أرشيف الكاتب: سالم العوكلي

سالم عبدالرازق العوكلي. 2/11/1960 القيقب ـ الجبل الأخضر - ليبيا. مجالات الكتابة: الشعر ـ الرواية - المقالة ـ النقد. الإصدارات: - سرير على حافة المأتم ـ شعر ـ الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع. - مقعد لعاشقيْن ـ شعر ـ طباعة خاصة. - شاعرية السرج السابح ـ قراءات نقدية ـ منشورات مجلة المؤتمر ليبيا. - لالي .. ــ شعر ـ منشورات مجلس الثقافة العام ـ ليبيا. - ما الذي يَضحك فينا ـ شعر ـ منشورات مجلس الثقافة العام ـ ليبيا. - الوهابة سارقة الموسيقى ـ شعر ـ منشورات مجلس الثقافة العام ـ ليبيا. - بنات الغابة ـ رواية ----------- دار المدى بيروت. - بائع الريح ــ نص مسرحي. - النفق ـ تأملات في الجسد والسلطة والحداثة ــ منشورات وزارة الثقافة طرابلس. - اللحية ــــ رواية ـ الدار العربية للعلوم ، ناشرون ـ بيروت. - بصيرة الشعر ---- سيرة القصيدة --- منشورات وزارة الثقافة طرابلس.
من المدرسة إلى الحرب: فبراير أطلق سراح الحكاية

من المدرسة إلى الحرب: فبراير أطلق سراح الحكاية

بوابة الوسط «من المدرسة إلى المعركة» كتاب صادر عن دار الفرجاني لمؤلفه عبد الله صالح علي، تحت تصنيف «سيرة»، يروي حكاية طالب ليبي من بلدة مرزق انتقل فجأة من فصله الدراسي إلى الخطوط الأمامية لحرب ضروس في عمق الأراضي التشادية، يقول في مقدمته: «أنا من ضمن الطلبة الليبيين الضحايا الذين أُجبروا على الالتحاق بصفوف الجيش الليبي في حرب تشاد (1987 ... أكمل القراءة »

رعد

رعد

كم كانت حربك نبيلةً يا أبيوكم كان نبياً حدسُك البدويوأنت تبني من أكياس الدقيق متراسنا.دم يابس على أطراف أصابعكوغزاةٌ من خلف البحر مروا بقمح الكهوف كالجرادفأي متراس يحميني من وابل الذكرياتوقومي هم الغزاة يا أبي.قلت لي، وأنت تُحدق في الكتاب بين يدي:تعلم لغة العدو لتنجو ..ولم تعلمني كيف أنجو حين يكون العدو أخي على مرمى قذيفة من ساعة الحائطأجمع شظايا ... أكمل القراءة »

متلازمة بوتفليقة

متلازمة بوتفليقة

بوابة الوسط مصطلح متلازمة، أو التناذر، خرج في عالم الطب العضوي كوصف لحزمة من الأعراض المرضية والإشارات المتزامنة ذات المصدر الواحد، مما ينبه المعالج إلى أن ظهور إحداها يشي بوجود البقية، ثم انتقل هذا المصطلح إلى أدبيات علم الاجتماع وعلم النفس كوصف لظواهر اجتماعية أو سياسية ينخرط في أعراضها أفراد أو جماعات أو مجتمعات برمتها، ولعل أشهرها متلازمة ستوكهولم التي ... أكمل القراءة »

حدائق التاريخ ومزابله

حدائق التاريخ ومزابله

بوابة الوسط “لا تسأل الطغاة لماذا طغوا بل اسأل العباد لماذا ركعوا» حكمة رومانية. يتفق رواة السيرة البشرية أن للتاريخ صُنّاُعه، وكأية رواية يختلط فيها المخيال بالحقائق، لها شخوصها المنقسمون بين ثنائية الصراع الأزلية، الخير والشر، وما انسلخ عنها من ثنائيات شكلت منذ البدء الطاقة السرية لمدونة الأخلاق التي لم يكف الجنس البشري عن تدبيجها وتعديلها وتنقيحها. الدكتاتوريات التي شهدها ... أكمل القراءة »

ليبيا وأدب الديستوبيا

ليبيا وأدب الديستوبيا

بوابة الوسط تعريف الديستوبيا حسب ما يرد في: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة: “ديستوبيا أو عالم الواقع المرير هو مجتمع خيالي، فاسد أو مخيف أو غير مرغوب فيه بطريقة ما، وقد تعني الديستوبيا مجتمعا غير فاضل تسوده الفوضىٰ، فهو عالم وهمي ليس للخير فيه مكان، يحكمه الشر المطلق، ومن أبرز ملامحه الخراب، والقتل والقمع والفقر والمرض، باختصار هو عالم يتجرد فيه الإنسان ... أكمل القراءة »

ماء العينين وأزمة الإسلام السياسي

ماء العينين وأزمة الإسلام السياسي

بوابة الوسط قضية السيدة أمينة ماء العينين تتصدر المشهد في المغرب العربي، وتوفر مائدة أخرى لحوارات الفضائيات العربية الباحثة عن الإثارة، خصوصا حيثما تختلط السياسة بالدين والأنوثة بالنزق، كما تجتاح فضاءات التواصل ورواده من المسلمين الورعين، الذين روضوا التويتر والفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل لتغدو فضاءات للتسبيح والأدعية والسحر والشعوذة باسم الدين، والتبرك الإلكتروني بأيام الجمعة، وجمع الحسنات عن ... أكمل القراءة »

وماذا «بعد» يا ليبيا؟!

وماذا «بعد» يا ليبيا؟!

بوابة الوسط كأية بقعة من هذا العالم قررتِ في لحظات إلهام كبرى أن تتخلصي من قيودك، ومن ظلام استبد بك عقوداً، بل قروناً، كنت خلالها نهباً لكل مغامر من الخارج والداخل، وكنت خلالها اليتيمة في التاريخ والجغرافيا تنتقلين من دار رعاية إلى أخرى. ندوب الغزاة من الخارج على جسدك الرملي النحيل، وندوب الغزاة من الداخل تروي حكاية ساندريلا ليبية تاجر ... أكمل القراءة »

الشعر محدقا في البعيد

الشعر محدقا في البعيد

بوابة الوسط التمرد فعل شعري في حد ذاته، وهو بقدر إشباعه لصلف القصيدة ولرغبة الشاعر في تغيير الواقع، بقدر ما هو المنتج الأساسي للقطيعة بين الشاعر وقراء عصره، وربما حتى نقاده، وفي هذه الحالة يصبح الخروج عن السائد، وصدم الذائقة الدارجة، متعةً فنية في حد ذاتها، لأن المغامرة خطاب شعري يعبر عن نفسه من خلال الشكل ومضامينه. الشاعر في هذه ... أكمل القراءة »

“في السجن والغربة” وعرس الدم الطويل

“في السجن والغربة” وعرس الدم الطويل

218 كتابة السيرة أو المذكرات تشكل التاريخ الموازي في كل مرحلة، أو بمعنى آخر توثيق التاريخ المسكوت عنه عبر شهادة أشخاص كانوا على مقربة من أحداث هامة، منتجين لها أو مستهلكين، فاعلين بجانب السلطة أو ضحايا لتغولها، وفيما سبق عانى أدب السيرة أو كتابة المذكرات من ابتسار مخل بالحقيقة في ظل التكتم على أحداث وتفاصيل يصعب الحديث عنها في ظل ... أكمل القراءة »

نظرية الحظوظ

نظرية الحظوظ

بوابة الوسط عندما درست مادة الإحصاء أحببتها، لأنها توحد الخيال والعلم، اللغة والرقم، وبها هامش كبير للخطأ والانحراف والاحتمالات والتخمين والحدس، دون أن تتخلى عن يقينها من بعض النتائج، وفوق كل ذلك كانت لا تخلو من متعة اللعب وفك الألغاز وحس التنبؤ، ومع مزيد من الوعي كنت أحس أن تسميتها بالإحصاء لا يليق بكل هذا الشغف المحتشدة به، وهو جانب ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى