الفيسبوك الليبي

خاص الطيوب – كريمة الفاسي.

الفيسبوك الليبي1

تحت هذا العنوان، جاءت محاضرة “م.رامز رمضان النويصري” ضمن فعاليات المهرجات الثاني للتنمية البشرية، المصاحب لبطولة ليبيا للذاكرة، والتي يقام بقاعة (عمر المختار) بمعرض طرابلس الدولي.

وبالرغم من انقطاع التيار الكهربائي، وحرارة الجو العالي بالقاعة، إلا أن المحاضرة انطلقت حسب الجدول، والأجمل صبر الحضور على البقاء في أماكنهم حتى نهاية المحاضرة.

بدأت المحاضرة بتقديم من الهيئة المنظمة للمحاضر، الذي بعد الترحيب بالحضور، بدأ المحاضرة باستعراض عام لفكرة التواصل، لينتقل من بعدها للتواصل الشبكي والإعلام الاجتماعي شارحاً إياه، ومستعرضاً أهم محطاته، لينتقل الحديث إلى محور المحاضرة وهو منصة التواصل الاجتماعي الفيسبوك، باستعراض تاريخي، وفني، ومعنى وجود الفرد داخل هذه المنصة، ومدى التأثير الذي يحدثه.

بعد الاستراحة، كان الجزء الثاني للمحاضرة، والذي تناول فيه المحاضر، واقع مجتمع التواصل الاجتماعي الليبي على الفيسبوك، مركزاً على الهدف من هذه المحاضرة وهو: (الرفع من درجة الوعي بمسؤولية ما ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي). ثم توقف المحاضر “النويصري” عند القفزة التي حققتها ليبيا 2011 بتجاوز نسبة مستخدمي الفيسبوك إلى أكثر من 500%، ثم تأثير الفيسبوك في حراك 17 فبراير. كما وعرض لأهم استخدامات الفيس بوك، وفئات المستخدمين، وأوقات نشاط الفيسبوك.

الحراك المجتمعي الليبي على الفيسبوك بدأه المحاضر “م.رامز النويصري” بالتوقف عند أكثر 10 صفحات متابعة على الفيسبوك، والتي أظهرت إن حوالي 50% منها هي مواقع ذات طابع إخباري، كما إن المواضيع السياسية (محلياً) يستأثر بمتابعة جل مستخدمي الفيسبوك الليبي، لتكون المواقع ذات التصنيف السياسي هي المسيطرة على المشهد، كما وتحتل الشخصيات السياسية مكاناً كبيراً ومؤثراً، والجدير بالملاحظة وجود 4 شخصيات عربية سياسية ضمن القائمة. ولقد أوضح المحاضر إن الوضع الليبي الحالي هو السبب الأول في تحول الفيسبوك من منصة تواصل، إلى مصدر للأخبار، ومعرفة ما يدور من أحداث.

الفيسبوك الليبي2

هذه المحاضرة كما أشار “م.رامز النويصري” هي حصيلة تدوين ملاحظات استمرت لأكثر من 6  أشهر، خان ينشرها من خلال مدونته (مالاخير). وحصيلة هذه الملاحظات جاءت في؛

– تصنيف وترتيب للصفحات الليبية الأكثر متابعة على الفيس بوك.

– شوائب استخدام الفيسبوك الليبي، على مستوى الحسابات الشخصية.

– شوائب استخدام الفيسبوك الليبي، على مستوى الصفحات والمجموعات.

– سلبيات استخدام الفيسبوك.

– تكتيكات واستراتيجيات لاستخدام الفيسبوك.

في ختام المحاضرة، ترك المجال للحضور للمناقشة والاستفسار، ليتم في نهاية المحاضرة تكريم المحاضر “م.رامز النويصري” بمنحه شهادة تقدير عن اللجنة المنظمة، وشارة بطولة ليبيا للذاكرة.

 

ما هو تقييمك لهذه المشاركة؟

عن المشرف العام

مشرف عام الموقع: رامز رمضان النويصري// المحرر العام: كريمة الفاسي

إلى الأعلى