أرشيف القسم : طيوب البراح

تجارب إبداعية شابة

عودة القدر

عودة القدر

كان صباح مشرق والهدوء يعم البلدة لا صوت إلا زقزقة العصافير لتنذر بأنه الصباح كنت أمارس رياضتي اليومية وعند وصولي للمنزل أتفقد صندوق البريد ولكن هذه المرة هناك رسالة غريبة ومختومة بالشمع إلى العزيزة “جيانا جبران”، مضى الكثير على اسمي هذا فقد اعتدتُ على اسمي الادبي جنين من مرسلها ياترى هل!!! تهذين بعد عشرون عام غير معقول قطع حبل أفكاري ... أكمل القراءة »

عروس البحر تفتح أبوابها للبناء والأعمار لا الحروب والدمار

عروس البحر تفتح أبوابها للبناء والأعمار لا الحروب والدمار

خالد الجربوعي طرابلس عروس البحر الأبيض المتوسط .. طرابلس طرابلس عاصمة كل الليبيين .. طرابلس التي فتحت ذراعيه لكل أبناء الوطن لكل يدخلوها بسلام ويعيشوا فيها امنين لا فرق بينهم جميعا .. طرابلس شارع الشط والهاني والمدينة القديمة وتاجوراء وقرقارش وابوسليم وغوط الشعال وحي الاندلس وعين زارة وسوق الجمعة والمنصورة .. طرابلس عرجون الفل والمألوف والسرايا الحمراء وجنان النور  طرابلس ... أكمل القراءة »

عقول فارغة

عقول فارغة

نحن من صنعنا مجد أوروبا، سرقوا العلم الذي نحن من أساسه أناروا ظلامهم وجهلهم، وسبقونا سنوات ضوئية، ونحن لم نبق إلا عالماً ثالثاً، في نظرهم متأخرون نتناحر على السلطة، ويتلاعبون بنا كالدمى، حتى لا نفكر ونبدع ونعيد مجد أجدادنا، إلا أنهم في دواخلهم يعلمون جيداً أننا بالفطرة علماء، ونستطيع أن نسبقهم فقط لو فكرنا خارج الصندوق.عبثوا بالتاريخ وضللوا الحقيقة التي ... أكمل القراءة »

غـرم

غـرم

البانوسي بن عثمان كانت جدّتْ ابيه لجدّه البعيد . تَحَّمل مُسمّى غُرمْ . وهو مُسمّى مشبّع ومثقل بمضامين الخَسارة . فقد جاء هذا مصداق . لما تقول به البادية في اعّراف قبائلها  والكثيرون . بان ليس الذكر كالأنثى . ولهذا نجدهم احينا . يتخذون اسماء كهذه للبعض من اناثهم . ربما تحت وطئت وثقل الضرف الذى يمرون به حين ولادتها ... أكمل القراءة »

أحلام في قائمة الإنتظار

أحلام في قائمة الإنتظار

صفاء يونس لا أعرف كيف أبدأ ولكن  أخبرتك أنني سأرسل لك قصتي في الرسالة القادمة وكل ماحدث معي إلي يوم لقاءنا  كنتُ ﺃبلغ ﻣٌﻦَ العمر ﺗﺴﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺭﺑﻴِﻌﺎَ ﻓﻰ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺰﻫﻮﺭ كتلك ﺍﻟﺰﻫﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻔﺘﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﻞ، ﺃﻋﺸﻖ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺃﺩﻧﺪﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺒﺦ ﺗﺎﺭﺓ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔ ﺗﺎﺭﺓ ﺍﺧﺮﻱ، ﺇﻛﺘﺸﻔﺖ ﻣﻮﻫﺒﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ،ﺃﺟﻞ ﻛﺠﻤﻴﻊ ﻫﻮﺍﺓ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ، ﺍﻟﻨﻮﺗﺎﺕ ﻭﺟﺒﺔ ﺍالإفطار، ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﻭﺟﺒﺔ ﺍﻟﻌَﺸﺎﺀ ،ﺃﺭﻏﺐ ... أكمل القراءة »

جولة في جرافة حوت

جولة في جرافة حوت

محمد سعد جاب الله المقدمةإن الكلمات التي وضعت في هذه الأسطر لتجسد عن أحاسيس في وقت اشتد به الآلام.  عن صبرٍ كان سبيلاً للنجاة رغم فقدانه من حين لأخر وأملاً لم يفتقد... في إحدى أيام طفولتي القصيرة، من طباعي عزلتي وبقائي، مع خيالي الفذ، كنت دائما أمسك بألعابي الصغيرة، كنت أدعوها “مكعباتي “. وهي أجزاء مكعبة صغيرة لتشكيل الأجسام لألهو ... أكمل القراءة »

هواء نوفمبر

هواء نوفمبر

أمنة عبدالله دخل معها هواء نوفمبر وهو يحدث صفير من وراءها، جاءت هاربة إلى هذا المقهى الشهير في هذه المدينة الصاخبة، من أصابع البرد وهو يعبث بمعطفها القصير…. يُذكرها هذا الهروب بملايين الهاربين من أوطانهم بعد أن أصبحوا فيها غرباء عن غيرهم من أبناء جلدتهم، وأحياناً حتى عن أنفسهم….. جلست على طاولة مُطله على الشارع، خالية من كل شي إلا ... أكمل القراءة »

رسائل من / إلى

رسائل من / إلى

إنها رسالتي الورقية الاولى…….  عزيزتي النجمة التي تُنير ظلمتي    أعلم مدى اللهفة وشوقك لهذه الرسائل  أنتِ أول الاشياء وآخرها ، حبيبتي أشتاقك بعدد القارات ،والمحيطات التي تفصل بيننا ،أشتاق قهوتي من يدك ، في الجهة الاخرى من الأرض كل شئ بارد الغربة قاتلة، خاوية، أموت ألف مرة يومياً أكره الصباح ،وأنتظر الليل بفارغ الصبر لأنأم جثة هامدة  أحب الشروق لانه ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى