أرشيف القسم : طيوب الشخصيات

ملف خاص بالشخصيات الليبية

طرائف الأدباء والفنانين

طرائف الأدباء والفنانين

عبدالسلام الزغيبي الظرفاء هم بهار المجتمع وزينته، ولهم دائماً من حب الناس نصيب عظيم، بوجودهم تتلطف الأجواء وبقصصهم ونوادرهم تحلوالمجالس وتتجمل، وعنهم يتناقل الناس السير والأخبار ويقصون القصص والطرائف، تميزهم سرعة البديهة وإطلاق التعليقات الفورية الذكية واللماحة… من هؤلاء الظرفاء، هناك المبدعين من أهل الفن والأدب والرياضة. من الشخصيــات الادبية الليبية، التي اشتهرت بالمـرح والــود والألفــة، وإطلاق النكات والنوادر والطرائف ... أكمل القراءة »

الفنان الراحل سليمان المبروك

الفنان الراحل سليمان المبروك

ليبيا الإخبارية ولد الفنان الراحل سليمان الصادق المبروك عام 1934 بمحلة الظهرة بمدينة طرابلس، ترعرع بها ودرس بكتابها القرآن الكريم وفي نفس الوقت التحق بمدرستها والتي فيها أنهى دراسته الابتدائية.. كان ذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ثم واصل دراسته حتى أنهاها في المرحلة الثانوية. > البداية بالفرقة الليبية لقد كان الفنان سليمان المبروك “رحمه الله” مشبعا بهوايته الفنية منذ ... أكمل القراءة »

من الذاكرة اللـيبيـة: “ديزنى العرب”.. الرجل الذى صنع اسمه

من الذاكرة اللـيبيـة: “ديزنى العرب”.. الرجل الذى صنع اسمه

كريمان الصغير من الأسماء التى تبقى لها بصمتها بالذاكرة وخصوصا للاجيال التى عاصرته وعاصرت عطاءه وتفانيه فى الإهتمام بالعديد من الجوانب الفنية والثقافية واهمها مجال عالم الطفل الذى بدأ حلم الارتقاء به عنده منذ طفولته.. وتحقق ذلك له لتكون له اليد الطولى فى هذا المجال وليكون من رواده فى ليبيا وذلك لما لهذه الشريحة من المجتمع من اهمية ومكانة يفترض ... أكمل القراءة »

إكتشف 10 معلومات عن رائد الصحافة الليبية محمود البوسيفي

إكتشف 10 معلومات عن رائد الصحافة الليبية محمود البوسيفي

بوابة أفريقيا الإخبارية أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة مفتاح بوزيد للصحافة عن الفائزين بالجائزة في فرعيها (التقديرية والتشجيعية) وذلك في دورتها الثالثة لهذا العام 2019. ونال الجائزة “التقديرية” بالمناصفة كل من الصحفي، محمود البوسيفي، وعميد المصورين، محمد كرازة، فمن هو البوسيفي؟ 1) محمود البوسيفي صحفي وكاتب وقاصّ  وشاعر ليبي من مواليد 1955 في غريان ، ويعرف بإسم قيصر الصحافة الليبية2)  تولى ... أكمل القراءة »

قصاصات صحفية قديمة

قصاصات صحفية قديمة

(هذه قصاصات لكتابات صحفية، مضي علي نشرها ما يقارب نصف قرن، تغيرت فيه الدنيا. نعيد النشر بعد اختزال النص الاصلى، بما يتناسب وفكر جيل الأحفاد الرقمى، ليعرفوا كيف كان زماننا.) غطرسة السيد العميد الاستاذ على جمعة المزوغي عميد بلدية طرابلس، يواجه هذه الأيام موجة حادة من التذمر، تثير حوله كثيرا من الأتهامات،عن غطرسته واستبداده بالرآى، وفرضه لنظام شديد القسوة تسير ... أكمل القراءة »

خديجة الجهمي عقل ليبيا العابر للزمان

خديجة الجهمي عقل ليبيا العابر للزمان

الشرق الأوسط عبدالرحمن شلقم الليبيات اللاتي عشْن في خمسينات وستينات القرن الماضي، كان لهنّ إمام اجتماعي وثقافي نادر، فتح لهن أبواباً جديدة لدنيا جديدة، عبر برامج اجتماعية إذاعية متواصلة… خديجة الجهمي، الأستاذة التي تعلمت في المدارس الليبية المصرية، وعادت إلى ليبيا، وأطلقت ثورة اجتماعية هادئة. طرحت قضايا مركزة على التحولات، التي شهدها المجتمع الليبي بعد التوسع في مشروع التعليم ودخول ... أكمل القراءة »

أحمد إبراهيم الفقيه كتب أطول رواية عربية… ولم ينج من سطوة القذافي

أحمد إبراهيم الفقيه كتب أطول رواية عربية… ولم ينج من سطوة القذافي

إندبنتت عربية عبده وازن كان الروائي الليبي أحمد إبراهيم الفقيه الذي رحل أول من أمس عن 77 سنة، يرغب في أن يقضي أيامه الأخيرة في ليبيا، بلاده التي صرف معظم حياته الأدبية يكتب ملحمتها الطويلة التي لم تنته. لكنّ الموت فاجأه في القاهرة، بعدما تعذّرت عليه العودة إلى أرضه الأولى. وكان أمضى الردح الأخير من سنواته في القاهرة بعدما سقط ... أكمل القراءة »

أحمد إبراهيم الفقيه… روح تشع عطاءً

أحمد إبراهيم الفقيه… روح تشع عطاءً

إيلاف بكر عويضه للأحزان أشكال عدة، لكنها لا تبرح منابعها، طوعاً أو كُرهاً، إلا كي ترجع إليها. ومِن الناس مَنْ يكظم القَرح، ما استطاع، حتى تبيَّض العين حزناً، كأنها تعيد ألوان قوس قزح السبعة إلى أصلها الأساس، الأبيض.أمِن المفارقات أن لباس الكفن أبيض؟ تحبس الأحزان روح كل امرئ قُدّر له، لها، أن تكون رحلة الحياة كمشة أحاسيس تعصف بها رياح ... أكمل القراءة »

أحمد الفقيه… رحيل «خرائط الروح»

أحمد الفقيه… رحيل «خرائط الروح»

الشرق الأوسط عبدالرحمن شلقم تعيش ليبيا موسماً طويلاً للفقدان. شباب يغيّبهم الموت قتلاً، وجرحى لا يندمل ما غاص في أجسادهم من قروح. الفقدان الذي لا يهدأ إلا ليتسع، تفقد البلاد قامات في الإبداع من فنانين وأدباء وكتاب وممثلين. طامّة كبيرة حلّت بليبيا يوم الأربعاء أول مايو (أيار) برحيل قامة نوعية أسهمت منذ عقود في تشييد بنية الإبداع الأدبي الليبي الأديب ... أكمل القراءة »

هكذا تعرفت إلى الفقيه.. وهكذا ودعته

هكذا تعرفت إلى الفقيه.. وهكذا ودعته

بوابة الوسط يستشهد شاعر صديق في دفاعه الدائم عن أوهامه الجميلة بقصة منتقاة من ذكريات إحدى نساء مدينة ليننغراد إبان الحصار النازي للمدينة، تقول فيها السيدة «لقد كان الحصار قاسياً ومميتاً.. لكن الشعر ساعدنا كثيراً كي نبقى على قيد الحياة».. ومع أنني أشك في صمود صديقي الشاعر طويلاً أمام أول امتحان جوع.. إلا أن الجميل هو هذا الربط أو الارتباط ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى