أرشيف الكاتب: نجيب الحصادي

التطرف

التطرف

صفحة: في رحاب نجيب الحصادي التطرف موقف مؤسس على حجة تعاني من خلل منطقي تعرف باسم أغلوطة أسود_أو_أبيض. التطرف يبادل بين موقفين، كل شيء أو لا شيء؛ والمتطرف لا يرى سوى لونين، ولذا فإنه لا يبدي استعدادا للتفكر في أية إمكانات أخرى. في المقابل، فإن الحلول الوسطى مفهوم ديمقراطي وبراجماتي ووجيه يؤمن بتعددية الألوان.من أمثلة أغلوطة أسود_أو_أبيض قول من قال ... أكمل القراءة »

البساطة

البساطة

صفحة: في رحاب نجيب الحصادي قد يكون البسيط مفضلا لاعتبارات جمالية. غير أن العلم الذي يركن إلى اعتبارات إبستمولوجية صرفة، لا يعبأ كثير بالأبعاد الاستاطيقية. في نهاية المطاف، يتأسس الحكم الجمالي على الذائقة، والذائقة ليست موضوعية إلى الحد الذي يرضي معايير العلم الموضوعية، أو هكذا يفترض المنهج العلمي القويم.في السياقات العلمية، مفهوم البساطة أبعد ما يكون عن البساطة. غير أنه ... أكمل القراءة »

الصلف

الصلف

صفحة: في رحاب نجيب الحصادي في فعل التفلسف نزوعات استعلاء وكبر وصلف يضمرها صاحبها، لكنها تستبين رغم نواياه. تتمظهر هذه النزوعات على عدة مستويات. بداية، رغم أن نهج الفلسفة، كنهج العلم، يمارس في سياق ثقافة ظن وارتياب، ورغم أن الفيلسوف لا يثق في مستهل فعل تفلسفه في أي شيء، بل يبدي استعدادا للاشتباه في كل موضع تأصيل، بدءا من العقل ... أكمل القراءة »

المدينة

المدينة

صفحة: في رحاب نجيب الحصادي لا أعرف لعبارة “الدولة المدنية” أصلا، وقد علمت من بعض المختصين أنها عبارة شاعت إعلاميا على أيدي نشطاء حقوقيين ومحللين سياسيين، وأنه لا يوجد في علم السياسة مصطلح بهذه الدلالة. وحسب المعنى المتعارف عليه لدى هؤلاء النشطاء والمحللين، تكرس الدولة المدنية مبادئ من قبيل المواطنة، والمساواة في الحقوق والواجبات، ودولة القانون والمؤسسات، وتداول السلطة، والكفاءة ... أكمل القراءة »

التفاوت

التفاوت

صفحة: في رحاب نجيب الحصادي النقاش حول التفاوت بين المدن، من حيث جمال طبيعتها، أو أخلاق أهلها، أو إبداعهم الفني، أو نبوغهم العلمي، نقاش حول حقيقة ليست ذاتية (subjective) خالصة، ولا موضوعية (objective) بما يكفي، بل تذاوتية (intersubjective)بمعنى أن هناك اتفاقا عاما بين الذوات البشرية عليها. ولكن ما أن يتحدد النقاش بحيث يخوض في مسألة أفضلية مدينة على أخرى حتى ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى