أرشيف الكاتب: يونس شعبان الفنادي

الاسـم:يونس شعبان الفنادي تاريخ ومكان الميلاد:1/1/1961 سوق الجمعة، طرابلس – ليبيا - ماجستير علوم، تخصص أرصاد جوية، كلية العلوم، جامعة ريدينج، بريطانيا، 2004 - بكالوريوس علوم، تخصص أرصاد جوية، كلية العلوم، جامعة الفاتح، ليبيا، 1984
طرابلس تواجه الحرب بالشعـر

طرابلس تواجه الحرب بالشعـر

ضمن فعاليات معرض طرابلس الدولي حضرتُ مساء اليوم السبت الموافق 6 أبريل 2019 بقاعة عمر المختار بالمعرض أمسية شعرية ليبية ... تشارك فيها شاعرٌ كبيرٌ من بنغازي وهو الأستاذ محمد المزوغي ... وشاعرٌ كبير ٌمن درنة وهو الأستاذ عبدالحميد بطاو .... وشاعرٌ كبيرٌ من سبها وهو الشاعر عمر عبدالدائم ... رفقة شاعرنا الكبير الدكتور عبدالمولى البغدادي ... أكمل القراءة »

جيل ورسالة

جيل ورسالة

هديتي للكشافة في عيدها الخامس والستين من أبرز المطبوعات التي ولدت بمدينة بنغازي وظلت تشع بأنوارها المعرفية وشذى بهجتها الثقافية على ربوع ليبيا الحبيبة كافة هي مجلة (جيل ورسالة) التي صدرت سنة 1964 تحت عنوان فرعي (مجلة تربوية تعنى بشؤون الشباب يصدرها كشاف ليبيا)، وهي وإن أصدرتها الحركة الكشفية في بلادنا إلا أن الكتابة في هذه المجلة العريقة لم تقتصر ... أكمل القراءة »

الشعـرُ والمنطق

الشعـرُ والمنطق

لا شك أن الشعر لا يستقيم غالباً مع أسس ومفاهيم المنطق الفكري أو التحليل العقلاني والتفسير النمطي القياسي الذي يحاول أن يسقطه النقاد أو المتذوقون للنص الشعري أو الإبداعي كافة، على نصوص الأجناس الأدبية المختلفة. لذلك جاء الديوان الأول للشاعرة نادية محمد من مدينة بنغازي الحبيبة المعنون (بعيداً عن المنطق) ليفسح لنا براحاً شاسعاً، ويمنحنا مجالاً واسعاً، للتحرر من قيودات ... أكمل القراءة »

دراسات في أدب خليفة التليسي

دراسات في أدب خليفة التليسي

صدر كتاب (دراسات في أدب خليفة التليسي .. بقلم مجموعة من الكتاب العرب) في طبعته الأولى سنة 1984 عن المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان بطرابلس في أزيد من ثلاثمائة صفحة متناولاً شهادات ومقالات مجموعة من الكتاب العرب في ثلاثة مجالات أدبية إبداعية للأديب خليفة التليسي وهي: النقد الأدبي والذي تضمن ثمانية وعشرين مقالاً، والتاريخ وتضمن سبعة مقالات، والترجمة تضمنت ستة ... أكمل القراءة »

“البنتُ” و”السانية” … هوّيةٌ وموطـنٌ للشعـر

“البنتُ” و”السانية” … هوّيةٌ وموطـنٌ للشعـر

إهداء إلى الأديبة والشاعرة حواء القمودي يتهادى الشعر منتشياً إلى روضتها ….. تحملُ أبياتَ قصيدتِها وتزرعها في سانية “الحافي” …. تلاحقُ عصافير العشق وهي تفرد أجنحتها للهواء …. تتقي قيظ النهارات الحارة بظلال أشجار “الكروم” و”التوت” و”السباحي” …. تحادي سواقي الماء الباردة وهي تروي الزروع والورود …..تشاكسُ العطش وتبلل خيالاتها البكر … تحضنُ دفاتر أيامها ولياليها …وتسبحُ بشغف عميق بين ... أكمل القراءة »

مداخلة قصيرة حول الغزالة

مداخلة قصيرة حول الغزالة

كانت (قصيل) الرواية الأولى للأديبة عائشة إبراهيم رواية مكان بامتياز، استنطقت فيها جماليات مدينتها “بني وليد” وبعضاً من شخصياتها ومعالمها التاريخية، وهي حسب الأستاذ والأديب الكبير منصور بوشناف تعتبر أول رواية تتناول تلك المدينة الغزيرة بالمبدعين والثرية بالأحداث… أما في روايتها الثانية (حربُ الغزالة) فقد قدمت صورة المكان الصحراوي بوجه مختلف لتلك التي وطنها في أذهاننا الروائي العالمي إبراهيم الكوني ... أكمل القراءة »

متون الثقافية

متون الثقافية

ستظل الثقافة هي العصمة لهذا الوطن، والفضاء الذي يجمعنا ويوحد كياننا الترابي. إن ولادة أي منتدى أو نادي أو مؤسسة ثقافية هو مكسب فكري وتنموي لهذا المجتمع، يؤكد لنا بأن الثقافة هي التي تجمع ولا تفرق، توحد ولا تشتت. وحتى إن ظل المكسب مقتصراً على انضمام بعض أفراد جدد للوسط الثقافي، بعدما بدلوا أفكارهم وقناعاتهم وتخلوا عن أسلحتهم، واختاروا الثقافة ... أكمل القراءة »

الفل والياسمين

الفل والياسمين

لم تغفل أدبياتنا وأهازيجنا التراثية والغنائية الليبية على تحصيننا ضد صور القبح والبشاعة والتفرقة والكراهية والانقسام كافة وذلك من خلال توطين جماليات عناصر المكان والبيئة في نفوسنا، وتعبئتها بكل ما يسمو بها عن الصغائر والدونيات والأفكار المتطرفة. والفل كان ولازال عنصراً من عناصر أمكنتنا في مدننا وأحيائنا وقرانا ومزارعنا … ورمزاً للرقة والنعومة ومصدراً للشذى ومبعثاً للعبير والبياض … وبالتالي ... أكمل القراءة »

محاضرة على ضوء الشموع

محاضرة على ضوء الشموع

اليوم (أمس 26 ديسمبر 2019) … خذلتنا شركة الكهرباء وسحبت أنوارها المسائية التي كنا بحاجة ماسة لها في محاضرة (الجريمة الإعلامية والمسئولية الجنائية) للأستاذة عواطف الطشاني التي تنظمها المنظمة الليبية لمناهضة العنف وخطاب الكراهية في احتفالية التكريم السنوية .. بدأ الحضور في التوافد على مسرح وزارة السياحة … ولا كهرباء في المقر… فما العمل؟ هل نلغي المحاضرة والاحتفالية؟ ونخيب ثقة ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى