر.
  • البحوث المنشورة بالمجلة لا يجوز إعادة نشرها أو الاقتباس منها على أية وسيلة نشر أخرى إلا بعد الحصول على إذن كتابي من إدارة التحرير.
  • يجوز إعلام الباحث بنتيجة تحكيم بحثه إذا طلبها، وذلك بعد مرور شهران على الأقل من تسليم البحث، كما تخضع البحوث الصالحة للنشر لسياسة المجلة في تنسيق ترتيبها وفي زمن نشرها.
  • تمنح المجلة لمؤلف كل بحث أو دراسة نسخة ورقية مجاناً من العدد الذي نشرت به.

عن المشرف العام

مشرف عام الموقع: رامز رمضان النويصري// المحرر العام: كريمة الفاسي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى