الأيرلندية آنا برنز تفوز بجائزة «مان بوكر»

بوابة الوسط

الروائية الشمال إرلندية آنا برنز.

الروائية الشمال إرلندية آنا برنز.

 

فازت الكاتبة آنا برنز، الثلاثاء، بجائزة «مان بوكر برايز» الأدبية العريقة التي تمنح سنويًا إلى  أفضل رواية باللغة الإنجليزية عن «ميلكمان»، لتصبح أول مواطن من إيرلندا الشمالية يفوز بهذه المكافأة.

وأشادت لجنة التحكيم بروايتها مشيرة إلى أنها «متميزة بالكامل» وهي تغوص في أعمال العنف الطائفية التي شهدتها إيرلندا الشمالية على مدى ثلاثة عقود، بلسان امرأة شابة، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وقال كواميه  أنطوني آبيا رئيس لجنة التحكيم «لم يسبق لأحد منا أن قرأ شيئًا كهذا، صوت آنا برنز المتميز  يتحدى التفكير الكلاسيكي ويأخذ شكل نثر مفاجئ وغامر».

وبرنز هي أول امرأة تفوز بالجائزة منذ خمس سنوات بعد اليانور كاتون في العام 2013 التي أصبحت أصغر فائزة في سن الثامنة والعشرين، وتغلبت برنز على الروائية الشابة ديزي جونسون (27 عامًا) وهي أصغر كاتبة يتم اختيارها ضمن القائمة القصيرة لجائزة بوكر عن روايتها «إفريثينغ أندر»، وكانت تتنافس أيضًا مع ريتشارد باورز عن رواية «ذي أوفيرستوري».

وسبق لبرنز المولودة في بلفاست العام 1962 والمقيمة الان في جنوب إنكلترا ان أصدرت روايتين هما «نو بونز» و «ليتل كنستراكشنز»، ولا شك أنها استوحت في «ميلكمان» من تجربتها خلال إقامتها في إيرلندا الشمالية التابعة للسيادة البريطانية خلال ما يسمى بفترة الأحداث، وتتناول الرواية صعوبات فتاة تجابه الشائعات والضغوط الاجتماعية والسياسية في خضم انقسامات طائفية عنيفة في مجتمعها.

وقال أبيا «ثمة الكثير من العناصر الرائعة في هذا الكتاب مثل تركيبة الكلام المستخدم، إنها رواية قوية جدًا».

ويحصل الفائز بالجائزة على مكافأة مالية قدرها 52500 جنيه إسترليني (69400 دولار) إلا أن الأهم هو الارتفاع الكبير في مبيعات الرواية الفائزة.

عن المشرف العام

مشرف عام الموقع: رامز رمضان النويصري// المحرر العام: كريمة الفاسي

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى