المقالة

هل لدينا مدن..؟؟

(1)

المدينة ليست مجرد تجمعات من السكان بل هي مجموعة من النظم والمؤسسات الإدارية والاجتماعية والقانونية والسياسية والاقتصادية والأمنية التي تشكل فيما بينها منظومة دقيقة تقوم على التضامن والتعاون والتكامل بين الأفراد. فخدمات المياة والعلاج والمواصلات والاتصالات والكهرباء والتسوق والسفر والتعليم والبناء والصيانة والأمن..كلها مرتبطة ببعضها ارتباطا وثيقا… بحيث لو انفرط جزء من هذه المنظومة فإن المدينة تصاب بالشلل وتتراجع جودة الحياة فيها بسرعة كبيرة.

(2)

المدينة ليست فقط مكانا للعيش بل هي هوية وسلوكيات ونمط عيش. فلكل مدينة هوية خاصة بها تطلب من القاطنين فيها ان يحملوها ويراعوها ويعتزوا ويفتخروا بها. وكلما كانت هذه الهوية راسخة كلما نجحت في استقطاب وإذابة الهويات الأخرى لقاطنيها. كما أنه في المدينة يكون الفرد علاقات متنوعة وقائمة على الاختيار الحر وعلى تبادل المنفعة ولا تقتصر على القرابة أو رابطة الدم.

(3)

المدينة إطار مفتوح متجدد لا يحتمل الانغلاق… وحياة المدن تكمن في قدرتها على الاستيعاب و التجدد و التواصل… قوة المدينة تكمن في قدرتها على جمع الناس، باختلاف مشاربهم، وآرائهم، وأيدلوجياتهم، وطوائفهم. لا وجود لمدينة قبلية أو طائفية أو عنصرية… وبقاء المدينة واستمرارها رهن بقدرتها على خلق جو من التصالح بين مكوناتها وعلى منح الجميع هوية جامعة تمكنهم من العيش المشترك.

(4)

المدينة هي الكيان الأكثرا تطورا و تعقيدا في حياة البشر… لذا فهي تواجه العديد من التحديات الاقتصادية والسياسية والأمنية والبيئية… وتحتاج المدن الى إدارة متطورة وفعالة وقادرة على التنسيق بين آلاف المهام التي تنجز بها يوميا.. وعلى التعاطي مع مشاكلها.. وعلى التخطيط لمستقبلها.. وعلى الحفاظ على مواردها والبحث لها عن موارد جديدة… بدون هذه الادارة تعم الفوضى وتزدهر الجريمة ويكثر الفساد وتصبح حياة المواطن جحيما لايطاق.

(5)

لا تستقر الحياة بالمدن إلا بوجود سلطة محلية شرعية يمنحها السكان ما تحتاج من الدعم والتمسك بها ويرعونها كما يرعى الانسان قارب نجاته.. ويراقبونها ويحاسبونها عبر أليات منطقية وقانونية. إذا ما نجحت في ذلك فإن هويتها ستترسخ وستزدهر وتبقى مصدرا للإعجاب والاعتزاز.

(6)

المدينة دونما تنوع في سكانها ودونما تميز في خدماتها.. وانظباط لسلوكيات سكانها… تصبح مجرد كتل سكانية مزدحمة.. قبيحة.. ولا تطاق..!!.

مقالات ذات علاقة

الثقافة أسلوب حياة

المشرف العام

خلود الشعر والصحافة بهجات عند النافذة لازالت في الانتظار

نيفين الهوني

بونجوغ.. يا مدن الشعر

سعاد سالم

اترك تعليق