أرشيف القسم : طيوب عربية

نصوص عربية

أَتُنْبِتُ مَوَانِئُ الْعَتْمَةِ آمَالًا؟

أَتُنْبِتُ مَوَانِئُ الْعَتْمَةِ آمَالًا؟

مَا أُحَيْلَاهُ مُرّكِ .. يَا ابْنَةَ النَّسَمَاتِ كَأَنَّ رَحِيقَكِ .. تَخَلَّقَ مِنْ نَسِيمِ حَيْفَا يَسُوقُ النَّسَائِمَ أَيْنَمَا شَاءَ لِطِينِ الْبِشَارَةِ نَاصِرَتِي لِتَجْبِلَكِ عُيُونُ الْجَلِيلِ فِي الْجَنَّةِ! أَيَا صَانِعَةَ شِعْرِي يَا أَرَقَّ مِنْ نَرْجَسَةٍ اشْتَمَّهَا شَاعِرٌ فَغَدَا مَلَاكًا وَيَا أَشْهَى.. مِنْ إِطْلَالَةِ صُبْحٍ تَلْفَحِينَ بِعَبَقِكِ .. مَنْ يَمُرُّ بِوَهْجِكِ! لِإِشْعَاعِكِ .. سِمَةُ النَّفَاذِ مِنْ تَحْتِ الْمِكْيَالِ كَدَفْقَةِ ضَوْءٍ .. تَسْتَرْسِلِينَ مِنْ ... أكمل القراءة »

المثقف ونهاية الخطاب اليوتوبي

المثقف ونهاية الخطاب اليوتوبي

MEO مؤشرات واقعنا تؤكدُ شحة الأفكار المخالفة للسائد على المستوى الفكري والسياسي وإختزال الأدوار في المظهر. إن السؤال عن المثقف وفتح حلقة النقاش حول وظيفته لا بُدَّ أن يتجددَ ويتمُ النظرُ إلى حدود إمكانياته ومفاعيله على مًختلف الأصعدة، لأنَّ مسؤولية المثقف قد تختلفُ وفقاً لمُتطلبات المرحلة وتحولات العصر. لذا فإن الكاتب الفرنسي جوليان بندا الذي رأي بأن المثقف يواجه واقعية ... أكمل القراءة »

سيدة “سيدات القمر” .. جوخة الحارثي.. إبداعٌ .. و تميّز

سيدة “سيدات القمر” .. جوخة الحارثي.. إبداعٌ .. و تميّز

جوخة الحارثي ، اسمٌ أطلّ في سماء الإبداع الأدبي ، كاتبةٌ وأكاديمية من سلطنة عُمان ، صدرت لها مجموعات قصصية منها ” مقاطع من سيرة لبنى إذ آن الرحيل ” و مجموعة ” صبّي على السطح ” و نصوص ” في مديح الحب ” كما صدرت لها رواية ” منامات ” وأخيراً روايتها ” سيدات القمر ” وقد تُرجِمتْ بعض ... أكمل القراءة »

“A glowing luscious smile- لابَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ”

“A glowing luscious smile- لابَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ”

الشاعرة آمال عوّاد رضوان تُطلّ بإصدارها المترجَم للإنجليزيّة “A glowing luscious smile- بَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ” أطلت الشاعرة الفلسطينية القديرة آمال عوّاد رضوان بمجموعتها الشّعريّة المترجمة للإنجليزيّة “بسمة لوزية تتوهّج”، متجاوزة بها حدود الوطن الفلسطينيّ، لترسم لوحة جديدة من  لوحات الإبداع الأدبيّ على خريطة الأدب الفلسطينيّ بشكل خاصّ، والعربيّ بشكل عامّ، ومؤكّدة على رسوخ الفكرة الثقافيّة والإبداعيّة، عبر التّواصل والتّعاون بين مكوّنات ... أكمل القراءة »

انطلاق المهرجان الدولى للشعر فى تونس أواخر أكتوبر

انطلاق المهرجان الدولى للشعر فى تونس أواخر أكتوبر

الأيام نظّمت الدورة التّاسعة والثلاثون للمهرجان الدولى للشعر بتونس، خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر 2019، وهو المهرجان الأقدم فى تونس والمختص بالشعر الحديث، والذى تديره جمعية المهرجان الدولى للشعر بتوزر، التى قامت بتدويله منذ سنة 2011 لينفتح على قارات العالم كلّها.واستضاف المهرجان فى دوراته السابقة شعراء ونقادا وفنانين وإعلاميين من مختلف دول العالم منها كوبا وأمريكا واليابان وأوروبا والهند ... أكمل القراءة »

الروائية العمانية جوخة الحارثي.. أول شخصية عربية تفوز بجائزة “مان بوكر”

الروائية العمانية جوخة الحارثي.. أول شخصية عربية تفوز بجائزة “مان بوكر”

الجزيرة نت فازت الروائية العمانية جوخة الحارثي بجائزة “مان بوكر” البريطانية عن روايتها “سيدات القمر” التي تصف مرحلة مهمة من تاريخ سلطنة عُمان، لتكون بذلك أول شخصية عربية تفوز بهذه الجائزة التي تنافس عليها هذا العام ستة أعمال متُرجمة إلى اللغة الإنجليزية. وستتقاسم جوخة (41 عاما) الجائزة البالغة قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 63.5 ألف دولار) مع الأكاديمية الأميركية ... أكمل القراءة »

أبياتُ شعرٍ منسوبةٌ إلى الجن

أبياتُ شعرٍ منسوبةٌ إلى الجن

من بين جميع أشعار العرب لا يوجد إلا بيتٌ واحد منسوب إلى الجنِّ، ولم يُرو عن الجن غيره، كما أنه لم يُنسب إلى جنيّ بعينه، أي أن الراوي لم يذكر اسم قائله من الجن.وهذا البيت هو:وَقَبْرُ حَرْبٍ بِمَكَانٍ قَفْرٍ … وَلَيْسَ قُرْبَ قَبْرِ حَرْبٍ قَبْرُوحربٌ هذا المذكور في البيت هو حرب بن أمية بن عبد شمس، والد أبي سفيان.وكان حرب ... أكمل القراءة »

الرواد الكبار في جولة في مدينة الحصن

الرواد الكبار في جولة في مدينة الحصن

   بدعوة من اللجنة الثقافية في نادي الحصن الرياضي والثقافي، كنت أشد الرّحال قادما من ربوع بلدتي جيوس في شمال الضفة المحتلة من فلسطين الحالمة بفجر الحرية، لأشارك باستقبال منتدى الرواد الكبار القادم من عمَّان والتجوال معهم في مدينة الحصن  من ضمن البرنامج الثقافي للمنتدى القائم على التجوال في مناطق الأردن الجميل تحت عنوان “ذاكرة مكان”، وكان اعتزاز لي أن ... أكمل القراءة »

502 المشاركون في جائزة مفدي زكريا للشعر العربي

502 المشاركون في جائزة مفدي زكريا للشعر العربي

وكالة أنباء الشعر أعلنت الجمعية الثقافية الجاحظية لجمهور الشعر والأدب بشكل عام وللمشاركين في جائزة مفدي زكريا العربية للشعر موسم 2018 / 2019 بشكل خاص، عن عدد من الإحصائيات فيما يخص مشارَكات جائزة مفدي زكريا، حيث بلغ عدد المشاركين 502 مشاركا. كما تعلن الجاحظية عن انطلاق عمل لجنة تحكيم جائزة مفدي زكريا، وعند تحديد موعد إعلان النتائج سيتم إعلام المهتمين ... أكمل القراءة »

“المشرط” وشطحات الهامش

“المشرط” وشطحات الهامش

MEO تحويل الحكايات الشعبية والأساطير والمثولوجيات إلى بنية لخطاب الإعمال الأدبية لاسيما الرواية، بات أسلوباً شائعاً بوصفه محاولةً لإندماج مع ما هو خارج المتن الرسمي، ولإنعتاق من موضوعات نخبوية. بمحاذاة ذلك يكون الإهتمام بالأحاديث والحكايات التي تشكل جزءًا من يوميات سواد الناس ركيزة للإعمال الروائية. وهذا المنهج هو ما يَعمَلُ به الروائي التونسي كمال الرياحي. إذ يريدُ أن يفسحَ المجالَ ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى