أرشيف القسم : طيوب الفيسبوك

الحكاية قديمة

الحكاية قديمة

مُذْ صنعتَ “لهُبَل” الكَسير ذراعَ ذهبوانحنيتَ عند قدميه تستجديه الولدَ والمطر! واستمرأتَ رائحةَ الحَصَى المطبوخ ولم يأتِ “بن الخطاب”.قبل أنْ تبذرَ داعش في “كربلاء” وتلوكَ حديثَ إفْك. مُذْ همّك بالقدم اليمين أم باليسار؟ مُذْ صدّقتْ أمّك أنها “صاحبة الدِينار” حتى بعد النسخ واللصق.صنعوا جنيّا زِرًّا، فاخترقوا ألف كوكب، لتخترقَ ألف “بلقيس” في آن. أنت أنت.. شيخ القبيلة ثم الخليفة فالأمير فالسلطان.هو رأسك في العمامة، ... أكمل القراءة »

كملوا طريق الحرية

كملوا طريق الحرية

عماد خالد الهصك عبارة كتبها أحد المواطنين في مدينة طبرق على جدار أحد المباني المطلة على شارع الحرية المزدوج، خلف المركز طبي، الذي تأخر رصفه سنوات طويلة، كان ذلك زمن النظام السابق، إلا أن أجهزة الأمن في ذلك الوقت فسرت هذه العبارة تفسيرًا مغايرًا لما فيها من تورية، فأرسلت عيونها، وآذانها، وأذرعها بحثًا عن كاتب هذه الغبارة، لعل في عقله ... أكمل القراءة »

الإمبرطور الفيلسوف

الإمبرطور الفيلسوف

الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس (121م – 180م)، الذي يخلد ذكراه في عاصمتنا البهية طرابلس الأثرُ الروماني النفيس (قوس ماركو أوريللي).. كان أيضا فيلسوفا رواقيا، وهو الوحيد الذي أطلق عليه مسمى الفيلسوف من بين الأباطرة الرومانيين، ويعتبر عمله الفلسفي كأحد أعظم ما كتب في الفلسفة القديمة والتنظير في الحكم والإدارة. قال عبارة مهمة جدا في تاريخ العلم، لو لم يقل غيرها ... أكمل القراءة »

النقد

النقد

إن أي كاتب أو فنان مهموم، وكل صاحب عمل فني وأدبي متعوب عليه، يطمح أن تُنقد أعماله وتثير الجدل، لأن النقد هو تفسير العمل وفهمه ومناقشته. ولا شيء أكثر من هذا يطلبه المبدع والساعي إلى تطوير نفسه وأدواته، فالنقد هو ورشته الإبداعية المفتوحة مع الناس، والتي يستقي منها الأفكار والملاحظات التي تفيده وتساعده، وهو ليس مجبرا على تبنيها في النهاية.لكن ... أكمل القراءة »

التبر وتبرارو

التبر وتبرارو

صفحة زوايا طرابلسية.. فاضل سويدي شـارع التبر.. يقع هذا الشارع في منطقة سوق الجمعة بالقرب من جامع البصير والتبر في اللغة هوالفتات من الذهب والفضة قبل أن يصاغا فإذا صيغا فهما ذهب وفضة.وعلي صعيد موروثنا الثقافي للأسماء أُستعمل أسم تبرة علي نطاق واسع في الحقبة السابقة ويقابلها في العبرية تبرارو = ذهيبة.ايضا أُستخدم هذا الاسم في ليبيا كعلامة تجارية لمشروب البترصودا ... أكمل القراءة »

سنة 73

سنة 73

نشر الفنان “عزالدين محمد” عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك: في سنة 73 من الربع الأخير من الألفية الثانية. دخلت إلى إمتحان قبول مطربين للإنضمام إلى الاذاعة . وكان معي الفنانين الهواة فى ذلك الوقت ثم أصبحوا مطربين كبار بفضل مواهبهم وجهودهم المتواصلة وهم . لطفي العارف . أحمد حلمي . مصطفي حمزة . كنا ارربعة هواة نجحنا في امتحان القبول كانت لجنة ... أكمل القراءة »

رؤية

رؤية

د.عماد خالد الهصك تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال …عندما يكون الاختلاف في الرؤى والأفكار ناجمًا عن تفكير منطقي خالص، وخالٍ من هوى النفس، والانتصار لها، قد نصل إلى النتيجة نفسها، أو أن كل واحد منا يصل إلى نتائج مختلفة عن الآخر ولكنها لها محمل عقلاني، فهذا أمر مقبول في عرف العقلاء، ومطلوب، بل مستحب، فالاختلاف قيمة موجودة بين الناس ... أكمل القراءة »

لمن يسأل عن مسقوين

لمن يسأل عن مسقوين

لمن يسأل عن مسقوينهي قريتنا الصغيرة الوادعة التي ابصرنا فيها النور في زقاقها تعلمنا الطيبة وبعض النقاء اناسها الطيبين زرعوا في ضلوعنا ان التراب جدير بالموت من اجلهفي الاعياد نزور البيوت بيتا بيتا تستقبلنا الامهات بالقلية والمقروض وفي الاعراس تتلون القرية بالوان الفرح نجري وراء السيارات حفاة بملابسنا العربية لا نأبه لاشواك العاقول القاسية. كانت رائحة خبز التنور وصياح الاغنام ... أكمل القراءة »

من ” أدب الرحلات”

من ” أدب الرحلات”

خلال اليومين الماضيين أكملت قراءة كتاب رائع أهداه لي صديق عزيز ، الكتاب غاية في المتعة والتشويق بالإضافة الى كونه يعطي فكرة عامة حينا وبتفاصيل دقيقة أحيانا عن تلك الحقبة التي يتناولها. عنوان الكتاب (مغامرات في طرابلس ، طبيب في الصحراء) لمؤلفه الطبيب البريطاني (ارنست جريفن) الذي كان قد أرسل ضمن بعثة طبية من قبل (جمعية الهلال الأحمر البريطاني) لإسعاف ... أكمل القراءة »

فيما يشبه النقد

فيما يشبه النقد

اجزم أن أدب الحوار لايليق أن يتنصل من ضفاف النقد والتأويل، ليتقمص جبة الشعر باصطناع الأجوبة واختراع الأسئلة ..عليه أن يمضي في إثر النص، مقتفياً الدلالات المشتبهة في مبتكر المجاز، على النسيج الصوري المتجاوز للمخيال.فالشاعر سيظل الطائر الجارح المحلق مفرداً، بمنأى أبدي عن السرب، ويمارس اقتناصه بسقوط حر يأنف المضامير، زاهداً في حلبة التصفيق التي توقعه في فخاخ وأقفاص الجوائز ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى