الكتاب الأسود.. ترنيمة سيرة شعب: بيان اقتصادي يبحث سبل التطور

بوابة أفريقيا الإخبارية

يصدر الدكتور سعد الأريل كتابا تحت عنوان ( الكتاب الأسود ) في عدة فصول تطرح مسائل عديدة لمظاهر تخلفنا الحضارى بعديد من الأسباب التي وقفت في طريق النمو وأوقفت سبل أى تقدم ممكن.

وقال الأريل في حديثه عن محتوى كتابه “لقد حملنا مصباح ( ديماغوس ) لنكشف لمواطننا في وضح النهار ما الذى وقف في طريقنا من عوامل اقتصادية ومالية وظواهر الفساد المصاحبة لجميع مؤسساتنا السياسية والاجتماعية وتلمس الممكن في أطراق سبل العيش الممكن والنهوض من تخلفنا العميق والبحث عن الممكن في طرق سبل النهضة التي أقعدنا التخلف عنا عصر الحداثة قرونا وقرونا وفي عصر الامتداد الحضاري الرهيب من جراء التوسع الكبير في السبل الحضارية على خارطة العالم التي عزلتنا عن العالم المعاصر ولم نعد قادرين على مواصلة السير وحتى الاحتفاظ باستقلالنا وتحولنا الى ( دوقية ) من دوقيات العصور الوسطى لم نعد قادرين على صناعة المستقبل لتا ولأجيالنا القادمة اننا نعيش في فراغ كبير يفصلنا عن الحاضر ولم نعد نواكب التغير الحادث من حولنا ..”

وأضاف الكاتب “نحن في الواقع غير قادرين على أيجاد الكفاية الاقتصادية والسياسية حتى بتحقيق أبسط العيش لمواطننا”

في “الكتاب الأسود.. ترنيمة سيرة شعب” يحاول الأريل إيجاد الممكن لكسر طوق التخلف الموجود في شتى المجالات .. وهو ليس سردا تاريخيا لفلسفة التنمية بل هو بيان اقتصادي وسياسي لخط سبل الممكن لمعانقة التطور الحادث من حولنا ويطرق سبل التنمية الممكنة التي لا يبدو اننا قادرون على طرق أبوابنا وحدنا.”

عن المشرف العام

مشرف عام الموقع: رامز رمضان النويصري// المحرر العام: كريمة الفاسي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى