أرشيف الكاتب: جمعة بوكليب

الاسم: جمعة عمر بوكليب تاريخ الميلاد: 26-12-1952 مكان الميلاد: طرابلس. مجالات الكتابة: القصة/ المقال. إذضافة للترجمة عن الإنجليزية. تعريف قصير: درس الابتدائية والإعدادية، ومن بعد معهد السيد المهدي للمعلمين عام 68 الذي صار في العام التالي يعرف باسم معهد طرابلس للمعلمين تخرج مدرسا بالمدارس الابتدائية صيف 1970. درس الثانوية مسائي بزاوية الدهماني حتى 73 حيث توجه لكلية التربية قسم اللغة الانكليزية حتى السابع من ابريل 76. في أواخر 1978 اعتقل وسجن لمدة 10 سنوات ثم هاجر إلى بريطانيا أواخر 88 والتحق بجامعة ريدينغ 1990 وتخرجت عام 93 قسم علوم سياسية وعلاقات دولية. بدء الكتابة مبكراً والنشر الفعلي بدأ مع مجموعة آفاق ثقافية في الفجر الجديد. إصدارات: - حكايات من البر الإنجليزي. - خطوط صغيرة في دفاتر الغياب. - ترياق للثعابين (ترجمة).
جنوب.. جنوب

جنوب.. جنوب

بوابة الوسط كنتُ  تلميذاً بالسنة الخامسة الابتدائية، بمدرسة طرابلس المركزية، حين أبلغني والدي – رحمه الله – أنه قرر أن يصحبني معه في رحلة إلى مدينة طبرق. كان ذلك تقريباً في العام 1963 وعلى ما أذكر بعد المواجهة الأمريكية – السوفياتية في كوبا التي كادت لولا لطف الله أن تؤدي إلى حرب نووية. وكانت طرابلس آنذاك مثلي غِرة تستلقي بوداعةعلى ... أكمل القراءة »

خمسون العرّاب

خمسون العرّاب

بوابة الوسط نصف قرن مرّ على صدورها. تغيّر العالم وتغيّرنا، حتى صرنا ما نحن عليه اليوم. يا إلهي: لكم يبدو عام 1968 بعيداً وقريباً في آن معاً. قد يتذكر البعض صدورها في طبعتها الأولى، وما أثارت، آنذاك، من حماس ونقاش، وما فتحت من آفاق في عوالم الأدب والفن والسينما. أنا أقصد رواية «العرّاب» رائعة المؤلف الأمريكي / من أصل ايطالي ... أكمل القراءة »

دعوة لنقاش موضوعي

دعوة لنقاش موضوعي

بوابة الوسط الذين يعرفون جيداً عمر الككلي كاتباً ومبدعاً وصديقاً وزميلاً لاتربكهم موضوعيته فيما يقوله أو يكتبه وينشره على الملأ، ولا يستغربون مطلقاً عناده وصلابته في الواقع الحياتي رغم شدة أدبه ولطفه وظرفه. المشكلة حقيقة فيمن لا يعرفه “واللي ما يعرفك يجهلك”. ما جرّني إلى هذا القول ما كتبه عمر مؤخراً تحت عنوان “مسؤوليتنا إزاء الأجيال القادمة”، وقرأته مع غيري ... أكمل القراءة »

لمن يهمهم الأمر من أنصار 17 فبراير

لمن يهمهم الأمر من أنصار 17 فبراير

بوابة الوسط الذكرى الثامنة لثورة 17 فبراير 2011 حطت برحالها، ولأسباب لم تعد خافيةً على أحد، انقسم الليبيون حولها، في الداخل والخارج، إلى مؤيدين مرحبين ومعارضين كارهين. لو اتفق الليبيون في مواقفهم من ثورة 17 فبراير 2011 واستقبلوا الذكرى الثامنة مؤيدين فرحين مهللين ومكبرين، لكان الأمر مدعاة للريبة والاستغراب، لكن الطبيعي في الحياة والأشياء أن يختلف الناس في مواقفهم منها ... أكمل القراءة »

ارفعوا أيديكم عن الصحفيين

ارفعوا أيديكم عن الصحفيين

بوابة الوسط “جبتك ياعبد المعين تعاونّي لقيتك ياعبد المعين تنعان” ذكّرني بهذا المثل الشعبي البيان الذي أصدره الاتحاد الدولي للصحفيين ببلجيكا مؤخراً معبراً عن قلقه من الاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون في ليبيا ومطالباً حكومة الوفاق بالتحقيق فيها على النحو الواجب ومحاسبة المسؤولين عنها وذلك إثر استلامه لعريضة موقعة من قبل صحافيين ليبيين تتعرض باستفاضة للأوضاع السيئة التي يعيشها ويعانيها ... أكمل القراءة »

عن الفن والوجه غير المضيء للقمر

عن الفن والوجه غير المضيء للقمر

بوابة الوسط في دورة معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2013 كانت ليبيا ضيف شرف المعرض لأول مرة وكنت أنا أيضاً لأول مرة ضيفاً مشاركاً ضمن قائمة كبيرة لوفد رسمي ليبي ضم كتابا ومثقفين وفنانين تشكيليين وموسيقيين من الجنسين جاءوا من مختلف مناطق ليبيا. لم يسبق لي من قبل أن زرت معرض القاهرة الدولي للكتاب ولا المشاركة ضمن وفد رسمي ليبي، ... أكمل القراءة »

عطلة جماعية

عطلة جماعية

بوابة الوسط في عدد السبت الماضي من صحيفة “ذا غارديان” كتبت الكاتبة الصحفية هادلي فريمان في مقالتها الأسبوعية الممتعة تقول، إن افضل أيام عطلة “الكريسمس” هي الأسبوع الواقع بين “الكريسمس” وبدء العام الجديد، لأنها الفترة الزمنية الوحيدة في العام التي بإمكان البالغين الاستمتاع بتجربة “عطلة جماعية”، حتى وإن كان عليك الذهاب للعمل لشعورك بأن العالم مازال في إجازة.   السيدة فريمان ... أكمل القراءة »

أحوال وسؤال

أحوال وسؤال

بوابة الوسط البحث في المعاجم اللغوية عادة محببة إلى نفسي اكتسبتها منذ أمد زمني بعيد حتى صرت لا أعرف من بذر بذورها في تربتي لكنها عادة حسنة ومفيدة وضرورة لكل من اختار السيرأو ألقت به الظروف في أنهج الكتابة والابداع، وأعرف أن كثيراً من الكتاب وخاصة الشعراء منهم على علاقة يومية بتفحص المعاجم لإثراء قواميسهم اللغوية بالمزيد من المفردات والمعاني. ... أكمل القراءة »

مدينة ومدن

مدينة ومدن

بوابة الوسط يمكنني في أحايين كثيرة تتبع أثر تفاصيل أسرارعلاقاتي الشخصية – حبا أو كرها – بكل مدينة من مدن العالم صادف وأن زرتها سائحا أو عابراً أو حتمت الظروف إقامتي بها لفترات تقصر وتطول لأسباب مهنية أو اجتماعية، وأعترف أن مدينة القاهرة الوحيدة من بينهن جميعا التي أحببتها قبل أن تطأها قدماي، وقبل أن أجدني مشتبكا في فوضى زحامها ... أكمل القراءة »

هل حقا الارض بتتكلم عربي؟

هل حقا الارض بتتكلم عربي؟

بوابة الوسط قد يتبادر إلى أذهان البعض أن المقصود بالسؤال أعلاه ما عرف على بـ”إثارة صحفية ” وهذا ما لا يتوخاه السؤال ولا من اختاره ليكون عنواناً يتصدر رأيه. ويقيناً ليس المقصود به أيضا استفزاز القراء أو بعضهم على الأقل. لكنه سؤال عنّ لي، كما قد يعنّ لأي شخص آخر، وأنا أتجول متسكعا في شوارع طرابلس خلال الأيام القليلة الماضية ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى