أخبار

تركيا تتعهد صيانة مسجد عصمان التاريخي بـ”بنغازي”

(بوابة الوسط)_تعهدت تركيا صيانة مسجد عصمان التاريخي بمدينة بنغازي. جاء التعهد خلال الاجتماع الذي شهدته المدينة بين واتفق الطرفان، خلال الاجتماع، على الشروع في صيانة مسجد عصمان، ضمن خطة ترميم المباني التركية في ليبيا.

عن المصدر
عن المصدر

وأوضح القاضي أن القنصلية باشرت منذ فترة إرسال عدة فرق لمعاينة المباني، ودراسة أوضاعها، بعد الزيارات الميدانية، وإعداد التصاميم والخرائط، التي اطلع عليها المختصون في بنغازي، واعتمدها محلي بنغازي بعد إضافة بعض الملاحظات، كما اعتمدها أيضًا مدير فرع الأوقاف هشام بوحلفاية، وأيضًا المهندس والي العبيدي مدير جهاز المدن التاريخية، وسيطرح عطاء للشركات في تركيا لاختيار شركة تقوم بأعمال الصيانة في بحر شهر من الآن.

وجامع عصمان أو “جامع عمرو بن العاص”، أو “جامع أبوقلاز” الأثري في مدينة بنغازي الليبية، أُنشئ عام 1740، في حين أن شكله الحالي يرجع للعام 1882، ويوجد قرب ميدان البلدية التاريخي في مركز مدينة بنغازي.

عُرف في بداية إنشائه باسم “جامع أبوقلاز” من قبيلة البراغثة، وحين حكم رشيد باشا برقة بين عامي (1882-1893) أمر بإزالة المسجد وبناء آخر على أنقاضه، وهو المسجد ذو التصميم الحالي.والمسجد يعتبر أقدم مسجد أو أقدم بناء موجود في مدينة بنغازي وهو الآن آيلٌ للسقوط بسبب الإهمال.

مقالات ذات علاقة

ليبيان في سرديات عربية

المشرف العام

ورشة حول صون التراث الثقافي غير المادي

المشرف العام

الشاعرات يحتفين باليوم العالمي للمرأة

المشرف العام

اترك تعليق