أخبار طيوب عربية

دبي تستعد لإنشاء «أكبر مكتبة عربية»

بوابة الوسط

أكبر مكتبة عربية

أطلق نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الاثنين، مشروع إنشاء المكتبة الأكبر عربيًّا باستثمار يبلغ مليار درهم، وبمساحات تتجاوز المليون قدم مربعة.

وستضم المكتبة نحو 4.5 مليون كتاب، بين كتب مطبوعة وإلكترونية ومسموعة، ومن المتوقع أن يستفيد منها 42 مليون قارئ، وفقًا لموقع «سكاي نيوز».

وتضم المكتبة، التي بدأت أعمال البناء بها، وسيكون افتتاحها في العام 2017، 8 مكتبات متخصصة، و1.5 مليون كتاب مطبوع، ومليونا كتاب إلكتروني، ومليون كتاب سمعي.

وستكون المكتبة، ببنائها الضخم الذي يقع على خور دبي بمنطقة الجداف، محطة لأكثر من 100 فعالية ثقافية ومعرفية سنوية، ومعرضًا دائمًا للفنون وحاضنًا لأهم المؤسسات المتخصصة بدعم المحتوى العربي.

وستعمل المكتبة على طباعة وتوزيع 10 ملايين كتاب في العالم العربي خلال الأعوام المقبلة، واحتضان جوائز محمد بن راشد للغة العربية التي تبلغ قيمة جوائزها 2.4 مليون درهم، وإطلاق برنامج لدعم المحتوى العربي بترجمة 25 ألف عنوان.

وبالإضافة لذلك ستكون حاضنًا وداعما لتحدي القراءة العربي الذي يضم 2.5 مليون طالب من 20 ألف مدرسة في العالم العربي، يعملون على قراءة 125 مليون كتاب في السنة.

مقالات ذات علاقة

أتناديني؟

المشرف العام

الإعلام والثقافة تبحث استكمال المشاريع الثقافية ببنغازي

المشرف العام

نساء سبها يناقشن تاريخ وحاضر المدينة

المشرف العام

اترك تعليق