متابعات

د. جازية شعيتير تتحدث عن “مكانة المرأة الليبية بين الواقع والمأمول”

ليبيا المستقبل

د.جازية شعيتير

ضمن اهداف ومساعي مكتب الثقافة والاعلام بنغازي للارتقاء بمستوى تفكير موظفيها ولمواكبة بعض القضايا والمستجدات المتعلقة ببناء الدولة، قام مكتب الثقافة بنغازي باستضافة الدكتورة جازية شعيتير لإلقاء محاضرة نسوية للموظفات والصحفيات بالمكتب بعنوان: (مكانة المرأة الليبية بين الواقع والمأمول). وقالت الأستاذة مناجى بن حليم مدير مكتب الثقافة والاعلام بنغازي: “من أهداف مكتب الثقافة والإعلام بنغازي الاهتمام بجانب التوعية في المجالات كافة لذا كانت البداية بالعاملين ضمن فريق المكتب لرفع كفاءة الأداء ومواكبة بعض القضايا والمستجدات الخاصة ببناء الدولة. ومن هذا المنطلق كانت استضافة الدكتورة جازية شعيتير لإلقاء محاضرة توعوية حول دور المرأة وقد خصت بها الدكتورة صحفيات المكتب ،حيث قامت باطلاعنا علي  بعض القوانين والتشريعات المتعلقة بقضية العنف ضد المرأة. ويسعى المكتب لاحقاً لاستضافة متخصصين من مجالات عديدة كل شهر ضمن خارطة برنامج للمكتب تهدف إلى تطوير وتحديث حالة التلقي للمنتسبين والمنتسبات له، وسيكون هناك تنوع في مواضيع المحاضرات والتدريب”.

وعن محتوي هذه المحاضرة حدثتنا الدكتورة جازية شعيتير قائلة: “قامت السيدة مناجي بن حليم مشكورة بتوجيه دعوة لي لإلقاء محاضرة على مسامع الموظفات التابعات لمكتب الاعلام والثقافة من اداريات وصحفيات وفنيات وقانونيات، بالمقر المؤقت للمكتب. محاور المحاضرة، والتي كان عنوانها: (مكانة المرأة الليبية بين الواقع والمأمول) تناولت التعريف بلفظة المرأة ودلالاتها اللغوية والتطرق للثقافة الذكورية التي كتبت بها اللغة العربية وفسرت ثم تناول وضع المرأة الليبية في فترة النزاع المسلح ومحاربة الارهاب سواء من حيث تأثير الوضع عليها أو دورها الفعال في مكافحة هذا الوضع. واخيراً طرحت عدة استراتيجيات لتصور غد أفضل لوضع ومكانة المرأة الليبية في المستقبل. تجاوب وتفاعل السيدات كان رائعا وساهمن في اثراء المحاضرة بمداخلاتهن واستفساراتهن. وفي نهاية المحاضرة طلبن ان يتجدد اللقاء مرة أخرى وابديت استعداد بتلبية الطلب وقمت بإهداء مكتب الاعلام والثقافة نسخة من اعمال مؤتمر المنظمة العربية للمرأة والذي شاركت فيه ببحث عن المرأة الليبية في زمن النزاع المسلح”.

وفاء بوجواري مدير المكتب الاعلامي قالت: “مثل هذه الجلسات بالرغم من انها حملت طابع الخصوصية في موضوعها كونها نسوية بحثة… الا انها بموضوعاتها ومحاورها وسعت بالفعل مداركنا وتمكنا من تطوير رؤيتنا لبعض الامور لاسيما القانونية منها خاصة واننا نساء متزوجات وعاملات، فهذه الجلسة كانت بمثابة خطوات عمل ومنهاج واضح يضمن لنا السير بخطوات عملية واجتماعية مضمونة النتائج”.

المحامية أروى بوشعالة قالت هي الاخري: “تضمنت المحاضرة نقاط جوهريه اولها التأكيد على حقوق المرأة في المجتمع من انتخاب وتقلد مناصب اداريه او غيرها.. ايضا اشارت الى القانون رقم 10 لسنة 84 وتعديلاته بخصوص ان تعلم المرأة اذا تزوج زوجها فهو لم يمنع زواج الرجل بثانيه كما هو شائع انما اشترط لموافقة القاضي علمها فقط وهذا حق ايضا من حقوق المرأة. كما اشارت لضرورة اعداد منظمه لإعداد الامهات الحديثات الزواج وخاصة الحوامل منهن… واعداد برامج تثقيفيه لهن من اجل ابنائهن واعداد جيل جيد من منطلق الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعباً.

مقالات ذات علاقة

مشاركة ليبية فعَّالة بالملتقى العربيّ للثقافة والفنون في تونس

المشرف العام

موسى أبو سبيحة في الأسطورة والعذراء يطرح سؤاله الفلسفي

مهنّد سليمان

السنة الدولية للشاعر والكاتب المسرحي وليام شكسبير

ناصر سالم المقرحي

اترك تعليق