من هو التشكيلي امحمد الاطرش؟

بوابة أفريقيا الإخبارية

التشكيلي الليبي امحمد الأطرش.

التشكيلي الليبي امحمد الأطرش.
الصورة: وكالة أفريقيا الإخبارية.

كرّمت الهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون شيخ الفنانين التشكيليين بالمنطقة الغربية امحمد على الاطرش لتميزه في فن الرسم الساخر والتصوير الزيتي.

وأفاد الفنان جمال دعوب مدير إدارة الفنون بالهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون انه تم تكريم الفنان الاطرش بوضع اسمه ضمن الكتاب الذهبي للفنانين التشكيليين كلفتة جميلة لتكريم المبدعين من قبل رئيس الهيئة محمد البيوضى. .

يذكر ان الفنان إمحمد اﻷطرش من مواليد 1935 بمدينة العجيلات ،حفظ القرآن منذ صغره ودرس بمدارس العجيلات بالقرب من الجامع العتيق .

وعند تحصله على الشهادة اﻻبتدائية ، كان الفنان امحمد الاطرش من تم قبوله لدخول معهد الاتاس الأمريكي عام 1952 وذلك من بين 17 شاب من المنطقة الغربية تقدموا لامتحانات قبول بالمعهد .

وقد نهل الاطرش العلم الفني في الصناعات التقليدية واﻻشغال اليدوية ،وفن التطعيم ومزج الحديد بالنحاس وفن التعشيق الخشبي والتكوين بالمجسمات الفنية واﻻشغال اليدوية وتخرج مدرسا عام 1957 وعين استاذ للتربية الفنية بمدارس العجيلات ،وزواره ، والرجبان .

وأوضح  الفنان جمال دعوب مدير ادارة الفنون بالهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون لمراسل “بوابة افريقيا الإخبارية” أن الفنان امحمد الاطرش كان متميزا في فن الرسم الساخر ، والتصوير الزيتي ،

وقال لقد كنا في سبعينيات القرن نعمل مسرحيات ضاحكة وإسكتشات مسرحية ،فكان استاذنا اﻻطرش من يزخرف وجوهنا باﻻلوان القشيبة الى جانب انه كان كذلك سريع البديهة .

وقال  دعوب كان لي تعاون مع الاطرش صحبة الفنان الراحل سعيد جولق ، في رسم اكبر جدارية بمهرجان أقيم بالحمام الكبريتى السياحى بالعجيلات عام 1978 على مسرح اعد خصيصا بالمناسبة .

وأشار الفنان دعوب الى أن شيخ الفنانين التشكيليين بالمنطقة الغربية امحمد الاطرش ،انتقل للتوجيه والتفتيش التربوي.

وقال ان امحمد اﻷطرش كان فنان مرهف الحس ، طيب المعشر ،ﻻتفارق النكتة والدعابة جلساته .

عن المشرف العام

مشرف عام الموقع: رامز رمضان النويصري// المحرر العام: كريمة الفاسي

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى