أمير الشعراء أحمد شوقي
طيوب عربية

اتحاد كتاب مصر يطلق جائزة أحمد شوقى الدولية للإبداع الشعرى

أمير الشعراء أحمد شوقي
أمير الشعراء أحمد شوقي

أعلنت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الشاعر الدكتور “علاء عبد الهادى“، عن إنشاء جائزة جديدة تحمل اسم أمير الشعراء (أحمد شوقي) وتمنح الجائزة -مزاوجة- لشاعرين كبيرين أحدهما من مصر والآخر من خارجها، ممن تتوافر فيهما سمات التفرد الإبداعي، والتفوق الشعرى.

وقال الشاعر الدكتور “عبد الهادى” رئيس مجلس أمناء جائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري، إنه يتم فتح باب الترشيح لها بالشروط الآتية:

1- تقبل الترشيحات من الهيئات الأكاديمية، واتحادات الكتاب العربية، وغير العربية، ونوادي القلم، والمؤسسات الأدبية والثقافية الكبرى، ولا يحق لمرشح التقدم إلى الجائزة بنفسه، وفي جميع الأحوال ينص الترشيح علي المبررات والمسوغات، ومعها سيرة ذاتية للمرشح ونسختان من مجمل إنتاجه، وفي جميع الأحوال ينص الترشيح على المبررات والمسوغات.

2- يكون الترشيح لشاعر من الأحياء وقت التقدم إلى الجائزة.

3- ترفق الجهة المرشحة السيرة الذاتية للمرشح، وبها تقرير وافٍ عن أهم المبررات التي تسوغ ترشيحه.

4- يكون الترشيح عن مجمل إبداع الشاعر، وللجهة المرشحة الحق في التنويه بعمل فني بذاته من أعمال الشاعر المرشح.

5- ألا يكون المرشح قد حصل على جائزة كبري مماثلة في آخر ثلاث سنوات.

6- أن يتضمن تقرير مسوغات الترشيح الإشارة إلى التميز الواضح للشاعر في الأبعاد الرئيسة الآتية:

أ – أولاً: البعد الكمٌى ممثلاً في الامتداد الرأسي للفترة الزمنية التي أثرى فيها الشاعر الجماليات الشعرية في جيله الأدبي، ويمكن الاستعانة بتواريخ بداية النشر وامتداده.

ب- ثانيًا: البعد الأفقي ممثلاً في اتساع دور نشر إنتاجه من المحلي الى الإقليمي إلى العالمي، ويمكن الإشارة إلى تنوع أماكن النشر والبث المتنوعة لإنتاجه، وإلى الترجمات إلي اللغات الأخرى لنصوصه.

ج- ثالثًا: البعد الفني ممثلاً في تطوير الشاعر لفنه وتأثيره في مجايليه، أو لاحقيه، ويمكن الإشارة إلى ثبت بما كتب حوله من دراسات نقدية قصيرة أو مطولة، وإلى تردد اسمه في الموسوعات والمواقع العلمية الجادة على مواقع التواصل.

د- رابعًا: البعد التفاعلي لإنتاجه مع فروع الفنون والمعارف الأخرى مثل المسرح والغناء، وتأثير شعره في كتب المعرفة الأخري.

7- يتشكل مجلس أمناء للجائزة يتراوح عدده بين 5 أعضاء إلى 7، من كبار النقاد والشعراء، لمدة ثلاث سنوات، برئاسة رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، بصفته، ولا يحق لعضو من أعضاء مجلس الأمناء الترشح للجائزة إلا بعد مرور سنة على خروجه من المجلس.

8- من حق مجلس أمناء الجائزة بعد نشر الإعلان في القنوات المعهودة أن يرشح بنفسه، أو أن يخاطب كبار المتخصصين من خارج العالم العربي، أو من داخله، ويدعوهم إلى طرح ترشيحاتهم عبر القنوات التي حددها الإعلان.

9- تخضع الترشيحات الواردة لدراسة وتنصيف من قبل أمانة الجائزة ويحق لمجلس الأمناء دعوة عدد مختار من كبار النقاد للمشاركة في الحوار، أو لإعداد قائمة قصيرة للمرشحين.

10-يعلن عن فتح باب التقدم إلى الجائزة في شهر أكتوبر من كل عام، ويتم تسلم ترشيحات المؤسسات المعنية حتى موعد غايته نهاية شهر فبراير من كل عام، ولا ينظر في الإنتاج الذى يصل إلى مقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بعد انتهاء الموعد المحدد.

11-يشكل مجلس الأمناء لجان الفحص على النحو الذي يراه مناسبًا، على أن ينال الفائز أغلبية أصوات مجلس الأمناء.

12-قرارات مجلس الأمناء نهائية ولا تقبل طعنّا أو ردّا.

13-تعلن نتيجة الجائزة في اليوم العالمي للشعر 21 مارس من كل عام.

14-تقام ندوة أدبية حول أعمال الفائز أو الفائزين في حفل عام.

15-قيمة الجائزة 100 ألف جنيه مصري لكل فائز، وميدالية أحمد شوقي التي صممت خصيصا لهذه المناسبة.

مقالات ذات علاقة

رواية “أدركها النّسيان” ملحمة الشّعوب والأوطان والمهمّشين والخراب

المشرف العام

نحن نكتب لأننا نحب الحياة ولا نكتفي بنسخة واحدة

المشرف العام

إشكالية تَأويل القَصيدة بِالاستناد إلى شَخصِ الشاعِر

المشرف العام

اترك تعليق