أرشيف الكاتب: المهدي يوسف كاجيجي

قصاصات صحفية قديمة

قصاصات صحفية قديمة

(هذه قصاصات لكتابات صحفية، مضي علي نشرها ما يقارب نصف قرن، تغيرت فيه الدنيا. نعيد النشر بعد اختزال النص الاصلى، بما يتناسب وفكر جيل الأحفاد الرقمى، ليعرفوا كيف كان زماننا.) غطرسة السيد العميد الاستاذ على جمعة المزوغي عميد بلدية طرابلس، يواجه هذه الأيام موجة حادة من التذمر، تثير حوله كثيرا من الأتهامات،عن غطرسته واستبداده بالرآى، وفرضه لنظام شديد القسوة تسير ... أكمل القراءة »

غدامس .. سماحة الأهل

غدامس .. سماحة الأهل

إنها غدامس التى تقع في غرب ليبيا، صنفتها منظمة اليونسكو، ثالث مدينة قديمة آهلة بالسكان في العالم. استناداً إلى ما أكدته الحفريات والمنحوتات والنقوش الحجرية، التي شهدت عن وجود حياة بها منذ أكثر من عشرة ألاف عام. ذكرها “بلين” المؤرخ الروماني في كتابه التاريخ الطبيعي، وكتب عنها “بروكيليوس القيصرى” في كتابه العمائر، وصفها ابن خلدون في مقدمته: [قصورها ذات سحر ... أكمل القراءة »

ما بى مرض غير فقد الرجال

ما بى مرض غير فقد الرجال

ما بين عام 1928م وعام 1932م حشد المستعمر الإيطالي اكثر من 100 الف ليبي فى معسكرات اعتقال جماعية، لقي عشرات الآلاف منهم حتفهم، فى ظروف بائسة من التجويع والمرض. وذلك بشهادة الدكتور ( Todesky ) مدير آلخدمات الصحية بالجيش الايطالي فى كتابه ( Cerinaia ). كان اكثر المعتقلات بشاعة هو معسكر العقيلة، الذى يقع على مسافة 275 كيلو متر غرب ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى