أرشيف الكاتب: منى بن هيبة

الاسم: منى نصر بن هيبة الشريدي. مواليد: 1986. المؤهل العلمي/ بك. رياضيات. صحفية وتشكيلية، ورسامة كاريكاتير. لها مخطوطة بعنوان ( قوالب الطين).
ليبيا تمنح أول إجازة خطية في الخط المغاربي

ليبيا تمنح أول إجازة خطية في الخط المغاربي

الطيوب شهد مسرح المعهد العالي لتقنيات الفنون بزاوية الدهماني-طرابلس، مساء أول أمس السبت في الرابع والعشرين من شهر مارس الجاري مراسم تسليم أول إجازة خطية في جانب الخط المغاربي المبسوط للخطاط أحمد طلحة، كما تم تكريم نخبة من الخطاطين الليبيين الذين ساهموا في نشر الخط العربي محليا ودوليا وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بيوم الخط العربي، حيث حضر الاحتفالية جمع خفير ... أكمل القراءة »

الناقد عبدالحكيم المالكي لبلد الطيوب: رواية الصادق النيهوم (من مكة إلى هنا) هي الرواية الأولى في ليبيا

الناقد عبدالحكيم المالكي لبلد الطيوب: رواية الصادق النيهوم (من مكة إلى هنا) هي الرواية الأولى في ليبيا

حاورته: منى بن هيبة الشريدي اشتغل في حقل السرديات الأدبية وشكل بمفرداته الجميلة الوعي الإنساني للكون، ولقد تجلت فيها صور مفهمة السعي البشري وراء تشكيل الذات، حيث احتفى بالرواية وأخذنا عبر قراءاته إلى عوالم الدهشة وواحات الاستمتاع، هو الناقد الروائي عبدالحكيم المالكي من مواليد 1966 بمصراته، تحصل على ماجستير إدارة هندسية ويعمل حاليا كعضو هيئة تدريس بكلية العلوم التقنية بمصراته، ... أكمل القراءة »

إشكاليات النقد الأدبي المعاصر

إشكاليات النقد الأدبي المعاصر

الطيوب :: تحقيق/ منى بن هيبة الشريدي “أيها الناقد كلمني بلغتي كما كلمك النص بلغته” عبارة رددها الكتاب العرب أمام النقاد العرب الذين تصدوا للمنجزات الأدبية بالنقد، وذلك ضمن القضايا والإشكاليات التي تعانيها الساحة الأدبية العربية، فهل النقد الأدبي المعاصر قادر على احتواء القوالب الأدبية الجديدة، ومتى سيحترف الناقد العربي مهنة النقد فعلا، وما مدى أهمية اشتراك الناقد مع الكاتب ... أكمل القراءة »

الإعلان عن جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

الإعلان عن جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

الطيوب أعلن رئيس مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي البروفيسور علي محمد شمو يوم أمس الأربعاء الموافق: 2019/2/13 عن الأعمال الفائزة بالجائزة في دورتها التاسعة والتي أطلقتها شركة الهاتف السيار زين السودانية عام 2010 تخليدا لذكرى رحيل الأديب السوداني العالمي الطيب صالح وكانت النتائج موزعة على 3 محاور وهي على النحو التالي: محور الرواية: نالت رواية (ضحكة الكوكوبارا) ... أكمل القراءة »

الشاعر بومختاظة: لم يحن الوقت بعد ﻹطلاق ديواني الأول والتكالب على النشر اليوم يفقدنا الإحساس بالجديد

الشاعر بومختاظة: لم يحن الوقت بعد ﻹطلاق ديواني الأول والتكالب على النشر اليوم يفقدنا الإحساس بالجديد

لا يمكن للقصيدة التي تنفصل عن الواقع أن تترك جدلا عند المتلقي ثنائية الحب والحياة إذا امتزجت أنجبت شعرا يمارس الشعر بهدوء على الرغم من الضجيج الذي يحدثه فعل الشعر دائما في كل الأروقة المفعمة به، شغفه باللغة العربية صنع منه شاعرا فصيحا ينهل من فيوض الشعر العمودي لينحت كيانا خاصا به من جملة الرؤى والمواقف الحياتية، لا يسعى للشهرة ... أكمل القراءة »

ترجمة القصائد بين الاقتراب والاغتراب

ترجمة القصائد بين الاقتراب والاغتراب

انقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض فيما يختص بترجمة القصيدة، وعلى الرغم من الحسنات التي تقدمها لنا الترجمة إلا أن الكثيرون يرون في الترجمة قتل لروح النص، ولا شك أن الكاتب عندما يكتب فإنه يعطي للموضوع أبعاده كما يطبع في تفاصيل النص بعضا من روحه أو الروح كلها وقد يضيف له روحا أخرى تنطلق في الهواء وتندلق مع شعاع الشمس لتعانق ... أكمل القراءة »

الأخطاء مسؤولية الكاتب أم الناشر

الأخطاء مسؤولية الكاتب أم الناشر

بين سلامة المنجز الأدبي واحتمالية وجود أخطاء ناتجة عن الطباعة أو عن عدم التدقيق الإملائي والتصويب اللغوي يقف الكتاب في انتظار من ينقحه أولا ثم يجيزه للطباعة النشر والتوزيع ليصل إلى قارئه المنتظر سليما، فمن المسؤول عن وجود الأخطاء بمختلف تفاوت درجاتها يا ترى وكيف تتدارك دور النشر تلكم الأخطاء، هذه الأسئلة وغيرها توجهنا بها لعدد من المعنيين بشأن الإصدارات ... أكمل القراءة »

الخيال الأدبي في الرواية التاريخية بين التوثيق والتلفيق

لا تختلف الكثير من الآراء حول جوهر الاختلاف بين الرواية التاريخية والتأريخ، فالثاني يرتكز على توثيق الأحداث التأريخية بالبحث العلمي الدقيق ليقدم الواقع وينقل الحقيقة المجردة، أما الأول فيرتكز على الخيال الأدبي عند كعامل أساسي في بناء السرد الأدبي للرواية، فهل من الممكن أن يعتمد على الرواية التاريخية في فهم التأريخ وقراءة مشهدية واقع حقبة تاريخية ما، وما حدود الآفاق ... أكمل القراءة »

نصوص تطبيقية في فن كتابة القصة القصيرة

نصوص تطبيقية في فن كتابة القصة القصيرة

خاص/ بلد الطيوب صدر  عن دار المختار للنشر والتوزيع بمصؤ مؤخرا كتابا جديدا الناقد المصري الدكتور مختار أمين تحت عنوان (فن كتابة القصة القصيرة ونصوص تطبيقية)، وقع الكتاب في 218 صفحة من القطع الكبير، تناول من خلالها المؤلف جملة من فنيات كتابة هذا الضرب من الأدب. قدم لهذا الكتاب أستاذ القصة في جامعة الكوفة الدكتور العرافي صباح عنوز، وشرح فيها ... أكمل القراءة »

الصحافة الورقية تستأنف صدورها

الصحافة الورقية تستأنف صدورها

خاص الطيوب بمباركة الداهش أكدت هيئة دعم وتشجيع الصحافة عبر حسابها الرسمي عبر فيس بوك اليوم أنها ستستأنف قريبا طباعة الصحف الورقية الصادرة عنها والتي توقفت طيلة السنوات الماضية، حيث شرعت في صيانة المطبعة التابعة لها وأنها ستعمل على تركيب آلتي فرز الألوان الحديثة ( CTC) لضمان الحصول على جودة عالية من الطباعة، وذلك بالتعاقد مع مع خبراء وفنيين من ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى