أرشيف الكاتب: عبدالقادر الفيتوري

إلى طرابلس – 1

إلى طرابلس – 1

طرابلس وحواريها الجملية .. وازقتها العامرة، وحواديث المقاهي العاجة برواد الجيل .. النوادي الرياضية، ندوات ولقاءات مثقفين، مقرات الصحف، مؤسسة الاذاعة، زواريب المجلس التشريعي، وجدران مكسوة بلوحات رسوم الفنانين الشباب، عناوينها تستجوب حادثة التفجيرات النووية الفرنسية في صحراء الجزائر، وتعويض شعب الصحراء، وقصة الطفلة البريئة ” معيتيقة ” والطائرة التي اودت بحياتها، ومسابقات الكتاب الشباب، والفرقة القومية للتمثيل، وقصيدة شعر ... أكمل القراءة »

مقدمة كتاب (لهيب الصحراء) للدكتور عبد القادر الفيتوري

مقدمة كتاب (لهيب الصحراء) للدكتور عبد القادر الفيتوري

” حكاوي بنينه ” .. زواريب حرب تشاد .. لهيب الصحراء .. عناوين تلتقي عندها مذكرات شاهد عيان .. عاصر اتون حرب تشاد الدامية بين الشعبين الشقيقين في ليبيا وتشاد .. حرب اوغلت في الدماء .. انهكت الحرث والنسل .. التهمت الارواح البريئة .. باسم الوطن والامر العسكري الواجب التنفيد .. سيق الالاف من ابناء الوطن الى تلك المحرقة .. ... أكمل القراءة »

الوجوه من وراء الجدران

الوجوه من وراء الجدران

عندما تقرأ لشخصًا ما بشكل منتظم لسنوات، فمن المحزن أن تفقده.. كل كاتب طيف مختلف عن الاخر.. وكل يبحث عن جمهور متخصص أكثر مما يبحثون عنه. الناس يعبرون عن قلقهم اذا لم يروا أصواتًا متنوعة.. يشعر البعض بأن هناك بعض المحسوبية أو الظلم في الترويج.. أعتقد أن هناك ميلًا إنسانيًا للترويج للأشخاص الذين نعرفهم ونحبهم. إذا كنا لا نعمل ضد ... أكمل القراءة »

مطالبة باستعادة عرش فزان

مطالبة باستعادة عرش فزان

المتكشف الالماني: غيرهارد رولفس.. يروي في كتابة: ( عبر افريقيا.. رحلة من البحر المتوسط الى بحيرة تشاد والى خليج غينيا.. 1865 م ) حديثه مع احد احفاد اخر سلاطين فزان محمد الحاكم الملقب بالمترز، عهد دولة اولاد امحمد ( 1550 – 1813 ).. وقصة مطالبته بعودة عرش فزان.. يقول: ” زرت القول اغاسي وشيخ البلد وكاتب المال ـ وتعرفت لديه ... أكمل القراءة »

لماذا تكتب ؟

لماذا تكتب ؟

عندما أكتب، أشعر بالسلام.. الكتابة شبيهة بنوع من عمليات الجراحة.. استئصال افكار متجولة بالذهن.. وسكبها في جمل متعرجة على الورق.. لكنها تحرر.. التدفق يمنح الشعور بتحسس لطائف السلام. عندما اكتب، اكتشف ببطء بعض الجواهر الكامنة في النفس، والتي لم اكن اعرفها من قبل.. شيء أشبه بالسحر القوي المفعول للغاية، بحيث لا يستطيع أي منا أن يضع أصبعه على كنهه. الكتابة ... أكمل القراءة »

ستصبح مثلما حلمت أن تكون

ستصبح مثلما حلمت أن تكون

على الرغم من أن نشر كتاباتك في كل مكان يمنح فرصة مشاهدتها من قبل المزيد من الناس ، فإن واقع الموقف هو أنك لست بحاجة إلى أن يراها المزيد من الأشخاص للاعتراف بالقيمة التي تجلبها للعالم الإبداعي.كل ما تحتاج القيام به هو السعي لرؤية ما خطت يداك من قِبل الأشخاص المهمين . وهؤلاء من الصعب جدا ان تثير اهتمامهم ليأتوا ... أكمل القراءة »

من ثقافة معاداة السامية لتصبح يهوديا .. رحلة من سبها الى اسرائيل ..نحو اكتشاف الذات

من ثقافة معاداة السامية لتصبح يهوديا .. رحلة من سبها الى اسرائيل ..نحو اكتشاف الذات

  يبدو أن ظهر اليوم حارا مثل الأمس ، لكن في هذا الشهر وقبل 50 عاما ، كنت في الخامسة عشر من الع مر ،وأعيش في مدينة سبها ، وهي مدينة صغيرة في صحراء جنوب ليبيا . أخبرني ابن عم لي ، من كبار السن ، عن تقارير راديو صوت العرب من القاهرة التي تتحدث عن الوضع المرير الذي يواجهه ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى