ظلال

من أعمال التشكيلية الليبية .. مريم العباني

من أعمال التشكيلية الليبية .. مريم العباني

 

وقفت بحسدي الضئيل أمام جدار غرفتي المصقول أراقب ظلي، تحركتُ فتحرك الظل ثم بدأ الظل يتمدد ويكبر ويهيمن بالكامل على الجدار ثم ينكمش ويصغر ويتلاشى، كانت الشمعة الصغيرة ترسل ضوءا يتوهج وعندما ترتعش ذبالتها يرتعش الظل فيما كانت جدتي مشغولة بتلاوة أدعيتها المعتادة عقب ركعة الوتر.

راقتْ لي أشكال الحيوانات التي أخذت جدتي في تشكيلها على الجدار، هذا رأس جمل، وهذا أرنب، وهذا رجل، في خيالي تمنيت أشياء كثيرة وأردتُ تشكيلها كظلال قريبة حد اللمس، أشياء كانت عزيزة بعيدة المنال، رسمت في خيالي وجه معلمتي في الصف الأول ابتدائي وتمنيته أن يأتي ويتصدر ظله الجدار، مسحت وجه معلمتي سريعاً ثم تواردت الوجوه والأشياء ورسم خيالي باباُ موارباً على الجدار دخلت من خلاله وتواريت، توغلت بعدها في ظلال الأشياء حتى هذه اللحظة، ما إن تنقطع الكهرباء حتى أهرع إلى أقرب جدار لألتقي بظلاله الحبيبة.

5/6/2018 م

عن خيرية فتحي عبدالجليل

خيرية فتحي عبد الجليل. مواليد مدينة البيضاء. خريجة جامعة قاريونس – بنغازي. معلمة ثانوي – تخصص كمبيوتر. تكتب الخاطرة والقصة القصيرة. أعدت في صحيفة الجبل الأسبوعية بمدينة البيضاء 1998/م وصحيفة الكلمة الحرة البيضاء 2012/م. أعدت للإذاعة الجبل الأخضر عدة برامج ثقافية واجتماعية منها برنامج واحة النصف الأخر ، برنامج مرآتي ، برنامج قاموس المعلومات ، وبرنامج تحت أهداب القمر. شاركت في عدة أمسيات للشعر والقصة القصيرة. تحصلت على جائزة الترتيب الأول في مجال القصة القصيرة على مستوى ليبيا ضمن مهرجان لمواهب الشابة الذي أقيم في مدينة بنغازي . سنة …..1996 م. تحصلت علي الأول في مجال القصة القصيرة على مستوى ليبيا للمعلمين عن قصتي شيخوخة وقصة صرخة سنة 2000م . نشرت في صحيفة الوطن الإلكترونية. والآن أحد أعضاء تجمع ناشرون وهو تجمع الكتروني علمي ثقافي أدبي عام لمحبي العربية، أعضاؤه أدباء ومؤلفون وأساتذة جامعة، ودور نشر وتوزيع ومعارض كتب، وقراء وطلبة علم، يلتزمون جميعا بالاحتفاء بالصدق والعلم- الأردن. حاليا أقوم بتحرير صفحة شظايا أدبية بصحيفة شمس الحوار الصادرة بمدينة البيضاء أحرر صفحة واحة النصف الأخر بصحيفة “الكلمة الحرة ” التي تصدر بالبيضاء. لدي كتاب مطبوع يحمل عنوان ” أول الفرح ” ومخطوط لرواية لم تكتمل بعد ومخطوط لمجموعة قصص قصيرة . نشرت في صحيفة طنجة الأدبية – المغرب. نشرت في الصحيفة الثقافية ، صحيفة الكلمة التي تصدر بلندن. نشرت عدة مقالات في صحيفة ” ليبيا المستقبل ” التي تصدر – لندن. نشرت في موقع قاب قوسين ، موقع إكسير ، موقع بلد الطيوب . نشرت في مجلة أوتار الخليجية. وصحيفة عدن اليمنية. المواقع الإلكترونية: http://fulawaha.over-blog.com/ | http://waha2014.blogspot.com/

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى