متابعات

بعد اختتام فعالياته.. ننشر توصيات مؤتمر ليبيا الدولي لمكافحة الإرهاب الإلكتروني

بوابة الوسط

عن بوابة الوسط
عن بوابة الوسط

اختتم بمقر شركة الخليج في مدينة بنغازي، أمس الخميس، فعاليات مؤتمر ليبيا الدولي لمكافحة الإرهاب الإلكتروني تحت شعار «ليبيا تتحدى الإرهاب».

انطلقت فعاليات المؤتمر، الثلاثاء الماضي، وجرى تنظيمه من قبل المنظمة الليبية لخبراء الجريمة الإلكترونية والتزوير وأمن المعلومات بمركز الخبرة القضائية والبحوث، برعاية مجلس النواب وجامعة بنغازي وشركة الخليج العربي للنفط ووزارتا الداخلية والخارجية وجمعية ضحايا حرب تشاد، والمنظمة الوطنية لضحايا الإرهاب.

وقال رئيس مؤتمر ليبيا الدولي لمكافحة الإرهاب الإلكتروني عبد القادر أرحيم لـ«بوابة الوسط»، إن اليوم الختامي تناول مناقشة المواجهات الأمنية وطرق الوقاية والحد منها، كما قدم أربع ورقات رئيسية إحداها تحدثت عن جهاز الأمن الداخلي، والأخرى عن تأثير الإنترنت في الفضاء الإلكتروني وتفسير مصطلح الذئاب المنفردة، بينما الورقة الثالثة كانت حول جهاز الاستخبارات العسكرية وأيضاً حول الأمن القومي الليبي على الإنترنت، مضيفا أن المنظمة الوطنية لضحايا الإرهاب قدمت ورقة حول الحرب الرقمية الرابع المعروفة بحرب المعلومات الجيل الرابع، كما قدم جهاز المخابرات العامة ورقة حول مكافحة الإرهاب الإلكتروني.

وكُرِّم في اليوم الختامي 60 خبيرا تم تدريبهم في مجال مكافحة الإرهاب الالكتروني خلال شهر ديسمبر 2015، إلى جانب تكريم الجهات الراعية بدروع مع الخبراء المشاركين بورقات عمل ومن ثم تليت التوصيات العلمية من قبل رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر وأيضا كلمة من رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، وفيما يلي توصيات المؤتمر:

1- حث الحكومة الليبية والجهات ذات العلاقة بضرورة تفعيل القانون رقم3 لسنة 2014 الصادر عن مجلس النواب وعلى وجه الخصوص المادة 24 التي تقضي بإنشاء نيابة تخصصية ضمن النظام القضائي وذلك للتحقيق في جرائم الإرهاب، أيضا العمل على تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب المنصوص عليها في المادة 29 من القانون رقم … لسنة 2014.

2- تطوير الإطار التشريعي المتعلق بنشاطات الإرهاب الإلكتروني في ليبيا من خلال دعوة مجلس النواب إلى تبني مشروع القانون الصادر عن وزارة العدل قانون الجرائم المعلوماتية يتضمنه من نصوص محددة متعلقة بنشاطات الإرهاب الإلكتروني .

3- دعوة وزارتي العدل والداخلية للتنسيق في وضع برامج تدريبية تشمل أعضاء من جميع الأجهزة الأمنية وأعضاء النيابة العامة، والقضاة، وغيرهم من الموظفين ذوي العلاقة لغرض الانخراط في دورات تدريبية تمكنهم من كيفية التعامل مع نشاطات الإرهاب الإلكتروني كل حسب تخصصه.

4- إنشاء مكاتب وأقسام لمكافحة الجريمة الإلكترونية في عدد من الأجهزة الأمنية ذات العلاقة والتخصص على أن تتولى البحث والتقصي والاستدلال في مثل هذه الجرائم وكذالك تتبع المواقع الإلكترونية التي تمارس أي شكل من أشكال النشاط الإرهابي الإلكتروني والعمل على تجفيف منابعها وتقويض نشاطها.

5- توفير الدعم المادي من قبل الحكومة الليبية وعلى وجه الخصوص وزارة الداخلية لأقسام مكافحة الجريمة الإلكترونية الموجودة حاليا مثل إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالإدارة العامة للمباحث الجنائية فرع بنغازي وذلك حتى تستطيع الاطلاع بمهامها.

6- في إطار منع الإرهابيين من الوصول إلى من يمكن تجنيدهم من أبنائنا والاتصال معهم، فإننا مؤسسات المجتمع المدني ووزارات الأوقاف والشئون الاجتماعية بأن تقوم بأدوار تثقيفية وتوعوية تستهدف بها كافة شرائح المجتمع الليبي.

7- دعوة وزارة التعليم لتخصيص موضوع دراسي بإحدى المواد المقررة بجميع المراحل الدراسية يكون موضوعها بصفة عامه أخلاقيات استعمال الإنترنت والتعريف بنشاطات الإرهاب الإلكتروني.

8- دعوة جامعة بنغازي وجامعة عمر المحتار بجميع كلياتها ومكتباتها وكذلك منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية للعمل على عقد مؤتمرات وندوات وورش عمل يكون الهدف منها الوقوف على آخر المستجدات البحثية والتقنية الوقائية في مجال مكافحة الإرهاب الإلكتروني.

9- حث وسائل الإعلام بتخصيص مادة إعلانية توضيح للمشاهد مدلول الإرهاب الإلكتروني وكيفية التعامل معه.

10- حث الحكومة الليبية على إبرام اتفاقيات دولية ثنائية الأطراف مع الدول التي تملك خبرات ووسائل ونظما تقنية حديثة واستراتيجيات متكاملة في مجال مكافحة نشاطات الإرهاب الإلكتروني، للاستفادة منها على سبيل المثال في التعريف على الإجراءات التي يمكن الاستعانة بها لمكافحة نشاطات الإرهاب الإلكتروني.

11- تضافر جهود جامعة الدول العربية في مجال مكافحة نشاطات الإرهاب الإلكتروني من خلال تأسيس آلية دولية إقليمية تهدف إلى تقديم المساعدة التشريعية والتقنية والدعم للإستراتيجيات وخطط العمل الوطنية والإقليمية، وجمع البيانات وإجراء البحوث، وتعزيز تدابير الاستجابة لنظام العدالة الجنائية.

12- مطالبة مجلس النواب الليبي والحكومة الليبية بدعوة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، من خلال ممثل ليبيا، بضرورة العمل على تبني اتفاقية عربية متخصصة في مكافحة نشاطات الإرهاب الإلكتروني.

13- بالإشارة إلى التوصية السابقة، لا ضرر من رفع سقف التعاون الدولي من خلال مطالبة جامعة الدول العربية بدعوة هيئة الأمم المتحدة بتكليف لجنة من خبراء دوليين لغرض تأسيس أتفاق دولي يكون هدفه مكافحة نشاطات الإرهاب الإلكتروني.

14- مطالبة هيئة الأمم المتحدة وعبر القنوات الرسمية للدولة بإصدار مذكرات تفسيرية وقوانين نموذجية للاتفاقيات الدولية المتعلقة بالإرهاب بغية كيفية تطبيقها ووضعها موضع التنفيذ في سياق نشاطات الإرهاب الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة

في الثقافة الليبية المعاصرة . . ملامح ومتابعات

ناصر سالم المقرحي

الفرقة الليبية للمسرح والفنون تحضر لعرض «فانتازيا»

المشرف العام

أمينة هدريز تحاضر حول تحولات الرؤيا في شعر الشلطامي

عبدالسلام الفقهي

اترك تعليق