تاريخ الإنتخابات في ليبيا.. كتاب ينتظر النشر

الطيوب

كتاب تاريخ الانتخابات في ليبيا.
الصورة: عن صفحة البريفسور عابدين الشريف.

عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك، أعلن البروفيسور “عابدين الشريف” انتهائه من إعداد كتاب (تاريخ الانتخابات في ليبيا)، رفقة الدكتورة “راضية محمد المعداني”، وهو جاهز الأن للنشر.

وفي منشوره أكد “الشريف” أن الكتاب: (يسد نقصاً في المكتبة الليبية السياسية، ويلبي حاجة حقيقية لدى البحاث والمهتمين، لذى نرجوا أن يكون مساهمة متواضعة ومقدمة لكتب أخرى في هذا المجال، وحافزاً للغير أن يواصلوا المسيرة ويعمقوا تجاربهم البحثية عن طريق البحث والدراسة في هذا المجال).

أما عن كيف جاءت فكرة هذا الكتاب، فيقول: (تعود فكرة أو قصة إعداد هذا الكتاب، عندما كنا نعد ونجهز كتابنا المشترك المعنون بـ(الإعلام الإنتخابي: المفاهيم والأساليب و الممارسات)، وكانت المعلومات عن الانتخابات بصفة عامة وعن ليبيا بصفة خاصة قد توفرت لدينا كثيراً، من جراء البحث لإعداد كتاب عن الإعلام الإنتخابي، فقررنا أن نتوقف مؤقتاً عنه، ونشرع فوراً في إعداد كتاب عن تاريخ الإنتخابات في ليبيا، والتي تعود جذورها إلى آواخر العهد العثماني، وتجربة ما يعرف بمجلس المبعوثان، وكذلك الانتخابات البلدية في بنغازي، وكذلك التجربة الإنتخابية في ذات المدينة بعد سيطرة الإحتلال الإيطالي على ليبيا، وصولاً إلى عام 2014. وبشمل هذا الكتاب العديد من الوثائق، والصور والمحاضر وما شابه ذلك. وقلنا سنعود بعدها إلى إستكمال كتابنا المتخصص في الإعلام الإنتخابي مع العلم بأن نسبة إنجازه حوالي 80%).

ويختم الأستاذ “عابدين الشريف” منشوره: (تجدر الملاحظة إن الخوض في مجال العلوم السياسية تعد التجربة الثانية بالنسبة لي، وذلك بعد إعدادي كتاب عن (مستقبل الدولة الوطنية) الذي نشر عن طريق صحيفة الشمس بالهيئة العامة للصحافة سابقاً).

ما هو تقييمك لهذه المشاركة؟

عن المشرف العام

مشرف عام الموقع: رامز رمضان النويصري// المحرر العام: كريمة الفاسي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى