«ثقافة البحث العلمي» محاضرة لنجيب الحصادي في بنغازي

بوابة الوسط

الدكتور نجيب الحصادي.
الصورة: عن الفيسبوك.

بحضورعدد كبير من المثقفين والإعلاميين والفنانين، ألقى الدكتور نجيب الحصادي، أمس الأربعاء، محاضرة بعنوان «تقويم تفسيري لثقافة البحث العلمي في البلد» بمركز وهبي البوري الثقافي بمدينة بنغازي.

وقال الدكتور نجيب الحصادي: «إن هذه المحاضرة محاولة لدراسة معرفة ما يعانيه البحث العلمي في بلادنا من اختلالات، حتى يكون مؤسَّسًا على مفاهيم واضحة وجلية، حيث يلزم طرح تعريفات وتميزات تؤصل لمفهوم العلم».

وأضاف الحصادي: «للعلم نزعتان تنازعتا المشهد في الآونة الأخيرة، نزعة العلماوية وهي تعلي من شأن العلم، ونزعة تقلل من شأن العلم وتسمى التهكمية».

كما تطرق الدكتور نجيب الحصادي بالقول «إن العوائق التي تحوْل دون ممارسة النشاط العلمي، عادة ما تنجم عن تصورات مشوهة ومفاهيم مغلوطة عن البحث العلمي».

يذكر أن الدكتور نجيب الحصادي أكاديمي تخصص منطق وفلسفة العلوم، تحصل على شهادة الماجستير الأولى من جامعة جورج تاون 1977، ونال شهادة الماجستير الثانية من جامعة وسكانسن 1979.

أما شهادة الدكتوراة فقد نالها من جامعة وسكانسن، ماديسون، ويسكانسن، الولايات المتحدة 1982، وتقلد العديد من المناصب منها رئيس قسم الفلسفة كلية الآداب جامعة قاريونس ، كلية العلوم الإنسانية جامعة الإمارات العربية المتحدة.

ما هو تقييمك لهذه المشاركة؟

عن مريم العجيلي

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى