أرشيف القسم : طيوب القراءات

قراءات نقدية وثقافية

قراءة  في نص.. لا تراودني على صبري

قراءة في نص.. لا تراودني على صبري

قراءة نص (لا تراودني على صبري) للشاعرة “سهام الدغاري“ أحيانا يفرض عليك النص أن تمتشق قلمك وتكتب عنه بلا سابق استعداد ولا تحضير , يحدث هذا مع بعض النصوص المباغتة كما حدث هنا , فما ان اكتملت القراءة ونضجت ثمرتها في الوجدان حتى وجدتني مدفوعا من قبل قوة لا مرئية إلى الشروع في الكتابة.ليس موضوعها ولا طولها النسبي , شدَّني ... أكمل القراءة »

روزويل

روزويل

بوابة الوسط (1)الصدفة خير من ألف ميعاد أو كما يقولون، فلقد وقع بين يديَّ كتاب بعنوان”روزويل“، تصفحته فإذا به رواية ليبية، تبين لي أنها من روايات الخيال العلمي، الطبعة الأولى 2018م والناشر دار ومكتبة الشعب/ مصراته. أما مؤلفها: عماد المدولي، صحفي وكاتب ليبي من مواليد 1980م ببنغازي، حاصل على ليسانس آداب قسم الإعلام بجامعة قاريونس 2004م، مدون وكاتب مقالات رأي ... أكمل القراءة »

قراءة في نص (ناسكة في محراب الحب )

قراءة في نص (ناسكة في محراب الحب )

مصطفى جمعة النص: ناسكة في محراب الحب … عبرت الطريق لرصيف آخر يمتد بين غربتي وظلك انسابت خيبة من بين أصابعي..سالت على خد عصفور كان يغرد فاصابته بالخرس..مال جذع الشجرة وتناثر الريش المبلل باللحن أمامي، رقص خيالي منتشيا ثم تقوس لم يحتمل نشوة الهوس التي هجرته منذ آخر حب،التراب عالق في حلق العمر،والبهجة نداء كاذب،لكني لمحتها ملقاة في زاوية مهجورة ... أكمل القراءة »

تلك الليلة .. رواية للمكان

تلك الليلة .. رواية للمكان

صحيفة المنبر امجاور اغريبيل ” نقد لا يهدف إلى إصدار أحكاميحترم إبداع الكاتب وذكاء القارئ ” العلاقة هي أحدى المفاهيم الرئيسة في النقد الموضوعي، وهي علاقة مزدوجة تبادلية بين الذات والموضوع، بين الوعي والعالم، بين المبدع وعمله. والموضوع في النص هو النقطة التي يتبلور عندها الإحساس بالوجود عند الكاتب، هذا الإحساس الذي تكشفه اللحظة الأصيلة التي يفترض أن العمل الأدبي ... أكمل القراءة »

طفلة الذاكرة وحشود الألفة

طفلة الذاكرة وحشود الألفة

قراءة في قصائد الشاعرة حواء القمودي شاعرة تكتب منذ ثمانينات القرن المنصرم دؤوبة مثل نحلة وبنصوص نضرة على الدوام مثلها تماما ,وطوال هذه السنوات على طريق الشعر ظلت تقطر شهد كلامها باحثة عن وهجه المضيء ساكبة في الإثر عصير روح متأججة بخمرة الشعر.. تكتب بالاهوادة نصوصا تفتح مدارك الحواس تنبع من ذات متعددة وتطل على الآخر بفردانية مميزة, نصوص يمكنك ... أكمل القراءة »

“أبواب الموت السبعة” للروائي عبد الرسول العريبي

“أبواب الموت السبعة” للروائي عبد الرسول العريبي

كمال الرياحي يقول جان بول سارتر “العمل الأدبي يدوم ما دامت القراءة، وفيما عدا هذا لا وجود إلاّ لعلامات سود على ورق“؟لعلّ هذا التجاهل النقدي هو ما دفع بعض الكتّاب المغاربة إلى اكتفاء ببيضة الديكّ الشهيرة، فكانت ولادة رواية الواحد منهم ولادة قيصرية انتزع معها رحم الإبداع ودخل صدفة صمته الأبدي. بينما فضّل الطرف الآخر تحدّي ذلك الجحود النقدي فتناسلت ... أكمل القراءة »

خصوصية النص.. قراءة في المجموعة القصصية “سطوة الكلاب”

خصوصية النص.. قراءة في المجموعة القصصية “سطوة الكلاب”

مفتاح الشاعري الأدب في عمومه هو اعلان لرونق صنعة الحديث المتزن ودعوة لعوالم خياليه بروابط لا تنأى عن الحياة الا بالقدر المعقول ليكون النتاج ثوابت لا تنفصل حقيقةعن الواقع , وهو ايضا فتنة مباحة لسبر اغوارٍ نفوس بشرية بأدوات مباحة. أما القصة بشمولية النوع واختلاف المسمى فهي إبداعٍ ونسج في المخيلة لا يخلو غالباً من نهج متوان بانتماء لأناقة الحرف ... أكمل القراءة »

الشعر وعلامة النفط

الشعر وعلامة النفط

أدرت خريف 1992 أمسية شعرية حال إرجاعي بعد إقامة ستة أشهر متوترة من ألمانيا. تواقت ذلك مع تأسيس جمعية الثقافة والبيئة فاحتفلت في مدينة صبراتة الأثرية على ساحل المتوسط التي أرفقت إشهارها بالاحتفاء بأوبة الشاعر الراحل جيلاني طريبشان بعد طول اغتراب في منافٍ عربية وأوروبية. قبيل سفري يناير 1992 كنت قد قرأت بالصدفة قصائد للشاعر عمرالكدِّي على عدّ أصابع اليّد ... أكمل القراءة »

مذاق حنظلة – قراءة في المجموعةالقصصية للقاص والكاتب عبدالرحيم علي بوحفحوف

مذاق حنظلة – قراءة في المجموعةالقصصية للقاص والكاتب عبدالرحيم علي بوحفحوف

قراءة في المجموعةالقصصية للقاص والكاتب عبدالرحيم علي بوحفحوف للقاصة نورا إبراهيم أكمل القراءة »

العالمُ ذُبابةٌ

العالمُ ذُبابةٌ

قراءة الكاتب يونس الفنادي في المجموعة القصصة العالم ذبابة حطت على أنفها للقاصة رحاب شنيب أكمل القراءة »

إلى الأعلى