أرشيف الكاتب: يونس شعبان الفنادي

الاسـم:يونس شعبان الفنادي تاريخ ومكان الميلاد:1/1/1961 سوق الجمعة، طرابلس – ليبيا - ماجستير علوم، تخصص أرصاد جوية، كلية العلوم، جامعة ريدينج، بريطانيا، 2004 - بكالوريوس علوم، تخصص أرصاد جوية، كلية العلوم، جامعة الفاتح، ليبيا، 1984
على ضفاف الذاكرة … للراحل الطرابلسي

على ضفاف الذاكرة … للراحل الطرابلسي

بعد رحيله بقليل صدر أخيراً كتاب (على ضفاف الذاكرة) للصديق الراحل/ عبدالمجيد الطرابلسي رحمه الله وغفر له الذي عرفته أثناء العمل في قسم التحرير الأخباري بالإذاعة (صوت الوطن العربي الكبير) في ثمانينيات القرن الماضي .. فكان نعم الإنسان أولاً .. والصديق الرجل ثانياً … الكتاب جاء جامعاً لكل ما كتبه ونشره من مقالاتٍ وانطباعات فكرية وسياحية ونصوص شعرية في الصحف ... أكمل القراءة »

شاعرٌ بهـويـاتٍ كُـثـر

شاعرٌ بهـويـاتٍ كُـثـر

لا أحد ينكر جمالية القصيدة التي كان ينسجها الشاعر الراحل محمد الفيتوري من الناحية الفنية.. فهي بلا شك ذات مضمون فكري متين.. وإن اختلفنا مع بعضه … تشكلها المفردات الموغلة في اللغة المسكوبة بعذوبة رقراقة في أعماق ووجدان المتلقي .. قصيدة حالمة وإن توشحت غالباً بالسواد … ولكنها تشرق أحياناً بثياب زاهية خاصة بكل مناسبة .. في أشكال مختلفة من ... أكمل القراءة »

العالمُ ذُبابةٌ

العالمُ ذُبابةٌ

قراءة الكاتب يونس الفنادي في المجموعة القصصة العالم ذبابة حطت على أنفها للقاصة رحاب شنيب أكمل القراءة »

طرابلس تواجه الحرب بالشعـر

طرابلس تواجه الحرب بالشعـر

ضمن فعاليات معرض طرابلس الدولي حضرتُ مساء اليوم السبت الموافق 6 أبريل 2019 بقاعة عمر المختار بالمعرض أمسية شعرية ليبية ... تشارك فيها شاعرٌ كبيرٌ من بنغازي وهو الأستاذ محمد المزوغي ... وشاعرٌ كبير ٌمن درنة وهو الأستاذ عبدالحميد بطاو .... وشاعرٌ كبيرٌ من سبها وهو الشاعر عمر عبدالدائم ... رفقة شاعرنا الكبير الدكتور عبدالمولى البغدادي ... أكمل القراءة »

جيل ورسالة

جيل ورسالة

هديتي للكشافة في عيدها الخامس والستين من أبرز المطبوعات التي ولدت بمدينة بنغازي وظلت تشع بأنوارها المعرفية وشذى بهجتها الثقافية على ربوع ليبيا الحبيبة كافة هي مجلة (جيل ورسالة) التي صدرت سنة 1964 تحت عنوان فرعي (مجلة تربوية تعنى بشؤون الشباب يصدرها كشاف ليبيا)، وهي وإن أصدرتها الحركة الكشفية في بلادنا إلا أن الكتابة في هذه المجلة العريقة لم تقتصر ... أكمل القراءة »

الشعـرُ والمنطق

الشعـرُ والمنطق

لا شك أن الشعر لا يستقيم غالباً مع أسس ومفاهيم المنطق الفكري أو التحليل العقلاني والتفسير النمطي القياسي الذي يحاول أن يسقطه النقاد أو المتذوقون للنص الشعري أو الإبداعي كافة، على نصوص الأجناس الأدبية المختلفة. لذلك جاء الديوان الأول للشاعرة نادية محمد من مدينة بنغازي الحبيبة المعنون (بعيداً عن المنطق) ليفسح لنا براحاً شاسعاً، ويمنحنا مجالاً واسعاً، للتحرر من قيودات ... أكمل القراءة »

دراسات في أدب خليفة التليسي

دراسات في أدب خليفة التليسي

صدر كتاب (دراسات في أدب خليفة التليسي .. بقلم مجموعة من الكتاب العرب) في طبعته الأولى سنة 1984 عن المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان بطرابلس في أزيد من ثلاثمائة صفحة متناولاً شهادات ومقالات مجموعة من الكتاب العرب في ثلاثة مجالات أدبية إبداعية للأديب خليفة التليسي وهي: النقد الأدبي والذي تضمن ثمانية وعشرين مقالاً، والتاريخ وتضمن سبعة مقالات، والترجمة تضمنت ستة ... أكمل القراءة »

“البنتُ” و”السانية” … هوّيةٌ وموطـنٌ للشعـر

“البنتُ” و”السانية” … هوّيةٌ وموطـنٌ للشعـر

إهداء إلى الأديبة والشاعرة حواء القمودي يتهادى الشعر منتشياً إلى روضتها ….. تحملُ أبياتَ قصيدتِها وتزرعها في سانية “الحافي” …. تلاحقُ عصافير العشق وهي تفرد أجنحتها للهواء …. تتقي قيظ النهارات الحارة بظلال أشجار “الكروم” و”التوت” و”السباحي” …. تحادي سواقي الماء الباردة وهي تروي الزروع والورود …..تشاكسُ العطش وتبلل خيالاتها البكر … تحضنُ دفاتر أيامها ولياليها …وتسبحُ بشغف عميق بين ... أكمل القراءة »

مداخلة قصيرة حول الغزالة

مداخلة قصيرة حول الغزالة

كانت (قصيل) الرواية الأولى للأديبة عائشة إبراهيم رواية مكان بامتياز، استنطقت فيها جماليات مدينتها “بني وليد” وبعضاً من شخصياتها ومعالمها التاريخية، وهي حسب الأستاذ والأديب الكبير منصور بوشناف تعتبر أول رواية تتناول تلك المدينة الغزيرة بالمبدعين والثرية بالأحداث… أما في روايتها الثانية (حربُ الغزالة) فقد قدمت صورة المكان الصحراوي بوجه مختلف لتلك التي وطنها في أذهاننا الروائي العالمي إبراهيم الكوني ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى