طيوب عربية

العربي يقرأ ربع صفحة في العام

العربي والقراءة

تضمن تقرير التنمية الثقافية السنوي الرابع للعام 2012، الذي أصدرته مؤسسة الفكر العربي، بغية البحث عن آليات لتعزيز عادات القراءة لدى الشباب العربي، أرقامًا صادمة في ما يتعلق بمعدلات القراءة في الوطن العربي.

فقد تبيَّن أن الفرد العربي يقرأ بمعدل ربع صفحة كتاب فقط في العام، مقابل 11 كتابًا يقرأها الأميركي، و7 كتب هي حصة البريطاني سنويًّا، وفقًا لموقع «سكاي نيوز».

ويبدو أن عادة القراءة لدى العربي غائبة حتى من الصغر، فوفق التقرير نفسه، يقرأ الطفل العربي 6 دقائق سنويًّا خارج كتب المنهاج المدرسي، في حين يبلغ متوسط عدد الدقائق التي يخصصها نظيره في الدول الغربية للقراءة نحو 12 ألف دقيقة.

وكانت المؤسسة العالمية للأبحاث والدراسات أصدرت «مؤشر التعاطي مع وسائل الإعلام والوسائط المتعددة» في العالم، بهدف تحديد العادات الثقافية عند الشعوب.

وتضمن المؤشر التعاطي مع الوقت، خصوصًا في ما يتعلق بمشاهدة التلفزيون والعمل على الكمبيوتر والإنترنت والاستماع إلى الإذاعة وأخيرًا القراءة، وأظهر التقرير نتائج مدهشة عند شعوب العالم في التعاطي مع هذه العادات الثقافية على مدى أسبوع.

وبحسب المؤشر، فإن الإنسان العادي يقضي 16.6 ساعة أسبوعيًّا في مشاهدة التلفزيون، و8.9 في متابعة الكمبيوتر والإنترنت و8 ساعات في الاستماع إلى الإذاعة و6.5 ساعات أسبوعيًّا في القراءة.

مقالات ذات علاقة

التوكتوك نشيد غير معلن

آكد الجبوري (العراق)

الرسالة الثانية والخمسون: خيباتيَ المتوقعة وغير المتوقّعة

المشرف العام

كلمة.. يصدر الموسيقى العالمية

المشرف العام

اترك تعليق