أرشيف الكاتب: زياد جيوسي (فلسطين)

- مواليد 1955 في مدينة الزرقاء في الأردن، وأصوله من بلدة جيوس قضاء قلقيلية في الضفة الغربية الفلسطينية. - حاصل على بكالوريوس آداب تخصص جغرافيا من جامعة بغداد 1976. - حاصل على دبلوم محاسبة من الكلية العربية 1988 - مقيم في فلسطين – رام الله منذ عام 1997 - بدأ الكتابة والنشر منذ عام 1972 - ناشط في المجالات الثقافية والفنية مع اهتمامات خاصة بالمسرح والسينما والفنون. - ترافقه الكاميرا مع القلم عبر سنوات طويلة ويرفق صورة يلتقطها بعدسته مع مقالاته - عضو سابق في الهيئة الإدارية لمركز خليل السكاكيني الثقافي كنائب للرئيس ثم رئيسا لثلاث سنوات وما زال عضوا في هيئته العامة في رام الله. - عضو الهيئة العامة لمسرح عشتار في مدينة رام الله. - عضو الهيئة العامة لجماعة السينما الفلسطينية في رام الله. - عضو نادي السينما في رام الله. - نائب رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب الانترنت العرب 2009-2011 - عضو مؤسس لاتحاد كتاب الانترنت – فلسطين وأمين السر فيه. - عضو هيئة العلاقات الدولية في اتحاد كتاب الانترنت العرب. - مدير مجموعة اتحاد كتاب الانترنت العرب البريدية والمدير والمشرف العام على منتدى الاتحاد. - مشرف في العديد من المنتديات الثقافية على الشبكة العنكبوتية، - عضو هيئة تحرير في العديد من المجلات الالكترونية - من أوائل نشطاء الشبكة العنكبوتية في فلسطين وأنشأ في بداية عام 2000 مجموعة رام الله للثقافة والفنون وتعتبر أول مجموعة فلسطينية ثقافية حققت انتشارا واسعا في العالم وتجاوز عدد أعضائها 3000 عضو. - أنجز معرضه الأول في مركز رؤى في عمان عاصمة الأردن في 22\7\2008 للصور الفوتوغرافية التراثية عن مدينة رام الله الفلسطينية تحت عنوان: صباحكم أجمل- رام الله. - لديه مدونة خاصة تحت اسم "أطياف متمردة" في مدونات مكتوب. - له مقال شبه أسبوعي أدبي منذ بداية 2004 بعنوان: صباحكم أجمل. - قراءات نقدية في الفنون والسينما والمسرح والأدب. - رفض الاحتلال منحه الهوية الفلسطينية من نهاية1997 نحت بند دواعي أمنية، ولكنه رفض مغادرة الوطن حتى نال الهوية الفلسطينية في أواخر آذار عام 2008، فأتيح له أن يخرج من مدينة رام الله بعد حصار أحد عشر عاما. - صدر له " فضاءات قزح" يوليو 2009 عن دار فضاءات للنشر بالأردن الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات تتناول الابداع بكافة مجالاته من سينما، مسرح، فنون، موسيقى، أدبيات
صباحكم أجمل.. نابلس لحنٌ يموسق أشواقًا

صباحكم أجمل.. نابلس لحنٌ يموسق أشواقًا

“البوح العاشر”     ما أن أنهينا المرور من أطراف حارة الحبلة حتى كنا نزور صبانة النمر برفقة د. لينا شخشير منسقة برنامج جولتي في نابلس والسيدة د. مها النمر مضيفتنا في جولتنا في مصبنة النمر وقصر آغا النمر وحارة الحبلة، ومرافق رحلتي الأستاذ سامح سمحة الذي رافقني من جيوس في أكثر من جولة في الوطن بسيارته الخاصة، وما أن أطللنا ... أكمل القراءة »

الرواد الكبار في جولة في مدينة الحصن

الرواد الكبار في جولة في مدينة الحصن

   بدعوة من اللجنة الثقافية في نادي الحصن الرياضي والثقافي، كنت أشد الرّحال قادما من ربوع بلدتي جيوس في شمال الضفة المحتلة من فلسطين الحالمة بفجر الحرية، لأشارك باستقبال منتدى الرواد الكبار القادم من عمَّان والتجوال معهم في مدينة الحصن  من ضمن البرنامج الثقافي للمنتدى القائم على التجوال في مناطق الأردن الجميل تحت عنوان “ذاكرة مكان”، وكان اعتزاز لي أن ... أكمل القراءة »

دوائر ثريا وقاص

دوائر ثريا وقاص

شذرات.. هكذا اطلقت أ.د. ثريا وقاص على بوح روحها في كتابها الأدبي الأول ” الدائرة في المنتصف”، وبمجرد اطلاعي على الكتاب كنت اهمس لنفسي: ثريا تتألق في نصوص عابرة للتجنيس، ولفت نظري العنوان الذي وضحته في الاهداء لروح والدها بأن روحها مستمرة بالدوران حول دائرة الغياب لولا وجود أمها “التي ما تنفك ترتب دقات القلب”، وحين قراءة الكتاب نجد ثريا ... أكمل القراءة »

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

   حين كنت في زيارة للدوحة وقطر علمت بمعرض “تشكيليون أردنيون” للفنان الصديق وليد الجعفري والفنان رزق عبد الهادي، وحين مررت عبر عمَّان عاصمة أردننا الجميل عائدا للوطن، لم أضيع الوقت فاتجهت إلى صالة عرض الفنون في بنك القاهرة عمان برفقة الفنانة التشكيلية ربا أبو دلو لمشاهدة المعرض، فلوحات الفنان وليد الجعفري لها عبق خاص وسبق أن شاهدت الكثير من ... أكمل القراءة »

صباحكم أجمل/ ثقافة وإبداع وتاريخ في نابلس

صباحكم أجمل/ ثقافة وإبداع وتاريخ في نابلس

“البوح التاسع” كان صباحا لطيفا وجميلا في ذلك اليوم التاسع من كانون ثاني من العام الماضي حين كان موعدي لجولة جديدة في نابلس وزيارة صرحها الثقافي الكبير مكتبة بلدية نابلس إضافة لجولة في حارة الحبلة وصبانة النمر وقصور آل النمر، فاحتسيت القهوة على شرفة وكني في قريتي جيوس وانتظرت وصول صديقي الأستاذ سامح سمحة، وهو من رافقني بالعديد من الجولات ... أكمل القراءة »

صباحكم أجمل/ على قمة جبل جرزيم

صباحكم أجمل/ على قمة جبل جرزيم

“البوح الثامن”    ما أن خرجت من ياصيد ومن متحف الأستاذ الحاج عوني ظاهر برفقة مضيفيني ومرافقيني د. لينا الشخشير صاحبة الابتسامة التي لا تغيب والتي نسقت كل برنامج جولاتي في نابلس، والشاعر الشاب الجميل مفلح أسعد بلطفه وحكاياته الجميلة عبر الطرق المشبعة بالجمال وحقول الزيتون عائدين إلى المدينة، وبدأنا بصعود قمة جبل جرزيم للقاء السيد اسحق السامري سكرتير الطائفة ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى