أرشيف القسم : طيوب المقالة

مقالات ثقافية

سـقـراط

سـقـراط

كان سقراط ساخرا ولذلك كان فقيرا في أثينا، هو شخص لم يتعوّد بعد على الحياة، ولعلّ أهم صفاته أنه كان الشخص الذي يندهش من كل شيء وفي كل وقت. ويبدو أن علاقته الشقيّة مع زوجته كانت ذات أثر على فلسفته، فقد نصح مرة أحد تلاميذه بالزواج، قائلا:” لو كانت امرأتك عاقلة ستكون سعيدا، ولو وقعت في براثن امرأة مناكفة ستصير ... أكمل القراءة »

التطرف

التطرف

صفحة: في رحاب نجيب الحصادي التطرف موقف مؤسس على حجة تعاني من خلل منطقي تعرف باسم أغلوطة أسود_أو_أبيض. التطرف يبادل بين موقفين، كل شيء أو لا شيء؛ والمتطرف لا يرى سوى لونين، ولذا فإنه لا يبدي استعدادا للتفكر في أية إمكانات أخرى. في المقابل، فإن الحلول الوسطى مفهوم ديمقراطي وبراجماتي ووجيه يؤمن بتعددية الألوان.من أمثلة أغلوطة أسود_أو_أبيض قول من قال ... أكمل القراءة »

تُنْ … مُربى … حلوة طحينية

تُنْ … مُربى … حلوة طحينية

تُنْ … مُربى … حلوة طحينية صبراته و سنوات بناء الدولة عقب الاستقلال … بناء الإنسان … ما راودني عند التفكير في كتابة هذه السطور ، استجابة لطلب الاستمرار في الكتابة عن ذكريات الطفولة في مدينة صبراته من المحبين ، يتمثل في اكتشاف أن محاولة استفزاز الذاكرة ، لا تقود فقط إلى تذكر الأحداث وبعض الأشخاص ، بل إن الإشارة ... أكمل القراءة »

هل المجنون مجنون؟

هل المجنون مجنون؟

سؤال قد يبدو ساذجاً للوهلة الأولى، لكنه في الحقيقة سؤال على قدر كبير من الوجاهة، ومنشأ هذه الوجاهة هو فقدان المرجعية المحايدة التي يُمكن الرجوع إليها لتحديد من هو المجنون بالفعل، أو هل ثمة شيء يُمكن تسميته جنوناً، أم أن ما نراه هو اختلاف طبائع، وتنوع جِبلَّات؟ ولتقريب السؤال أكثر من هذه الوجاهة المدعاة، فإن الإنسان لو كان يسبح في ... أكمل القراءة »

طَـاسة مُـرّة

طَـاسة مُـرّة

يقال إن أحد الليبيين إلتقى رجلاً إيطالياً كان يُقيم في ليبيا، وبعد التعارف والحديث عن الذكريات؛ قال الإيطالي: من أغرب ما رأيت في ليبيا أنكم في كل مرة تطهون فيها الشاي تتذوقونه!.هل مازالتم تفعلون ذلك؟..لا أدري ما كانت إجابة أخينا.. لكنني سأجيب عنه، وقبل أن أجيب؛ دعني أخبرك بأن هذا الإيطالي لم يكن يقصد الشاي بمكوناته القليلة، وطريقة تحضيره البسيطة، ... أكمل القراءة »

البساطة

البساطة

صفحة: في رحاب نجيب الحصادي قد يكون البسيط مفضلا لاعتبارات جمالية. غير أن العلم الذي يركن إلى اعتبارات إبستمولوجية صرفة، لا يعبأ كثير بالأبعاد الاستاطيقية. في نهاية المطاف، يتأسس الحكم الجمالي على الذائقة، والذائقة ليست موضوعية إلى الحد الذي يرضي معايير العلم الموضوعية، أو هكذا يفترض المنهج العلمي القويم.في السياقات العلمية، مفهوم البساطة أبعد ما يكون عن البساطة. غير أنه ... أكمل القراءة »

لا لطرابلس العاصمة.. نعم لطرابلس المدينة

لا لطرابلس العاصمة.. نعم لطرابلس المدينة

أنا لا تعنيني العاصمة.. أنا تعنيني المدينة بشرا وتاريخا وثقافة. لا تعنيني العاصمة كمدلول سياسي لأنها لا تؤثر في حياتي الخاصة تأثيرا حاسما.. والسبب يعود إلى محدودية العلاقة التي يمكن أن أحتاجها من المؤسسات السياسية الموجودة بها…كما لا يهمني أن أعدد شروط مستقرها وفي أي من الجهات الأربعة يمكن أن تكون.. وكم كانت لجنة إعداد الدستور مجنونة عندما بدأت مناقشة ... أكمل القراءة »

“هات الشّنطة”… لنتسكّع في “شـــارعنا القديـــم”

“هات الشّنطة”… لنتسكّع في “شـــارعنا القديـــم”

218 تبقى الذاكرة مرتعا خصبا للطفولة بكل تفاصيلها، فنكبر ونبتعد بالعمر عنها، لكنها تأبى أن تفارقنا لتطل برأسها الجميل مع أول نسمة تهب من الماضي، فكم تسكّعنا في “شارعنا القديم”، عندما دعتنا “عيدة الحرابي” لذلك، لتكون كل شوارعنا مسرحاً للأحلام، وكم أذهلَنا “حسين” الشاطر، الذي لم يخيب ظنّ والده يوما، فظنّ كلّ طفل ليبي أنه “حسين”، وكل فتاةٍ تصوّرت أنها ... أكمل القراءة »

نافذة على الأدب الياباني (كافكا على الشاطئ)

نافذة على الأدب الياباني (كافكا على الشاطئ)

هل قلت نافذة؟!!بكل تأكيد لا يبدو هذا العنوان دقيقا ليتصدر إدراجي هذا ، فما هو إلا ملمح عن رواية ،لذلك فهو بالكاد يصلح لأن يكون (خرم إبرة لا نافذة) يمر منه شعاع رقيق من الأدب الياباني الضارب في الغنى والعمق.في البداية لا أعرف ما الذي جعلني اتجه لقراءة هذه الرواية، ربما هي الرغبة في الهروب إلى أبعد مكان على وجه ... أكمل القراءة »

من مفكرة عالمٍ لم يولدْ

من مفكرة عالمٍ لم يولدْ

بوابة الوسط ”إن قراءة الخيال العلمي أمر لازم للمستقبل“ مفكر المستقبليات (ألفن توفلر) • الخيال العلمي كخيال الظل طالعت أول العمر في مجلات الأطفال القصص المشهورة من الخيال العلمي: “نوع أدبيّ أو سينمائيّ تكون فيه القصَّة الخياليّة مبنيَّة على الاكتشافات العلميَّة التأمليَّة والتغيّرات البيئيّة وارتياد الفضاء، والحياة على الكواكب الأخرى”، ومن المجلات تلك مجلة “سوبرمان” المؤسسة على الخيال العلمي ثم ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى