أرشيف الكاتب: المشرف العام

مشرف عام الموقع: رامز رمضان النويصري// المحرر العام: كريمة الفاسي
المنقذ

المنقذ

أكرم عبدالله طاهر – العراق أفقت من نومي وأحسست أن حرارة الغرفة وصلت الى حد لا يطاق، قفزت من على السرير وركضت مسرعا الى الباب.. فتحت الباب أبحث عن الهواء أو منفذ للهروب ولكني صدمت بألسنة النار وهي تمد الاذرع وكأنها تريد خطفي، أغلقت الباب بعنف ثم ركضت الى النافذة وأذا بي أرى النيران تحاصر البيت.. علمت أن غرفتي هي ... أكمل القراءة »

مذكرات أول مذيعة تلفزيون ليبية

مذكرات أول مذيعة تلفزيون ليبية

الشرق الأوسط ضمن مطبوعات مجلة «ميادين» بمدينة بنغازي صدر كتاب عن مذكرات عايدة الكبتي «أول مذيعة تلفزيون ليبية»، من إعداد وتقديم الكاتبة الصحافية فاطمة غندور. يقع الكتاب في 275 صفحة من القطع المتوسط، ويقدم عبر فصوله مجموعة من المسارات المتنوعة اجتماعيا وإنسانيا لمشوار الكبتي بالعمل بالإذاعة، موظفة عادية بمكتبتها ثم مذيعة، ومنها انتقلت إلى التلفزيون كأول مذيعة ليبية تظهر على ... أكمل القراءة »

الأوتوبيوغرافيا في مَزاغل قيس مجيد المولى

الأوتوبيوغرافيا في مَزاغل قيس مجيد المولى

سياحةٌ في ديوان (مَزاعل للعُتمةِ.. وخفايا للأنباء) كريم عبدالله.. بغداد – العراق يقول كانت: ( يحتلّ الشعر من بين جميع الفنون الجميلة المقام الاول.. انه يشرح الصدر ويوسّع أفق الروح لانه يطلق الحرية للمخيّلة.. انه يهب النفس قوى جاعلا إيّاها تستشعر قدرتها الحرّة التلقائية.. ). فإذا ما عمّ الخراب يوما فسيبقى الشعر واقفا بوجهه مناديا ومطالبا على إعادة صياغة الحياة ... أكمل القراءة »

نجوى بن شتوان تهدي نسخًا من «صدفة جارية» للمراكز الثقافية في ليبيا

بوابة الوسط أهدت الأديبة الليبية نجوى بن شتوان عددًا من نسخ مجموعتها القصصية الجديدة «صدفة جارية» للمراكز الثقافية في ليبيا.وقالت نجوى بن شتوان لـ«بوابة الوسط» الثلاثاء «قمت بإهداء المراكز الثقافية في ليبيا النسخ المخصصة للمؤلف من دارالنشر وذلك من أجل أن تصل المجموعة القصصية لكل مدينة وتكون متاحة للاستعارة».وأضافت: «تواصل معي بعض الأصدقاء والقراء مشكورين وعبرهم أرسلت نسخًا إلى كلية المعلمين ... أكمل القراءة »

تسع سنواتٍ لها السَّبق

تسع سنواتٍ لها السَّبق

بوابة الوسط نورالدين السيد الثلثي لم تنطلق عملية بناء الدولة الليبية بإعلان الاستقلال في 24 ديسمبر 1951، بل بدأت قبل ذلك بتسع سنوات فصلت بين حقبة الاستعمار وإعلان الاستقلال. انصبّت الدراسة والتسجيل لأحداث تلك السنوات التسع على جوانبها السياسية الوطنية والدولية؛ والثقافية والفنية والرياضية بدرجة أقل. ما لم يأخذ حقّه من الدّراسة والتسجيل كان ما شهدته تلك الفترة من وضع ... أكمل القراءة »

أقوى الأسلحة للطويل في الترتيب الأول

أقوى الأسلحة للطويل في الترتيب الأول

الطيوب أعلنت الجمعية المصرية لأدب الخيال العلمي، الجمعة 21 يونيو الجاري، عن نتيجة مسابقتها لقصص الخيال العلمي، والتي جاءت تحت شعار (أدب الخيال العلمي كوسيلة مقاومة)، بفوز القاص والباحث التاريخي، المهندس “عبدالحكيم عامر الطويل“، عن قصته (أقوى الأسلحة)، بحصولها على الترتيب الأول بتقدير 96%. المسابقة حظيت بمشاركة كبيرة من عدة دول عربية، وقام على تقويم المشاركات الأستاذ “يعقوب الشاروني”. هذا ... أكمل القراءة »

إلى هناك لنعيش معا

إلى هناك لنعيش معا

محمد التليسي سيدتي تأملي ما أحلى الذهابإلى هناك لنعيش معانحب على مهل نحب ونموتفي البلد الذي يشبهك فشموس السموات المبتلة الغائمةهي روحي هذا السحر الغامض لعينيك الغادرتينالمتلألئتين من خلال الدموعفكل شيء هناك سيكوننظاما وجمالا وترفا وهدوءا ومتعةفالأثاث اللامع الذي صقلته السنونسيزين غرفتناواندر الأزهار سيختلط عبيرها بالعنبروالسقوف المزخرفة والمرايا العميقة والترف الشرقيكل ذلك سيكلم النفس سرابحلاوة لغة موطنهاكل شيء هناك سيكون نظاما ... أكمل القراءة »

عـزف منفـرد

عـزف منفـرد

الأسعد الجميعي (هذه القصيدة، كتبتها وألقيتها هناك في الجبل “كاف المعبودة بماركي”، بعد إحساس موجع بالغربة والإحباط.. لا أحد يهتم بما تقول، لا أحد يستمع لقصائدك، لا أحد يقرأ لك…، كنت وحدي هناك وحدي بين الهضاب، وكانت عناصر القصيدة أمامي حيّة تتنفّس: الأشجار والنّحل والعصفور اليتيم…) أعزف على ريح الصّبا حين تهبّ.. أعزف لصبايا الحيّ في غيابهنّ وغيابي أعزف لما ... أكمل القراءة »

مغرّدٌ خارج الـ(ـحـ)ـرب

مغرّدٌ خارج الـ(ـحـ)ـرب

حسن أحمد إدريس على شفتيك يرتجف الكلامُ وفي عينيك سحرٌ لا ينامُ على كتفيْك يبدو الوقت حرا ويأبى أن يكون له ختامُ هنا وقفتْ سماءٌ دون غيمٍ لأن بياضَ كفيك الغمامُ وكنت مدًى يجاوز كل نجمٍ ويسعى حيث لا يصل المرامُ وتجلس حولك الريح اشتهاءً لأنك أمامُ كلما ارتاحتْ إلى خديك أذبحني وأمضي ولست أشك: “هل ذبحي حرامُ!” كأنك … ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى