أرشيف الكاتب: مريم العجيلي

رحيل الفنان الشامل ناصر الدغيلي

رحيل الفنان الشامل ناصر الدغيلي

بوابة الوسط توفي الفنان الشامل ناصر إبراهيم الدغيلي فجر اليوم الأربعاء في مدينة بنغازي.وقال الشاعر نعيم الزوي لـ«بوابة الوسط» الأربعاء إن «الفنان ناصر الدغيلي 52 سنة توفية إثر ذبحة صدرية».ولفت الزوي إلى أن «الفنان ناصر الدغيلي أصدر في التسعينات ألبوما غنائيا بعنوان (دارت بينا الدنيا وعدت) من كلماته وألحانه وغنائه». وأشار الشاعر نعيم الزوي إلى أن «الفنان الراحل من العازفين ... أكمل القراءة »

تدشين «جائزة محمد عبدالهادي التقديرية» قريبًا

تدشين «جائزة محمد عبدالهادي التقديرية» قريبًا

بوابة الوسط كشف محمود عبدالهادي، حفيد رائد المسرح الليبي محمد عبدالهادي، الاستعداد لإطلاق جائزة ستعلن قريبًا بالتزامن مع مناسبة اليوم العالمي للمسرح. وقال عبدالهادي: «عقد الاجتماع الأول مؤخرًا بحضور عدد كبير من الفنانين، لوضع كيفية إعلان هذه الجائزة المسماة باسم رائد المسرح الليبي». وقال الفنان سالم عيسى، عضو اللجنة المقررة للجائزة، «شُكِّلت لجنة جائزة الفنان محمد عبدالهادي التقديرية من قبل ... أكمل القراءة »

«مكان مع البهائم» في مهرجان «4/4»

«مكان مع البهائم» في مهرجان «4/4»

بوابة الوسط تلقى الفنان المسرحي أحمد إبراهيم دعوة للمشاركة في مهرجان «4/4» الدولي للمسرح المحترف، والتي ينظمها الفنون الدرامية والركحية بجندوبة. ويقام المهرجان الذي تدعمه وزارة الشؤون الثقافية في تونس، خلال الفترة من الرابع حتى السابع من أبريل. وسبق وأن شارك إبراهيم بمسرحية «مكان مع البهائم» في العديد من المحافل الداخلية والخارجية والدعوات العامة منها مهرجان «درنة الزاهرة» في يوليو، ... أكمل القراءة »

درنة تستعد لمهرجان «الزاهرة» المسرحي

درنة تستعد لمهرجان «الزاهرة» المسرحي

بوابة الوسط تنطلق فعاليات مهرجان «درنة الزاهرة» المسرحي بعد تأجيله لأكثر من مرة، في الفترة بين 17 و20 نوفمبر الجاري. ويفتتح المهرجان بعرض مسرحي للمخرج شرح البال بعنوان «المركب» وتليه أمسية فنية، أما اليوم الثاني فسيتم عرض مسرحية «مكان مع البهائم» للمخرج أحمد إبراهيم، ثم حفل فني، ويشارك المخرج وسيم بورويص بمسرحية «مشاهد لم تكتمل» في اليوم الثالث من المهرجان ... أكمل القراءة »

عقيلة في أمسية قصصية بمركز وهبي البوري

عقيلة في أمسية قصصية بمركز وهبي البوري

بوابة الوسط أحيا القاص الليبي أحمد يوسف عقيلة أمسية قصصية بإشراف جمعية أصدقاء اللغة العربية، الإثنين، في آخر أمسياته الثقافية لموسم ربيع وصيف 2018 بمقر وهبي البوري بمدينة بنغازي. وقدم الإعلامي علي أحمد سالم كلمة ترحيب للحضور موضحًا أهم المحطات الأدبية فى مسيرة عقيلة، قائلًا: «حقق عقيلة قدرة لغوية في بناء قصصه من خلال استخدام عنصري الحوار الداخلي (المونولوج) والحوار ... أكمل القراءة »

أمسية قصصية للأديب أحمد يوسف عقيلة

بوابة الوسط تقيم جمعية أصدقاء اللغة العربية بإدارة الإعلامي، علي أحمد سالم، أمسية أدبية للقاص الليبي أحمد يوسف عقيلة ضمن موسمه الثقافي، الإثنين، على تمام الساعة الرابعة والنصف بمقر وهبي البوري بنغازي. وأشار سالم إلى أن هذه الأمسية هي الأخيرة في هذا موسم ربيع – صيف 2018. وأحمد يوسف عقيلة هو قاص وباحث في التراث الشعبي الليبي ولقب بـ«الموسوعي»، وهو ... أكمل القراءة »

محاضرة عن «كيفية فهم ما نقرأ» بنادي أصدقاء الكتاب

محاضرة عن «كيفية فهم ما نقرأ» بنادي أصدقاء الكتاب

بوابة الوسط أقام نادي أصدقاء الكتاب بنغازي بمقر مركز وهبي البوري الثقافي، قسم المكتبات، مساء الأربعاء، محاضرة بعنوان «كيف تفهم كل كتاب تقرأه»، للمدرب علي بوصلاح. وبوصلاح طالب دراسات عليا قسم علم نفس ومدرب تنموي وبشري. وقدم في أثناء المحاضرة ورشة عمل لتعريف الكتب وكيف نستطيع معرفة أن القراءة تنقسم إلى مبدئية وأخرى تصفحية وثالثة تحليلية ورابعة مرجعية. وأضاف قائلًا: ... أكمل القراءة »

ياسين بن حميد في ضيافة «ضمة»

ياسين بن حميد في ضيافة «ضمة»

بوابة الوسط   نظم فريق ضمة الثقافي أمسية شعرية للشاعر والكاتب ياسين بن حميد، مساء الخميس، بحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي وأعضاء الفريق. وقدمت الأمسية رئيسة فريق ضمة، الشاعرة سليمة الكراتي، وبعد الترحيب بالضيوف قالت: «ذات غروب مخصب بالجمال، هناك تمامًا حيث انتشر في الأرجاء عطر للذاكرة، تبعثرت الحروف على جنبات الشهيق، جراح عذارى، سألت منها الذكريات فيغيهب الغسق ... أكمل القراءة »

مكتب الثقافة بنغازي ينظم محاضرة عن الكتابة للسينما

مكتب الثقافة بنغازي ينظم محاضرة عن الكتابة للسينما

بوابة الوسط   نظم قسم البرامج والأنشطة الثقافية بمكتب الثقافة بنغازي الثلاثاء محاضرة بعنوان «الكتابة للسينما» ضمن برنامج «اتجاهات التعليم»، قدمها الأستاذ نور الدين عمران الشيخي ، وهو أستاذ محاضر بجامعة بنغازي كلية الإعلام قسم سينما ومسرح، وبحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي والفني. استهل الشيخي محاضرته بتوضيح سريع عن أهمية تقديم بعض المحاضرات عن السينما رغم عدم وجود السينما ... أكمل القراءة »

غياب الشعراء عن أمسيتهم في بنغازي

غياب الشعراء عن أمسيتهم في بنغازي

بوابة الوسط أقيمت أمسية شعرية، مساء الأربعاء، بمكتب الثقافة في بنغازي، بإشراف الشاعر بالقاسم السحاتي، مع قسم البرامج والأنشطة بالمكتب. وقدم الأمسية الشاعر أحمد العبيدي، والتي كان من المقرر أن يلقي فيها بعض القصائد كل من الشاعرة سليمة القزيري والشاعر يوسف الشريف والشاعر حمزة بوغالية، إلا أن تغيب كل من القزيري والشريف سبب ربكة، وكان الشاعر صلاح الوافي حاضرًا كعادته ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى