أرشيف الكاتب: جمعة الموفق

جمعة عبدالله الموفق ولد في ليبيا بمدينة ترهونة، في 1969م. مقيم حالياً بدولة الإمارات العربية المتحدة. تخرج من معهد أحمد النائب للمعلمين 1988م. عمل بالتدريس حتى العام 2000م. بدأ الكتابة متأخراً، ونشر نتاجه الشعري من خلال المواقع الثقافية والأدبية على الإنترنت. أصدر ديوان: مأدبة لبكاء مرّ، عن دار روافد عام 2017م.
ماذا حل بالياسمين؟

ماذا حل بالياسمين؟

ماذا حل بالياسمينيتحدثون كثيرا عن اللهوعن الحبوالوطنثم الإنسانية على نحو أقلأتحدث عن الحربعن الجريمةوالعاهراتوأشياء أخرىأتحدث عنك أنت بالذاتلأني لا أعرف كيف ابدأ نصا لا تكونين فيه أنت المسكينة والشيطانةوالبحر المتلاطموكيس القمامةوالروضةودم يوسف على قميصكأنت امرأة العزيزوالأقحوانة على باب المدينةيتحدثون عن المدينةعن السؤال العنيف عند تخومهاوانا ألح بالسؤالماذا حل بالياسمين؟أين العشية؟وللمرة الألف أين الغزالة؟وأقول:من طاف حول ميدانهاودخل حارتهاوسلم على دورهاكان آمنا. أكمل القراءة »

تــعــوذوا

تــعــوذوا

أنا خبيث بما يكفي لأكتب بوقاحة وأتنمر على الورقة وأغتصب خيال قارئ مفترض يركع عند قدمي ويدهن لي عضوي وأعبث بقارئة جيدة تستدعيني لمخيلتها ليلا وتستمني بنصي وألقي عليها محبة مني أنا وقح تماما لأدخل بيتا يعمه الحب والسلام وأفرق بين زوج وزوجته جريء جدا لأسكر وأعربد في شارع عمومي تلقى فيه خطبة عن يوم التغابن متهور لأقتلع باباً محصن ... أكمل القراءة »

كــنــا

كــنــا

لم يكن أبي بطلاكل تعليمه كان في محو الأميةأرد أن يفك الخطويقرأ الفاتحة على نحو صحيحرعى الأغناموحصد السنابل وأشتغل بالحصة لسد حاجتنالم يحارب الطليان ولا أظنه فكر في ذلكأمي لم تفكر حتى بالقراءةلم يكن لديها وقت لذلكأرادني أن أكون طبيباأو مهندسا على الأقللم أكن نابغةكنت كسولاتخرجت من معهد وحمدت اللهأنه ليس أكثر من خمس سنواتكنت أعرف أن الله لم يخلقني لأكون شيئا ... أكمل القراءة »

ليس ضروريا

ليس ضروريا

إلهي أيها الرب الكبير أود أن أعتذر عن كل الجنود إنهم لم يقصدوا ابدا أن يقتلوا طفلا أو يروعوا إنساناأجل أنهم يواصلون القصف على الحي ويقتلون المزيد من الأبرياءيا الله إجعل الأبرياء في الجنةوانصر الجنودوليس ضروريا أن تمدهم بجنود من عندكفهم كفيلون بناأود أن أخبرك أن فتاة من الحي قد تعرضت للاغتصابوهي لا تتهم أحدا قالت إن الأمر أسعدها لأسباب تخصهاجندي أراد أن يوثق الحادثة ... أكمل القراءة »

نص ليس لكم

نص ليس لكم

العربي اليوم قبل أن أغادر هذا العالم المريض و أموت ويطويني النسيان قبل أن يمشي في جنازتي ستة رجال لا أعرفهم ويذرق عصفور غريب على تابوتي أفكر أن أكتب نصا و أضع في حجركم فاقرة وأجر صلا مخيفا وأطلقه بين جمع مصلين أو في محفل عام في عزاء أو في مظاهرة حاشدة لأغبياء يطالبون برفع الأجور أريد أن أجر الذئب ... أكمل القراءة »

لسنا في عُهدةِ الله

لسنا في عُهدةِ الله

أضم صوتي ونعالي وأظافري وشتائميأضم إيماني المُنهك والمهدودسخطي ونصوصيهذا كل ما أملكأضمه للجياع والمتعبين والمذعورين من حصيلة الأياموللمنذورين للانهيار ولمروِّضي الأملالأمل الفاشي في مواجهة الأحلاموللجبناء والمغلوبين على أمرهموللمركولين على قفاهم حلفاء الرغيفأضم صوتي للبؤساءوأصرخإننا في الخندق الأخير، وخلفنا أبراجٌ من الجماجمتلال من الروث، وديان من الدم والصديديظللنا الشؤمتمتلي رِئاتنا بالسخام والعجاج والعوادملسنا في عُهدة اللهولا يقف بجانبنا التاريخمشعثين ويائسين ولا ... أكمل القراءة »

بثي وحزني

بثي وحزني

أنا الذي لا يؤمن بالترهاتوينحاز لولي رث يمشط القرى ولي لا ينفع ولا يضرمشاء وكثير الكلام مات يجمع البعروبالحكايا عن تاجر يهودي قديمكان يشتري الخردةويبيع البيض بالحارةيشتري ويبيع السكر ليربح الكيسأنا من البلد الواسع الأطراف يحفظ سدس شعبه القرآنويشرع فيه الفقيه الجهاد فيقتل الأخ أخيه ولا يشفي غليلهبلد الطوابير والبترول والعنادوالمليشيات بلد السوء والمتهورين ها غيمة تهطل من على كتفيمطرا وحنينا وحزنتحت قدمي تسيل وديانوتنمو براعمأرسل الرياح ... أكمل القراءة »

متوقع

متوقع

من غير المتوقعأن يسأل الجندي الذي يحتضر الآنسؤالا وجودياأو يتذكر نكتة سمجةرغم أن شريط حياته يمر سريعا..ويده في جيبه تتشبث بصوررة لأمهوالجرح يواصل نزيفهليس لديه الوقتفهو على الأغلب يحتاج أن يبل ريقهالجندي يحتضرورفاقه واجمونأكثرهم ايمانا يلقنه الشهادة“هذا بالذات في وضع مماثل لاحقا سيحتضر ولم يذكر رفاقه أنه تذكر الشهادة”الجندي يحتضرواحد يحقنه بالمورفين“المزيد من المورفين يا صديقي” يقولها ممتناطبعالم يغير هذا ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى