أرشيف القسم : طيوب المقالة

مقالات ثقافية

مذكرات امرأة عمياء

مذكرات امرأة عمياء

لطالما توقفت عند هذه الآية الكريمة منذ أكثر من عشرين عاما ولازلت كلما قرأتها أقف عندها تصدمني بواقع البشر الغريب يضرب رأسي سؤال واحد هل نحن مفسدون في الأرض؟ هل نحن قتلة ؟ أكمل القراءة »

أين ليبيا التي عرفت؟ (20)

أين ليبيا التي عرفت؟ (20)

محمد نجيب عبدالكافي رحلاتي عبر ليبيا حرن قلمي عند منتهى الحديث السابق، دهشًا هو الآخر، من جمال ما أمليه عليه فتوقف واستراح، فسكتُّ عن الكلام المباح، وها أنا أعود لأتمّ ما كنت بصدده بهدوء وانشراح. شمس تغيب غربا، وبدر يطلع شرقا، ظلام يزحف على النور غربا، وضوء يخذل الظلمة شرقا، قرص منير يغرب، وآخر مضيئ يشرق، سلسلة ألوان متكاملة متناسقة ... أكمل القراءة »

2/2 يوميات العشاق الفقراء

2/2 يوميات العشاق الفقراء

إن حبا كهذا يخترق جدار الموت، كان لابد أن يقود البياتي إلى حتمية أخرى: إلى الثورة. الثورة من أجل إنساننا المستلب المقهور، من أجل بعثه من جديد. الثورة بدافع الحب نفس الحب. إذ لكي تكون ثائرا حقا، لابد أن تكون محبا حقيقيا. أكمل القراءة »

قضية

قضية

ما الذي يجعل مواطن ياباني وهو في عنفوان شبابه يتخلى عن حياته الغالية من أجل قضية لا تعنيه، وما الذي يجعل الشابة الأمريكية اليهودية تموت تحت المجنزرات دفاعا عن أرض غريبة عنها أكمل القراءة »

يوميات العشاق الفقراء 2/1

يوميات العشاق الفقراء 2/1

فيما نحن، هنا في قناة الوسط، نعد لفيلم يتناول حياة الراحل خليفة الفاخري، وبينما نجمع أوراقه ونصنفها، انتبهت إلى أن هناك رأيا للفاخري قد يؤسس لدراسة عن شاعر العراق الكبير الراحل عبد الوهاب البياتي. أكمل القراءة »

قراءة الأدب

قراءة الأدب

قال آلان باديو:”أخبرني ما هي النصوص الأدبية التي تقرأها وأنا سأخبرك إلى أي نوع من الفلاسفة تنتمي أنت”.. يعد الأدب مصدراً ثابتاً للتجارب الفكرية، وهو أحد المجالات التي يعمل فيها ولو بطريقة مثالية في بعض الأحيان، ووجود الأدب نفسه يمنحنا فرصة التفكير في فلسفة لا تقترب من فلسفة النهايات، نهاية التاريخ ونهاية الفلسفة، هناك تحالف بين الفلسفة والأدب، وهذا ما ... أكمل القراءة »

من يرث المبدع بعد رحيله؟

من يرث المبدع بعد رحيله؟

لا ريب في أن لكل مبدعٍ سواء كان أديباً أم موسيقاراً أم فناناً تشكيلياً ذخيرة من نفائس الكتب والدوريات والصحف والنشرات، وربما حتى شيئاً من المخطوطات النادرة وأشياء أخرى وقعت بين يديه أكمل القراءة »

كلمات الحق.. لا تموت

كلمات الحق.. لا تموت

بوابة الوسط الكلمة كائن حي يولد ويترعرع ويموت، ولكن كلمات الحق أطول عمرا. الشعر الحقيقي لا يموت. لا ينتهى بموت قائله، ولا بغروب وقت وسبب قوله، بل يعمر ويعود بقوة ما إن تحدث حالة تشبه سبب قوله. أخذنا نحن، جيل الستينيات، بأشعار المتنبي ولكننا لم نعش حالة قول هذا الشعر، لم نعش تجربة الشاعر ومعاناته ولذلك كان حالنا، كحالة إعجاب ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى