أرشيف الكاتب: عمر الككلي

الاسم: عمر أبوالقاسم محمد شليق تاريخ الميلاد: 1953 مكان الميلاد: تونس مجالات الكتابة: القصة/ الترجمة. تعريف قصير: تربى وعاش بمدينة طرابلس وبها تلقى تعليمه الأول، ثم النقل إلى بنغازي للدراسة بكلية الآداب بجامعة قاريونس واستمر بها حتى السنة الرابعة بالفلسفة.. نشر نتاجه الأدبي مبكراً وذلك من خلال صحيفة الأسبوع الثقافي.. إصدارات: - صناعة محلية/ 1999 –الهيئة المصرية للكتاب - صناعة محلية/ 2000 – الدار الجماهيرية
رأسمال الإنسان

رأسمال الإنسان

بوابة الوسط يتردد القول أن “الحاجة أم الاختراع”. وهذا صحيح تماما. ونعني بالاختراع، هنا، إطارا واسعا يشمل أي “تحايل” مادي أو معنوي يستهدف به الإنسان حفظ حياته بإشباع حاجاته المباشرة والتكميلية ليتغلب على تحديات الطبيعة ويكيف وجوده في الكون. فالملابس والأسلحة وأدوات الطبخ وحفظ الطعام والمياه البدائية اختراعات. وكذلك حفر الآبار لاستخراج المياه وحفر المواجل لاستدراج مياه السيول التي تحدثها ... أكمل القراءة »

إعادة كتابة تاريخ ليبيا الوسيط

إعادة كتابة تاريخ ليبيا الوسيط

بوابة الوسط لعل التاريخ العربي الإسلامي أكثر التواريخ التي تحتاج إلى “إعادة كتابة”، لما اعتوره من تحيزات طائفية ومذهبية وسياسية من قبل المؤرخين العرب والمسلمين، ولاحقا من وجهة نظر متحيزة واستعلائية من قبل لفيف من المؤرخين الغربيين الذين تناولوا هذا التاريخ من وجهة نظر استعمارية، وإذن فإن الدعوة إلى “إعادة كتابة” هذا التاريخ، حتى ولو كانت تصدر من البعض بدافع ... أكمل القراءة »

فرادة ظاهر الاشتقاق في اللغة العربية

فرادة ظاهر الاشتقاق في اللغة العربية

بوابة الوسط تعتبر اللغة العربية لغة تعتمد على الاشتقاق اعتمادا تاما، فمن مادة أولية بسيطة تمثل جذر فعل معين (غالبتها الساحقة ثلاثية)، يمكن، مثلما يشرح اللساني أبو عبسي* (ص 153)، اشتقاق عشرة صيغ على الأقل. فمن مادة ص د ق، مثلا، يمكن اشتقاق الصدق والصديق والصداقة والصدقة والصداق والمصداقية والمصادقة والتصدق والصدِّيق والصدقية والصادق، إضافة إلى الأفعال، وهذا يعني أنها ... أكمل القراءة »

فضل المستشرقين على التراث الإسلامي والعربي

فضل المستشرقين على التراث الإسلامي والعربي

بوابة الوسط لا شك أن ثمة عددا كبيرا من المستشرقين ينطلقون من نزعة استعلائية وعنصرية في تعاملهم مع تراثنا الإسلامي والعربي (ومع تراث الشعوب غير الأوربية عموما)، ولعل بعضهم كان موظفا من قبل أجهزة بلدانهم الاستخباراتية، وأنهم انتقائيون في ما يختارون الاهتمام به والتركيز عليه من هذا التراث. إلا أنه من الإجحاف أن نضعهم جميعا في مستوى واحد، وضمن خانة ... أكمل القراءة »

ديدان الأرض

ديدان الأرض

بوابة الوسط لعل أكثر الكائنات الحية تنوعا وانتشارا، ليس على الأرض فقط، وإنما في كائنات حية أخرى، هي الديدان!. فهي تحت التراب وفوقه وفي الأشجار والفواكه والنباتات، وجلود الحيوانات وبطونها، وبطون البشر. وما يجمع التنوع الهائل للديدان هو كونها حيوانات لافقارية أنبوبية الشكل عديمة الأرجل. اهتم دارون بدود الأرض Earthworm ودرسه بطرق متعددة مدة أربعين سنة!. وقد قال عنه: “المحراث ... أكمل القراءة »

الموضوعية و«الثقوب السوداء»

الموضوعية و«الثقوب السوداء»

بوابة الوسط صرت أجد حرجا كبيرا في العودة المتكررة إلى الحديث، ليس عن أهمية انتهاج الموضوعية في تقييم الأحداث والقضايا والمواقف، الشخصية والعامة، فقط، بل وضرورتها. «الموضوعيةŽ» هي الترجمة العربية الموفقة للفظة الإنجليزية Objectivity، وهي مشتقة من لفظة Object التي تعني شيئا ماديا، أي جسما عيانيا، أي موضوعا في العالم الخارجي مستقلا في وجوده عن وعينا، أو عدم وعينا، به. ... أكمل القراءة »

مسؤوليتنا إزاء الأجيال القادمة

مسؤوليتنا إزاء الأجيال القادمة

بوابة الوسط كثيرا ما أجد نفسي مضطرا إلى الحض والإلحاح على التعامل الموضوعي في مناحي الحياة كافة، وعلى الأخص القضايا والشؤون العامة المتعلقة بتاريخنا القومي (أشدِّد: القومي) والوطني. فعلى المستوى القومي لاحظت هجوما عنيفا على الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، باعتباره منبع البلاء الدكتاتوري والاستبدادي الذي أصاب المنطقة بتدشينه مسلسل الانقلابات العسكرية في البلدان العربية. والحقيقة أن فاتحة الانقلابات ... أكمل القراءة »

إجهاض العقلانية وشلُّ الحداثة

إجهاض العقلانية وشلُّ الحداثة

بوابة الوسط يقصد بالعقلانية، عموما، الاعتماد على العقل في التفكير إزاء ما يخص وجود الإنسان في الكون، وكذلك في ما يتعلق بمعالجة الأمور الحياتية، إن على المستوى الفردي أو على مستوى المجتمع. أي بعيدا عن الرؤية السحرية والخرافية والغيبية، ومن هذه الناحية فالعقلانية تعتبر خطوة متقدمة في مسيرة التفكير الإنساني بخصوص مقاربة الحقيقة والواقع، وارتبطت، بصفتها هذه، بالتفكير الحر والمفكرين ... أكمل القراءة »

رغبة القتل عن بعد

رغبة القتل عن بعد

بوابة الوسط يرى توينبي، المؤرخ وفيلسوف التأريخ الإنجليزي المعروف، أن تدهور كوكب الأرض ابتدأ من اللحظة التي أخذ فيها أول إنسان حجرا وشذب به غصنا ليستخدمه كأداة. كان توينبي يقصد التدهور البيئي الناتج عن ظهور ما تمكن تسميته بـ”الإنسان الصانع”. أي الإنسان خالق الأداة التي يتمكن من خلالها السيطرة على البيئة. وتزايد، بل تعاظم، إمكانيات السيطرة على البيئة التي أتاحتها ... أكمل القراءة »

عالمية القيم الإنسانية؟

عالمية القيم الإنسانية؟

بوابة الوسط كثيرا ما نتحدث عن قيم مثل قيمة العدالة على أنها قيم إنسانية عامة. أي أنها قارة في الضمير الإنساني أينما وجد الإنسان، وحتى لو كانت بعض المجموعات الإنسانية تتواجد في مناطق معزولة ولا تعلم بوجود إنساني في مناطق أخرى ولا تتواصل مع جماعات إنسانية خارجها. أي حتى في حالة مثل حالة “حي بن يقظان”!. إلا أن هذا مناف ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى