المنصة الوثائقي يخطف الفوز

خاص/ بلد الطيوب

فاز شريط المنصمة الوثائقي بجائزة أفضل في الفيلم وثائقي في الدورة السابعة لمهرجان الفيلم الوثائقي الأفريقي بالمغرب، حيث تنافس 12 شريطا وثائقيا من عدة بلدان أفريقية وعربية فيما استطاع هذا العمل على خطف الفوز باللقب، والدول المشاركة هي ( ليبيا، المغرب، بوركينا فاسو، بنين، سوريا، الأردن، العراق، سلطنة عمان) إضافة إلى شريط باللغة الفرنسية من إنتاج المغرب.

الفيلم الوثائق المنصة.
الفيلم الوثائق المنصة.

وعن هذا الفوز قال المخرج عبدالوهاب الحداد:” على الرغم من أن هذا الشريط هو التجربة الأولى لنا في مجال التوثيق ذلك أن أغلب المشتغلين به ينتمون للوسط الصحفي والفني إلا أن هذا الفوز ليس الأول للمنصة فقد تحصل على جائزة التميز الإعلامي العربي من قبل جامعة الدول العربية في القاهرة وها نحن الآن نحصد الفوز مجددا بجائزة أفضل فيلم وثائقي في في جانب الإخراج والحمد لله، وقدمنا من خلاله رسالة للعالم عن حقيقة وجود هذا التنظيم وكيف تصدى أبناء الوطن لهذا الإرهاب الوافد وقدموا خيرة الشباب من أجل استئصاله “.

وحول طبيعة العمل بين الحداد:” المنصة فيلم وثائقي مؤلف من جزأين، يروي الجزء الأول احتلال مدينة سرت من قبل تنظيم “داعش”، أما في الجزء الثاني فيتحدث عن تحرير سرت من قبضة الدواعش، ونحن كفريق عمل للفيلم كنا شهود عيان على العملية العسكرية التي شنتها الدولة الليبية ضد تنظيم داعش في سرت في مايو عام 2016، والتي عرفت إعلاميا بعملية البنيان المرصوص، ومن خلال ما توفر لدينا من أرشيف مصور ووثائق ومستندات كان القرار بجمع كل هذه المواد في فيلم وثائقي، ولقد عرض في إحدى القنوات الليبية، ومن المتوقع أن يعمم مجانا على كافة القنوات الليبية الرسمية الراغبة في بثه مستقبلا، وكذلك نشره عبر وسائل التواصل اﻹجتماعي ليكون متاحا أمام الجمهور، ونعمل حاليا على فيلمين وثائقيين آخرين من المتوقع أن يجهزا في المدة القريبة القادمة، كما أنتجنا تحقيقا تلفزيونيا استقصائيا مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية (أريج) من المفترض أن يعرض قريبا عبر إحدى المنصات العربية”.

يذكر أن الحداد هو عبدالوهاب منصور الحداد، أحد شباب مدينة مصراتة عضو فرقة المسرح الوطني بمصراتة وعضو نقابة الصحافيين، ويعمل مدير برامج لدى راديو مصراتة Fm ويرأس مجلس إدارة مؤسسة البنيان ﻹعلام.

عن منى بن هيبة

الاسم: منى نصر بن هيبة الشريدي. مواليد: 1986. المؤهل العلمي/ بك. رياضيات. صحفية وتشكيلية، ورسامة كاريكاتير. لها مخطوطة بعنوان ( قوالب الطين).

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى