أرشيف الكاتب: غزالة الحريزي

شاعرة ليبية
كلاسيكية

كلاسيكية

أنا امرأة كلاسيكية جداأنام ملئ جفونيو اتكى على وسادة من ورق الجوريواتعطر بعطر شانيل اسهر حتى منتصف الليلوانهض عند الفجر أشرب قهوتي مرةكلما باغتتني القصيدة فجرا كتبتها و كلما خذلني الصباح ضحكتاستعذب الغيث كلما هطلو استحضر الغائبين في ملاحم اللهفةامراة كلاسيكية لا أتابع الموضة و لا تغريني بهرجة قوس قزحأحب الربيع إلا ربيعنا العربيو أرفع قامات الثوريين في قلبي و اتزعم للحق واركل من مخيلتي شرعنة ... أكمل القراءة »

ضباب

ضباب

كرنفال ضبابيلا فكرة لديك كيف أثثنا الباحة و جلبنا باقات من ياسمين مخضرمو نثرنا الممشى بالعطرفي الباحة تحدينا البردبالمعاطف أنا و الكرسي تسامرنا و اعدنا على مسامع السور القديمكل الحكايةمنذ صعدنا القطار و وقعنا في الأسر معا و كيف تصافحنا عبر الجدارو لم سعدنا بلسعة النارالسور القديم يا صديقيمن غرابة الحكاية سقط مغشيا عليهو الياسمين من فرطها أنهار و الكرسي المخصص لك بادلني الحكايةثم ضحك في انبهارآتراني يا صديقي أنا ... أكمل القراءة »

إلا حرف

إلا حرف

ما في الجعبة إلا حرفو حصائد معنى شجيو حضورك في شرايين الغيابو بندول من وجع الوطنلا يفتر عن وخز و أنين وعتابما في الجعبة إلا أنتذليلا في صمت فورة دميو قليلة على مقاس الوطنو صغيرا جدا على زمن المحنأنت يا جزء مني يا جزء من وطنولا شئ في يتجزء وكل الخيوط في الجعبة مهترية وكل الاوطان تليق بنا إلا انا حين تغتالني الحدود وتنهار على ... أكمل القراءة »

قاب قوسين

قاب قوسين

تعالىندشن معا أول خطوةنحو معالى الوطنتعالىفالوطن على قاب قوسين أو ادنى من القيامة في حضرتها يا جار الخطوة يحي الدم الزاهر على ساقية الواديو تدنوا قيامة الياسمين ويهتف الرصاص في وجه السماءو تعلن أمي إن كل اللذين ذهبوا فداءتعالى في قلبي قيامة الشوق الذي اعتراكو في كف الوطن كم من وعد . أكمل القراءة »

إضاءات

إضاءات

يقلني قطارا أعرف وجهتهلا تنثر ماء اليقضةعلى وجهي الحالم. : فك عقال الحرفعلى طرف لسانيالفطر يبحث عن أصل الكلمة و يحيط الفكرة بالعفن. : رفعت كفي هذه الليللا لاصفع الليلكاكل مرة وخلسة أردت إلقاء التحية صفعتني الخيبة بكفها : كيف اقتلع شجرة السنديان و جذورها في عمق بئري و أغصانها قرب قامات المأذنكيف وكل ليلة اسجد كي تنمووكي يهطل الغيث : كما تراني أنت كلبة تهش ... أكمل القراءة »

المـطــر

المـطــر

بيننا كانت رسل من الجن تحيط الحب بالوخزتخيط الثياب من شوكتصنع في المسرب حفر عميق رقص الحائط وعزفت الملاعق على حواف الكأس والمنضدة و كل الأسقف فتحتو على حين غرة من الجميع هطل المطر.. أكمل القراءة »

الغريب

الغريب

إلى ذاك الراحل خلف جحيم الوطن من يبحث عنك ايها الغريبويزيحك من حضن الرملمن يأخذ بيدك ويعيدك يخرجك بعيدا عن المقبرةتحت ستار الليل الغاشي يقودك إلى أعلى التلةيزئر على قدميك فتركض حين تصل اعتدل انفض عنك كل الاسمأل الرثةقف عاريا كالحقيقة إلا من النوروأعلن لهم انك تسمع وترىفأنت ظل الله علينامعا سانقلب كل المجن ونهرق على العتبة دم باردمن وريد غراب ينعقاو خنزير لم يشاهد قط ... أكمل القراءة »

امرأة بدائية

امرأة بدائية

ماذا لو عطلت حسابي الفيس البوكيوأقفلت هاتفي وعدت امرأة بدائية أرعى خراف الكلمات على المدىأطحن عبارات من عوسج المعنىوأخبز عجين القافيةأقضي ليلي وأنا أزجر ثعالب النصوهي تقتنص الأحرف حول خيمة المفرداتوأقيم وليمة وداع لعشيرة الشعراء. أكمل القراءة »

ظلالي

ظلالي

افرش ظلالي لنجم يهوي فارا من العتمة إليرحيلنا قرب الشمسعبادةعشق الوهج تبتلكلما كبرت الظلال أنيخ المطية والهجبملحمة رحيلقرب الشمس. أكمل القراءة »

إن قلت أحبك 

إن قلت أحبك 

  ماذا سيحصل إن قلت أحبك على الملاء سوى أن بنمو الياسمين  على اطراف لساني واصير زنبقة وتصير روحي حفنة من فراشات تهفو إلى العلى ويزهر في دمي وطني خلف الربيع المفترض وكل البنادق تحترق و يخرس الناعقون فوق تلة البلاء أيحدث إن قلت أحبك كل الأماني تزدهر والوطن الغريق ينجو من مبتلاه أكمل القراءة »

إلى الأعلى