مهرجان ايراتوالسينمائي .. بيئة محفزة لصناع الأفلام القصيرة

مهرجان إيراتو السينمائي لحقوق الإنسان.
مهرجان إيراتو السينمائي لحقوق الإنسان.

في بلد تمزقه الانقسامات وتعرض قاعاته السينمائية للنهب وتلف محتوياتها تقام الدورة الثانية من مهرجان ايراتوا السينمائي لحقوق الإنسان. وقال رئيس المهرجان أنور قرقوم أن هذا أول مهرجان سينمائي حقوقي دولي في تاريخ ليبيا. وهو فرصة جيدة لصناع الأفلام القصيرة ذوي المنظور المتطور الحديث الذين يريدون نشر إبداعهم، سواء المحترفين أوالهواة.

التظاهرة التي تقام  تحت شعار “سينما للجميع” في الفترة من 10-14 من الشهر القادم، تحظى بمشاركة 17 دولة عربية بواقع 126 فيلما تناقش عدة قضايا مثل دور المرأة في الرفع من المستوى الإنساني للمجتمع ومكافحة انتشار السلاح وإيضاح خطورته، حماية حقوق الطفل وتكريس مبادي حقوق الإنسان في المشهد السينمائي الليبي الجديد.  

ويضيف رئيس المهرجان أنور قرقوم: “نحن نسعى من خلال المهرجان إلى إعادة الحياة إلى الفن السابع وهو فن التعبير والتغيير ونقل الثقافات والرؤى الابداعية والرسالة الإنسانية حيث شغفنا هو الفن وتقديم نوعية من الأفلام تتنوع بين الروائي والوثائقي والانيميشن”.

وأشار قرقوم  أن معايير اختيار الأفلام هي الجودة العالية بدءً من الفكرة إلى الصورة إلى مختلف  تقنيات الفيلم إضافة إلى مدة عرض الفيلم. وستقام على الهامش عدد من الفاعليات منها، معرض بصيرة للفنون التشكيلية ويوم العائلة والطفل وورش عمل حول صناعة السينما. هناك عشرة افلام ليبية مشاركة تتنافس على 3 جوائز. 

وبحسب قرقوم تتركزأهمية المهرجان في نشره للثقافة السينمائية في المجتمع، وتشجيع طلبة الجامعات والكليات على تطوير وصقل مواهبهم، إلى جانب غرس الوعي بصناعة الأفلام وخلق ملتقى وبيئة محفزة وحاضنة لجيل كامل، وابرز المواهب الشبابية والسينمائية للساحة الفنية وتبادل ونقل الثقافات.

وبحسب قرقوم الجديد في هذه الدورة هو التميز في طريقة الاخراج العام والنقل المباشر الذي سيكون على عدة قنوات ليبية كذلك السعي بان يكون هناك ضيوف شرف من دول مجاورة. إضافة إلى فنانيين من جميع المدن الليبية.    

وأعتبر قرقوم أن الدورة الأولى للمهرجان كانت تجريبية ومع ذلك يعتبرها ناجحة حيث لم يقام مهرجانا سينمائيا ليبيا منذ اكثر من 45 سنة.    

عن خلود الفلاح

الاسم: خلود خميس الفلاح تاريخ الميلاد: 22/04/1973 مكان الميلاد: بنغازي/ليبيا مجالات الكتاب: الشعر تعريف قصير: ليسانس آداب-قسم إعلام/ تخصص صحافة للعام 95-1996، لها العديد من الكتابات الصحافية، مديرة مكتب مجلة (الأمل) ببنغازي، ومراسلة مجلة (الإذاعة) بمدينة بنغازي.. هذا إضافة لمشاركتها في العديد من المناشط الثقافية والاجتماعية.. إصدارات: - بهجات مارقة-شعر/ 2003 - ينتظرونك-شعر/. - قريباً من النافذة – حوارات.

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى