الليبية بنشتوان تحصل على زمالة بانيبال للكاتب الزائر

الجزيرة

الكاتبة نجوى بن شتوان

حصلت الكاتبة الليبية نجوى بنشتوان على منحة “زمالة بانيبال للكاتب الزائر” لعام 2018، والتي ستتيح لها الإقامة لمدة ثلاثة شهور في المملكة المتحدة، وفرصة إقامة علاقات جيدة مع الكتّاب والمترجمين ودور النشر البريطانية، وتعريف الجمهور البريطاني بأعمالها.

وتستند تلك المبادرة التي أنشئت بالشراكة بين كليّة سانت أيدين بجامعة درام ومجلة بانيبال التي تصدر بلندن وتعنى بالأدب العربي الحديث، إلى الأسس التي انبنت عليها المجلة وهي أن الأدب العربي جزء لا يتجزأ من الثقافة العالمية والحضارة الإنسانية، وأن هناك حاجة لتعميق الحوار بين مختلف الثقافات باستمرار، فضلا عن أن متعة القراءة والتخييل تشكل جزءا مهما في الوجود الإنساني.

وانطلاقا من ذلك ستشجّع “زمالة بانيبال للكاتب الزائر” على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب وما توفره من تبادل وحوار ثقافي سيفتح النوافذ على القراء غير العرب في المملكة المتحدة للاطلاع على حقائق الثقافة العربية في تنوعها وحيويتها والتشجيع على صدور كتابات جديدة، وإلى تفهم أعمق والإسهام في أن يتبوأ الأدب العربي مكانته الحقيقية بين كنوز الأدب العالمي.

ونجوى بنشتوان أستاذة جامعية وروائية ليبية من مواليد 1970، أصدرت روايتي “وبر الأحصنة” (2007) و”مضمون برتقالي” (2008)، إضافة إلى ثلاث مجموعات قصصية ومسرحية، واختيرت روايتها “زرايب العبيد” في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2017.

وتقدم “زمالة بانيبال للكاتب الزائر” نفقات الذهاب والإياب من موطن الكاتب الحاصل على الزمالة إلى كليّة سانت أيدين وإقامة كاملة في الكليّة خلال فترة الزمالة، ومكافأة قدرها 1500 جنيه إسترليني عن كامل فترة الاقامة. وتمتد الزمالة الأولى من 23 يناير/كانون الثاني إلى 21 نيسان/أبريل 2018.

ما هو تقييمك لهذه المشاركة؟

عن المشرف العام

مشرف عام الموقع: رامز رمضان النويصري// المحرر العام: كريمة الفاسي

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى