أرشيف القسم : طيوب التراث

التراث الشعبي الليبي

مفتاح العقل

مفتاح العقل

الرّاوي: الناجي محمد اجْهَيْم. الله يبْعد الشَّيْطان.. فيه اثنَيْن أصحاب.. تقول امروّمِيْن بملحة.. هذاك النهار قال الكبير للصغير: (ناسبْنِي.. نعطيك بنتِي.. نبقو أصحاب وأنساب).. قال (ما عندي بَيْش).. قال له: (بنتِي تاخذها في قفطانها.. ما نشرط عليك الاّ بعد الزَّورة.. لكن اللي نشرطها عليك شيلها).. قال: (باهي.. غضب الله ع الشيطان).داروا الفرح.. هَلَب أسبوع.. جَوا زايرين.. بعد العشا قال له: ... أكمل القراءة »

يا خلّي

يا خلّي

ماجت علي موج الكدر ياخلي وحاطن عليها مالزمان ارياحوخافت وخفناها معاد اتوليوغبيت علي الشباح والسباحهذاك وين تعرفني كرست بظليواني شالني حزني علي الالواحوجيت بين عبرات الحزين وغليعلي فقد ياخذ في عيون املاحلاني ولانك يا يافهيم من الليان صابت عدوه كاينه يرتاحيابال فاللي وين مايخطرلياوقات رحاته نطلب الله يرتاحاسمحلي علي قل العزام وقليوان صار الملاقى يوصلك الايضاحان قصرت كراعي والكلام اعزللي ... أكمل القراءة »

حبست حروفي

حبست حروفي

مالقيت مانكتب حبست حروفي خير من يقولولي كسرت قلوبجوفي كفيل بحبس مافي جوفي…ونعيش لا غاصب ولا مسلوبليش م الملامات البعيده خوفيليش عشت عمري عيشة المصلوبمليت من شرحي لجور ظروفيفي وقت مايرحم اللي مغلوبومادامني مطعون بين اكتوفيسامحت …لا طالب ولا مطلوبعلي حد تجربتي وظاهر شوفيمن الصمت في وصف البليغ اسلوب أكمل القراءة »

تمييز القصص الإيجابي (2 من 2)

تمييز القصص الإيجابي (2 من 2)

ما نحاول أن نعرض له هنا، ومن خلال الانشغال بصورة المرأة التى تظهر فى القصص الليبى مما جرى رصده وتداوله جمعا وتوثيقا، ومن الشواهد الواقعية بما حملته بعض الإصدارات كما تجربة ميدانية تحققت فى بحثنا فى القصص الشعبى، كل ما سبق مصدرنا الذى سنستند إليه، وأنتج الانتباه لهذه الفرضية والمفهوم الاجتماعى للتمييز الإيجابى للمرأة (والذى له جذوره فى ثقافتنا قبل ... أكمل القراءة »

خُوتَام رُوسْ خْمَاسَة

خُوتَام رُوسْ خْمَاسَة

فسانيا  محمود السالمي فى كثير من الأحيان ، يحدث ونحن نطالع عبارات الأغنية الشعبية فى مناطق الجنوب وفى واحاته ( خاصة الجفرة ) وجود مفردات ذات صلة وثيقة باللغة العربية الفصحى فنستغرب كيف يمكن لمن لم يدرس اللغة على أصولها كيف يقدر أن يطوع الفصحى لتتلاءم مع متطلبات الشعر الشعبي أو الأغنية فيعجز دارس الفصحى عن ذلك خذ مثلا على ... أكمل القراءة »

يَاقَلْب مَا قُلْت لَكْ مِنْ زَمَان

يَاقَلْب مَا قُلْت لَكْ مِنْ زَمَان

فسانيا محمود السالمي و نتواصل ، فى هذا البحث الدؤوب عن عديد المعاني التى شملتها الأغنية الشعبية التراثية وقصدها قائل الأغنية (النّخيخة) تحديداً ‘ فهو يقدمها عبر الأسلوب الأقرب للفرد البسيط الذى لم ينل قسطاً كبيراً من التعليم يتيح له الغوص فى شروح أمهات الكتب ، لكنه يقبل النصيحة والوعظ والحكمة من خلال الأغنية الشعبية لأسباب كثيرة ، ليس أولها ... أكمل القراءة »

غَلاَ اللّي مَا خَلفْ سَيّة

غَلاَ اللّي مَا خَلفْ سَيّة

محمود السالمي  الأغنية الشعبية في ليبيا حالها حال الأغنية الشعبية في باقي مناطق الوطن العربي تزخر بعديد المفردات والمعاني التي تؤهلها لاحتلال مكانة بارزة في الساحة الفنية .. فهي كلمة ملتزمة . . وهادفة .. وذات جذور ضاربة في العمق .. وتتغنى بالقيم الأصيلة للتراث .. وقد يسجل بعضاً منا ملاحظات تتعلق بأن الأغنية الليبية تبالغ في استخدام العبارات المعبرة ... أكمل القراءة »

أَصْـلُ الْـحِـكَـايَـةِ

أَصْـلُ الْـحِـكَـايَـةِ

فسانيا مفتاح العلواني  تخبرنا الحكاية أيضاً أنّ أحد الشعراءِ الشعبيين كان معجباً بامرأةٍ إعجاباً شديداً.. وكثيراً ما كان يتغنّى بها.. لكنّه أيضاً كان يحبّ زوجتهُ أكثر من أي شيء.. وتُبادلهُ زوجته الحب ذاته.. وأنّه عندما مرِض ذلك الشاعر مرَض الموتِ دخلَ في غيبوبةٍ طويلةٍ جداً.. فما كان من زوجتهِ بعد أن طالت غيبوتهُ إلا أن قصدَت تلك المرأةَ التي كان ... أكمل القراءة »

أمّ الْعِينْ سُودَة وبُو حَلِق رَنّـان

أمّ الْعِينْ سُودَة وبُو حَلِق رَنّـان

فسانيا محمود السالمي لا بد لنا من الإشارة إلى أن الأغنية الشعبية عبر مئات السنين كانت عنصراً مؤثراً وفاعلا فى مختلف جوانب الحياة .. واستخدمها الناس عامة فى شتى الأغراض في وقت لم يتبلور فيه مفهوم الأغنية أو لم يعرف فيه الناس الأغنية بمفهومها الحالي .. فالراعي مثلا في أقصى شرق ليبيا كان يستعين بأغنية العلم في أدائه لعمله وإنجاز ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى