أرشيف القسم : طيوب القراءات

قراءات نقدية وثقافية

من المدرسة إلى الحرب: فبراير أطلق سراح الحكاية

من المدرسة إلى الحرب: فبراير أطلق سراح الحكاية

بوابة الوسط «من المدرسة إلى المعركة» كتاب صادر عن دار الفرجاني لمؤلفه عبد الله صالح علي، تحت تصنيف «سيرة»، يروي حكاية طالب ليبي من بلدة مرزق انتقل فجأة من فصله الدراسي إلى الخطوط الأمامية لحرب ضروس في عمق الأراضي التشادية، يقول في مقدمته: «أنا من ضمن الطلبة الليبيين الضحايا الذين أُجبروا على الالتحاق بصفوف الجيش الليبي في حرب تشاد (1987 ... أكمل القراءة »

المقهور.. انعطاف في كتابة فن القصة القصيرة

المقهور.. انعطاف في كتابة فن القصة القصيرة

بقدر ما تعكس قصص الأديب كامل المقهور (1935- 2002) روح واقعها وتلامس فيه مواضع القلق، نجد أن تلك الأعمال قد شكلت انعطافًا في كتابة فن القصة القصيرة، بمقاربتها الأنماط السردية الحديثة، من حيث الفكرة والقالب الفني، ابتداء من مجموعته الأولى «14قصة من مدينتي» العام 1965 إلى «حكايات من المدينة البيضاء» العام 1997. صيغ أدب المقهور على وقع محطتين، الأولى بطرابلس ... أكمل القراءة »

دفقات شعرية

دفقات شعرية

قراءة في ديوان :اهتداءات غزال يركض” للشاعر الراحل فرج أبوشينة عبر دفقات شعرية مكثفة ، يجيد الشاعر إحكام بنائها ، والتي يتحفنا بها ، بمجموعته الشعرية اهتداءات غزال يركض، نرحل صحبة الشعر بمتن النص المقطر المختزل , في عوالم فسيحة تتفتح أمام هذا القول الشعري الواسع ، لا سيما وأن العصر يفرض نسقه ونمطه المحكوم بالإيقاع السريع في كل شيء ... أكمل القراءة »

حواء القموي .. أشواك عسلية

حواء القموي .. أشواك عسلية

في المطلق أنا منحاز للمرأة،وفي المطلق أنا منحاز للشاعرة الليبية وبما لا يعني مصادرة الشاعر،ذلك لأسباب ثقافية لها علاقة بالتخلف الذي كان ومازال يأخذ بخناق مجتمعنا، لذلك كنا لا نترك فرصة نشيد فيها بالشاعرة،وعندما كنت رئيسا لتحرير مجلة الفصول الأربعة أصدرنا عددا خاصا بالمشهد الشعري في ليبيا وقد حفل بأسماء أكثر من ستين شاعرا وشاعرة بعضهن ينشر لأول مرة،وفي هذا ... أكمل القراءة »

قصائد حواء القمودي تحملنا للأعلى!

قصائد حواء القمودي تحملنا للأعلى!

قراءة الشاعرة حنين عمر عندما تقرأ قصائد الشاعرة الليبية “حواء القمودي” تنقلك ذاكرتك في القصيدة الواحدة لأكثر من مكان ولأكثر من معنى، حينا عندما تجد نفسك مشدودا للنص في شاعرية قصوى تنتقل بك لمنحى التأمل، وأحيانا أخرى تعلمنا دروسا في الوطنية.الشاعرة هنا وحسب ظني لا تقصد أحدا بقدر ما تقصد نفسها وتتحدث عن عاداتها في صورة شعرية غاية في الروعة ... أكمل القراءة »

ايقظت فى ذاته أسئلة الوجود أحمد إبراهيم الفقيه أكثراً شغفاً بفتنة الرواية

ايقظت فى ذاته أسئلة الوجود أحمد إبراهيم الفقيه أكثراً شغفاً بفتنة الرواية

د. بهجة ادلبي الابداع لديه مغامرة بين الحلم والواقع، بين الذاكرة والنسيان، بين الوهم والحقيقة، بين الكلمة والمعنى، يكتشف الكائن فى الامكنة والازمنة ينتظر زمناً قد يأتى وقد لا يأتى، يختبر التأمل فى الصمت، يعرى العالم كما يعري الخريف الشجر يفرد فى الروح فيضاً من الاشراق لتصعد على سلم الحرف الى وجدها. أغوته الكتابة بفتنتها واصطفته لحمها فاستجاب لها بكل ... أكمل القراءة »

الشعـرُ والمنطق

الشعـرُ والمنطق

لا شك أن الشعر لا يستقيم غالباً مع أسس ومفاهيم المنطق الفكري أو التحليل العقلاني والتفسير النمطي القياسي الذي يحاول أن يسقطه النقاد أو المتذوقون للنص الشعري أو الإبداعي كافة، على نصوص الأجناس الأدبية المختلفة. لذلك جاء الديوان الأول للشاعرة نادية محمد من مدينة بنغازي الحبيبة المعنون (بعيداً عن المنطق) ليفسح لنا براحاً شاسعاً، ويمنحنا مجالاً واسعاً، للتحرر من قيودات ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى