أرشيف الكاتب: مريم سلامة

هل سقيت دمك من حليب مودتها؟

هل سقيت دمك من حليب مودتها؟

براءة سؤال …هل سقيت دمك من حليب مودتها؟وأطلقت الخيال ليدك تضرب فينبت اللون في أصابعها؟ هل سكنت؟هل غفرت؟هل أكلت اله وردتها و آمنت؟هل فتحت النافذة على جروحها العالية؟ و شممت عطرها؟و أغدقت عليها من مطر الجسد؟دمعا و عرق؟ فالملح كان دائما سر حلاوتها؟هل صليت؟ هل صبرت؟هل مشيت؟هل انتظرت؟ كما تفعل هي كل يوم؟هي الشجرة الكبيرة في حديقتك؟نحو يدك يميل رأسها؟و شفتاها المتشققتان في انتظار قبلتك أكمل القراءة »

“مذابح الأنوثة” للفنانة الليبية خلود الزوي / مشنقة لوحاتها تفضح الذكورة الوحشية

“مذابح الأنوثة” للفنانة الليبية خلود الزوي / مشنقة لوحاتها تفضح الذكورة الوحشية

اهتم الفنانون الليبيون في العصر الحديث بالمرأة، منذ تجارب الرسامين الرواد في اربعينات القرن الماضي، وقد شكّل حضورها في لوحاتهم ملمحاً دائماً، بلباسها التقليدي وبمكملات جلوسها في البيت، بحليها وحنائها، وبما توحي به من استقرار وسلام وحب ومن شهوات. تأثير فنون الاستشراق واعمال الرومنطيقيين والانطباعيين الاوروبيين اعطى المرأة الليبية حضورها الكبير في لوحات رسامي ليبيا الحديثة، التي كانت في غالبها ... أكمل القراءة »

الثورة فعل شمس ساطعة

الثورة فعل شمس ساطعة

. ذهب العقيد إلى حتفه.. في لحظة يسرها الله للثوار.. بعد أمد استغرق لحظات عديدة من أوامره بالقتل والهتك والتدمير.. ولكن هل الرصاصة التي أخترقت إجراميته أتت على عقيدته؟ انتهى كما يجب أن ينتهي الطغاة.. أعداء الحق والإنسان والخير.. وبقي الشعب الليبي فالشعب ليس فردا ينتهي برصاصة أو مجموعة أفراد تبيدهم قنبلة أو سكان مدينة أو حتى مدن تدك بالصواريخ ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى