أرشيف الكاتب: منى بن هيبة

الاسم: منى نصر بن هيبة الشريدي. مواليد: 1986. المؤهل العلمي/ بك. رياضيات. صحفية وتشكيلية، ورسامة كاريكاتير. لها مخطوطة بعنوان ( قوالب الطين).
صدور العدد السابع من صحيفة أوكر

صدور العدد السابع من صحيفة أوكر

صدر العدد الجديد من صحيفة أوكر اليوم الجمعة 11/شوال/1440 هحرية الموافق: 14/يونيو/2019 م وهي صحيفة نصف شهرية مختصة بالفنون التشكيلية تصدر من ليبيا وتضم نخبة من التشكيليين والنقاد من مختلف أنحاء الوطن العربي. تطالعون في هذا العدد: استهلت رئيس التحرير رسامة الكاريكاتير الليبية منى بن هيبة الحديث في مفتتحها حول التراث الإنساني وارتباطه بالفنون التشكيلية عبر العصور واعتبرت أن تخلي ... أكمل القراءة »

بورتريهات تخيلية لشخصيات تاريخية

بورتريهات تخيلية لشخصيات تاريخية

أطلق الكاتب الليبي “عبدالمنعم سبيطة” مشروعا لتوثيق صور ملامح ووجوه شخصيات تاريخية، وذلك بالتعاون مع عدد من رسامي البورتريه الليبيين. وللحديث أكثر عن هذا المشروع، الطيوب التقت الكاتب “عبدالمنعم سبيطة”، الذي قال في مستهل حديثه: بدأت الفكرة مع بداياتي منذ أقل من سنة في ترجمة كتاب أميريكي بعنوان (توماس جيفرسون و قراصنة طرابلس) الذي صدر منذ سنتين لمؤلفه براين كليميد ... أكمل القراءة »

الإعلام الليبي بين الانغلاق المحلي والانفتاح العربي

الإعلام الليبي بين الانغلاق المحلي والانفتاح العربي

في الوقت الذي اختارت الكثير من القنوات والمحطات والمطبوعات والإصدارات العمل وفق الباقة البرامجية المنوعة، اتخذت مجموعة من وسائل الإعلام المختلفة لنفسها العمل وفق مسار وحيد فأطلقت شبكة من القنوات التخصصية في السياسة والفن والدراما والطبخ وغيرها لاستقطاب المشاهد العربي أينما كان وحيثما وجد، ما تزال وسائل الإعلام المحلية عندنا تقف عند حدود إرضاء المتلقي الليبي فحسب، فمتى تتحرر برامجنا ... أكمل القراءة »

صدور العدد الجديد من أوكر

صدور العدد الجديد من أوكر

أوكر -ochre- الحرف بأبجدية اللون صدر اليوم الثالث والعشرون من رمضان/1440هجرية الموافق: الثامن والعشرون من مايو م/2019، العدد الجديد من صحيفة أوكر للفنون التشكيلية وهي صحيفة نصف شهرية تصدر من ليبيا في الرابع عشر والثامن والعشرين من كل شهر. عنونت الصحيفة في صفحتها الرئيسية بخبر مشاركة التشكيليين العرب في بينالي البندقية بإيطاليا تحت عنوان عريض (آلام عربية في البندقبة)، وقد ... أكمل القراءة »

صدور عدد جديد من أوكر

صدور عدد جديد من أوكر

الطيوب صدر العدد الجديد من صحيفة أوكر للفنون التشكيلية اليوم الأحد الثالث والعشرون من شعبان/1440هجرية الموافق: 2019/أبريل/28 م وجاء فيه: ليبيا تمنح أول إجازة خطية في الخط المغاربي ولقد تصدرت الصفحة الرئيسية لوحة فنية للفنان اللبناني الكبير الراحل وجيه نحلة والتي جاءت ضمن قراءة للناقد العراقي عبدالغفار العطوي الذي تناول ظاهرة الاغتراب في الفن التشكيل والجسد نموذجا وفيها طرح الإشكالية ... أكمل القراءة »

ليبيا تمنح أول إجازة خطية في الخط المغاربي

ليبيا تمنح أول إجازة خطية في الخط المغاربي

الطيوب شهد مسرح المعهد العالي لتقنيات الفنون بزاوية الدهماني-طرابلس، مساء أول أمس السبت في الرابع والعشرين من شهر مارس الجاري مراسم تسليم أول إجازة خطية في جانب الخط المغاربي المبسوط للخطاط أحمد طلحة، كما تم تكريم نخبة من الخطاطين الليبيين الذين ساهموا في نشر الخط العربي محليا ودوليا وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بيوم الخط العربي، حيث حضر الاحتفالية جمع خفير ... أكمل القراءة »

الناقد عبدالحكيم المالكي لبلد الطيوب: رواية الصادق النيهوم (من مكة إلى هنا) هي الرواية الأولى في ليبيا

الناقد عبدالحكيم المالكي لبلد الطيوب: رواية الصادق النيهوم (من مكة إلى هنا) هي الرواية الأولى في ليبيا

حاورته: منى بن هيبة الشريدي اشتغل في حقل السرديات الأدبية وشكل بمفرداته الجميلة الوعي الإنساني للكون، ولقد تجلت فيها صور مفهمة السعي البشري وراء تشكيل الذات، حيث احتفى بالرواية وأخذنا عبر قراءاته إلى عوالم الدهشة وواحات الاستمتاع، هو الناقد الروائي عبدالحكيم المالكي من مواليد 1966 بمصراته، تحصل على ماجستير إدارة هندسية ويعمل حاليا كعضو هيئة تدريس بكلية العلوم التقنية بمصراته، ... أكمل القراءة »

إشكاليات النقد الأدبي المعاصر

إشكاليات النقد الأدبي المعاصر

الطيوب :: تحقيق/ منى بن هيبة الشريدي “أيها الناقد كلمني بلغتي كما كلمك النص بلغته” عبارة رددها الكتاب العرب أمام النقاد العرب الذين تصدوا للمنجزات الأدبية بالنقد، وذلك ضمن القضايا والإشكاليات التي تعانيها الساحة الأدبية العربية، فهل النقد الأدبي المعاصر قادر على احتواء القوالب الأدبية الجديدة، ومتى سيحترف الناقد العربي مهنة النقد فعلا، وما مدى أهمية اشتراك الناقد مع الكاتب ... أكمل القراءة »

الإعلان عن جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

الإعلان عن جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

الطيوب أعلن رئيس مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي البروفيسور علي محمد شمو يوم أمس الأربعاء الموافق: 2019/2/13 عن الأعمال الفائزة بالجائزة في دورتها التاسعة والتي أطلقتها شركة الهاتف السيار زين السودانية عام 2010 تخليدا لذكرى رحيل الأديب السوداني العالمي الطيب صالح وكانت النتائج موزعة على 3 محاور وهي على النحو التالي: محور الرواية: نالت رواية (ضحكة الكوكوبارا) ... أكمل القراءة »

الشاعر بومختاظة: لم يحن الوقت بعد ﻹطلاق ديواني الأول والتكالب على النشر اليوم يفقدنا الإحساس بالجديد

الشاعر بومختاظة: لم يحن الوقت بعد ﻹطلاق ديواني الأول والتكالب على النشر اليوم يفقدنا الإحساس بالجديد

لا يمكن للقصيدة التي تنفصل عن الواقع أن تترك جدلا عند المتلقي ثنائية الحب والحياة إذا امتزجت أنجبت شعرا يمارس الشعر بهدوء على الرغم من الضجيج الذي يحدثه فعل الشعر دائما في كل الأروقة المفعمة به، شغفه باللغة العربية صنع منه شاعرا فصيحا ينهل من فيوض الشعر العمودي لينحت كيانا خاصا به من جملة الرؤى والمواقف الحياتية، لا يسعى للشهرة ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى