أرشيف القسم : طيوب الدراسات

دراسات في الأدب الليبي والثقافة الليبية

ليبيا واسعة – 19 (بسيسة)

ليبيا واسعة – 19 (بسيسة)

[19] بَسِيسة.. (البَسِيسة): أكلة ليبية، تُصنع من الحلبة والطحين والعدس والكركم والكمون والحمص، وتُخلط المكونات بزيت الزيتون، وقد تضاف إليها بعض المواد الأخرى كالتوابل والأعشاب أو السكر… وتؤكل بالتمر أو التين. وهي كلمة عربية فصيحة، أما اشتقاقها فيحتمل أمرين: إما أنها مشتقة من (البَسِّ) بمعنى الطحن والتفتيت، وإما من (البسِّ) بمعنى اللتِّ بالماء. الأول: بسَّ الشي: طحنه وفتته. قال تعالى: ... أكمل القراءة »

ليبيا واسعة – 18 (عافر)

ليبيا واسعة – 18 (عافر)

[18] عافر.. (عافر): عند الليبين [فعل] بمعنى “صارع”، ومضارعه: “يعافر”، والمصدر: “عفار”. “عافر الرجل الرجل” ، و”عافر الرجل الشجرة ليقطعها”، و”فلان يعافر الحياة، أو يعافر أمراً ما”. وهي كلمة فصيحة، وأصلها من “العَفَر” بمعنى التراب. – “عفر: العَفْرُ والعَفَرُ: ظَاهِرُ التُّرَابِ، وَالْجَمْعُ أَعفارٌ. وعَفَرَه فِي التُّراب يَعْفِره عَفْراً وعَفَّره تَعْفِيراً فانْعَفَر وتَعَفَّرَ: مَرَّغَه فِيهِ أَو دَسَّه. وَفِي حَدِيثِ أَبي جَهْلٍ: ... أكمل القراءة »

ليبيا واسعة – 17 (نـاض)

ليبيا واسعة – 17 (نـاض)

[17] ناض.. (ناض): عند الليبين [فعل] بمعنى “وقف، قام، نهض، أفاق من النوم”، ومضارعه: “ينوض”، والأمر منه: “نُوضْ”، واسم الفاعل (نايض). فيقولون: ناض الرجل، أي وقف، وناضت الريح: هبَّت بقوة، وناضت الحرب: اشتعلت، وناضت القنبلة: انفجرت، وناضت العجينة: تخمَّرت، وناض الزرع: نما”. وتستعمل أيضاً بمعنى بدأ، أو شرع في: “ناض يتكلم: بدأ يتكلم”. أما عن أصلها فيحتمل أمرين:الأول: أنها تصحيف ... أكمل القراءة »

ليبيا واسعة – 16 (عصيدة)

ليبيا واسعة – 16 (عصيدة)

[16] عَصيدة.. (عصيدة): عند الليبين هي دقيقٌ يُعجن مع الماء في وعاء على النار حتى يتماسك قوامه وينضج، ثم يؤكل مع رُبِّ التمر أو السمن أو العسل أو زيت الزيتون. § “عَصِيدة [مفرد]: ج عصائدُ: دقيقٌ يُضاف إليه الماءُ ويُحرَّك على نارٍ هادئة حتَّى يغْلُظَ قوامُه فَيُصَبُّ عليه السَّمنُ واللَّبنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أو السُّكَّر “عصيدةٌ بالعَسَل/ بالزُّبد” [معجم اللغة العربية ... أكمل القراءة »

ليبيا واسعة – 15 (ترفاس)

ليبيا واسعة – 15 (ترفاس)

[15] تِرْفاس.. وتعني في اللهجة الليبية: (الكمأ)، ويُسمى (الفقع) في الجزيرة العربية، و(العبلاج) في السودان، وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويُستخدم كطعام. وأصل كلمة (تِرفاس) بربرية، وتُنطق في جميع أنحاء ليبيا بكسر التاء: § “تِرفاس: بالكسر جنس بري من الفطور يطلق على معظم أنواع الكمأة” [معجم الدخيل ... أكمل القراءة »

ليبيا واسعة – 14 (كوشة)

ليبيا واسعة – 14 (كوشة)

[14] كُوْشَة.. ولها في العامية الليبية معنيان:المعنى الأول: مخبز، فرن.– ” كُوشة: والجمع كوش، وعند (فوك): قوشة والجمع قِوش ومعناها في بلاد المغرب فرن، وفي معجم البربرية): فرن الخباز. وقد وردت عند (ديلابورت في الجريدة الآسيوية): (كوشة، Kauschah وهو الوحيد الذي كان يلفظها كذلك” [تكملة المعاجم العربية]. إلا أن (رينهارت دوزي) يُفرق بين الكوشة والفرن في لهجة أهل طرابلس: – ... أكمل القراءة »

ليبيا واسعة – 13 (تراس)

ليبيا واسعة – 13 (تراس)

[13] تراس.. وتعني في العامية الليبية: “رجل” وتُجمع على (تريس). ويمكن أن يكون أصلها من حامل الترس. – “ورَجُلٌ تَرَّاسٌ صَاحِبُ تُرسٍ” [المحكم والمحيط الأعظم].– “يُقالْ: رجُلٌ تَرّاسٌ: معه تُرْسٌ.” [معجم ديوان الأدب].– “وَرَجُلٌ (تَارِسٌ) ذُو تُرْسٍ وَ (تَرَّاسٌ) صَاحِبُ تُرْسٍ” [مختار الصحاح].– “وَرَجُلٌ تَرَّاسٌ: صَاحِبُ تُرْسٍ” [لسان العرب].– “ويقال: هذا رجل سياف وسائف، إذا كان معه سيف. وهذا رجل ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى