أرشيف الكاتب: أمين مازن

يَغْشى الوَغَى.. ويَعِفُّ عِنْد المَغْنَـمِ

يَغْشى الوَغَى.. ويَعِفُّ عِنْد المَغْنَـمِ

لا أدري إذا كان ما قد حلَّ بغيري بعد هذا اليوم الذي دخل تجربتي العمرية قبل ستة وأربيعين سنة مضت 23-4-1973 سَيُبيح لي حق العودة لما تذوقته يومئذ من طعم المرارة ومشاعر الأسى، أم أن ما سبقني إليه من شرفاء المثقفين الذين رفعوا عقيرتهم استنكاراً لما لاحَ من سياسات فشملهم من الإشتباه ما دفع الطغيان إلى المسارعة بإيداعهم غياهب السجون ... أكمل القراءة »

بعد وضع الشاهدة

بعد وضع الشاهدة

أدركت المنية التي لا مهرب منها لكل ابن أنثى، مهما طالت سلامته و طال عمره، الكاتب الكبير أحمد إبراهيم الفقيه، الأديب الذي كان له دوماً من خصوصية قلمه، و تميّز عطائه ما يغنيه عن كل صفة لا تشكل أي إضافة لحقيقة وجوده الأصيل، حدث هذا الخطب الجلل بقاهرة المعز فجر الأول من مايو الجاري، و أمكن حمل جثمانه من هناك ... أكمل القراءة »

ثمانون حولاً على معركة عافية

ثمانون حولاً على معركة عافية

تستوقفني دوماً ذكرى معركة قارة عافية، تلك التي حلّت ذكراها يوم 31-10-2018 وأجد نفسي مُستَفَزّاً للحديث عنها و المساهمة في أي حراك يتعلّق بها، ليس فقط لأني حملت اسم أحد شهدائها، أو لِما ترتّب عليها من اعدامات طالت الأعمام والأخوال والأقارب، فمثل هذه الدوافع على قوة تأثيرها، لا تعني شيئاً يُذكر، حين يُنظر إليها من منظور أوسع وفهم أدق وأعمق، ... أكمل القراءة »

في وداع الأستاذ عبد الله شرف الدين

في وداع الأستاذ عبد الله شرف الدين

أدركت المنية في المهجر المصري المحامي الكبير و القومي الشهير الأستاذ عبد الله شرف الدين، عن أربعة و تسعين سنةً من العمر، أنفق أكثر من ثلثيها في العمل العام، إذ بدأ مشواره العملي في منتصف خمسينيات القرن الماضي، عقب رحلة دراسية لم تدم كثيراً عندما يمم وجهه عقب قيام دولة الإستقلال شطر أراضي مصر جامعاً بين التحصيل العلمي و تلمّس ... أكمل القراءة »

أين موقع المصراتي في حياتنا الأدبية؟

أين موقع المصراتي في حياتنا الأدبية؟

3 رأينا في المقالين السابقين من هذه الدراسة التي أردنا لها أن تضطلع بمسؤلية تتبع مسيرة الأستاذ المصراتي في حركتنا الأدبية، بهدف تحديد دوره في هذه الحركة وتبيان موقفه منه وذلك من خلال الأمثلة التي ارتفعت في عالمنا العربي، أو تلك التي استفادت منها. ولقد وصلنا في تلك الدراسات إلى التقرير بأن الأستاذ المصراتي لم يستفد من الدراسات الرائدة التي ... أكمل القراءة »

دراسات في الشعر العربي المعاصر

دراسات في الشعر العربي المعاصر

تكتسب التجربة الشعرية للأستاذ على صدقي عبد القادر أهمية خاصة في مسيرة حركتنا الأدبية عامة. والشعرية على وجه الخصوص. وتأتي هذه الأهمية من تلك المثابرة الدءوبه التي طفق هذا الأستاذ على القيام بها منذ أن بدأت هذه الحركة تنسج خيوطها الأولى عقب الحرب العالمية الثانية. وما رافق ذلك من طرح للقضية الليبية في المحافل الدولية، وحلول ما يمكن وصفه بالحركة ... أكمل القراءة »

أين موقع المصراتي في حياتنا الأدبية؟

أين موقع المصراتي في حياتنا الأدبية؟

2 لقد سبق لي أن أخذت على المصراتي في دراسته عن الشارف افتقارها إلى أصول البحث، وإغفالها لأهم ما انتهت إليه المدارس الأدبية التي ازدهرت في المشرق العربي، وفي القاهرة على وجه الخصوص موطن دراسة الأستاذ المصراتي وتكونه الثقافي والتي كان من أبرز أعلامها الدكتور طه حسين والمرحوم عباس محمود العقاد، ومن جاء بعدهم من أمثال محمد مندور وأنور المعداوي ... أكمل القراءة »

أين موقع المصراتي في حياتنا الأدبية؟

أين موقع المصراتي في حياتنا الأدبية؟

1 إن مما لا شك فيه أنّ دراسة إنتاج أدباء الطليعة الذين برزت أسماؤهم في حياتنا الأدبية عقب الحرب العالمية الثانية ليعتبر من أهم ما تحتاج إليه حياتنا الأدبية هذه الأيام، وهي تحاول أن تتجاوز مرحلة الركود وتصل إلى عوالم الخصوبة والإبداع. ولست في حاجة إلى الحديث عن الدور الذي لعبه قلم الأستاذ على مصطفى المصراتي في حياتنا الأدبية المنوه ... أكمل القراءة »

هذه الفضائيات المتناسلة

هذه الفضائيات المتناسلة

  ليست الفضائيات ، حين ندرك جوهر حقيقتها، سوى أحد التعابير الملموسة عن الثورة المذهلة التي طالت عالم الاتصالات، وغدت بواسطة التراكم المتتالى فيما توفره تأتي على معظم القناعات القديمة المتصلة بالكون الذي تزدحم فيه عديد الكواكب التي كانت لفترات قريبة مصدر إلهام العشاق من مبدعي الفن ومتذوقي الجمال وإذا بها تفقد ذلك كله منذ أن تأكد للجميع أن كل ... أكمل القراءة »

جديد الرواية الليبية

جديد الرواية الليبية

  عبر استعادة لطفولة شديدة الغنى بدأت أحداثها الأولى في حي من أشهر الأحياء الشعبية بمدينة طرابلس هو حي الظهرة المعروف بنسيجه السكاني المتنوع عرقياً والمرتبط وجدانياً، وبلغت نضجها البدني والفكري في مدينة بنغازي وفي حي لا يقل عن ذلك شعبية أفضت في كلتا المدينتين إلى تجربة حياتية لها طعمها وعمق تمثلها، جاءت رواية نواح الريق للكاتب المتميز محمد الأصفر، ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى